» » فتوى شرعية تحرم سرقة الإنترنت.. كيف تتجنب لصوص الواي فاي؟؟


خدمة الواي فاي سيئة لديك وبإمكانك الحصول على سرعة أفضل من جارك دون أن يعلم! إذًا ببساطة قم بتبديل الشبكة وتعريف شبكة واي فاي جارك على جهازك أو هاتفك وتمتع بخدمة إنترنت سريعة بدون تكاليف! الكثيرون يفعلون هذا الأمر لو توافرت الظروف الملائمة وشبكات مفتوحة أو يُمكن معرفة رقمها السري عبر البرامج التي أصبحت منتشرة بكثرة هذه الأيام. فالاحتفاظ بخدمة الواي فاي لنفسك أصبح أمرًا صعبا ولم تعد خدمة شخصية!

فتوى شرعية تحرم سرقة خدمة الواي فاي في دبي
لكن فتوى جديدة من شأنها أن تمنع الكثيرين ممن لديهم الوازع الإيماني القوي عن سرقة الواي فاي. فقد أصدرت أعلى السلطات الدينية في إمارة دبي فتوى ضد سرقة خدمة واي فاي. وحذَّرت الفتوى من أن سرقة الخدمة من جارك لن يكون تصرفًا وسلوكًا إسلاميا صحيحًا. وتم الإعلان عن الفتوى من قبل دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في المدينة الإماراتية.

وكانت السلطات المعنية قد قامت بنشر الفتوى على موقع الدائرة خلال هذا الأسبوع ردًا على سؤال من قارئ مجهول. وقالت الفتوى: (لا حرج في استعمال الخدمة إذا سمح جاركم بذلك، وإذا لم يسمح، فلا يجوز استعمالها وإلا اعتُبرت سرقة). وتختص دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي بالإجابة على أسئلة متنوعة عبر الإنترنت كمسائل الصلاة والمسائل الدينية في القضايا الحديثة كالعمليات التجميلية.

وكان القضاء والجهات المعنية في إمارة دبي قد فرض غرامة مالية تصل حتى 240 ألف ريال سعودي خلال شهر يوليو الماضي على استعمال الألفاظ البذيئة في محادثات الواتس أب، ويمكن أن تصل العقوبة إلى السجن.

خطوات بسيطة لزيادة كفاءة إشارة واي فاي في المنزل

نواجه مشاكل في الاتصال بالشبكة اللاسلكية، والتي قد تكون ضعيفة، وهناك مجموعة من الخطوات التي يمكن تجربتها للمساهمة في زيادة قوة وكفاءة إشارة واي فاي في المنزل.

احرص على أن يكون جهاز الراوتر في مركز المنزل
فيجب أن يكون جهاز الراوتر وسط المنزل حتى لو كان متصلًا ببقعة اتصال واحدة. فذلك يؤدي إلى وصول الإنترنت إلى كل مكان في المنزل. استخدم كابلات طويلة لنقل الراوتر من وإلى المركز بسهولة. وإن كان لديك أجهزة راوتر متعددة النطاق فعليك توزيعها بشكل جيد.

لا تضع الراوتر خلف طاولة التلفزيون أو الستائر
لأنه يجب أن يكون في مكان مفتوح لوصول الإشارة وبقوة أفضل.

استخدم آخر تقنيات الواي فاي، والتي تكون لها قدرة على التزامن مع أجهزة الحاسوب الخاصة بك
لا تضع الراوتر على البلاط
فيوصي خبراء أن يكون الجهاز بعيدًا عن الأرض بحوالي 60 سنتيمترًا، فأجهزة الراوتر مصممة على أن تبث إشارات ضعيفة في حال كانت ملاصقة للأرض، وهو ما قد يشكل عائقًا لها. ويمكن توجيه الهوائي بشكل يكون فيه أحدهما أفقي والثاني عمودي لإشارة أقوى.

احرص على إبعاد جهازك عن باقي الأجهزة الإلكترونية
فهي تتداخل مع إشارة الراوتر. فأي أجهزة ترسل موجات كهرومغناطيسية كالهواتف اللاسلكية، والميكرويف يجب أن تبقى بعيدة.

تجنب لصوص الواي فاي
إشارة واي فاي

شبكات الواي فاي محمية بكلمة سر، لكن هناك الكثير من البرامج والتطبيقات التي تعمل على كسر تشفير كلمة السر للوصول إلى شبكة الواي فاي، مثل برنامج Reaver والذي يتمكن من الوصول إلى كلمة السر. لكن بإمكانك أن تحمي نفسك من اختراق هذا البرنامج. ويرى خبراء أن أفضل طريقة للتصدي لمثل هذا البرنامج بإغلاق خاصية “WPS” اختصار لـ “Wi Fi Protected set up” والتي توجد في معظم أجهزة الراوتر.

العثور على أفضل قناة اتصال بشبكة واي فاي
إشارة واي فاي

إن كان لديك جيران تتداخل إشارة الراوتر الخاصة بهم بجهازك، ما يؤدي إلى تعطل أو تشتت الإشارة، حيث يمكن للراوتر أن يعمل على قنوات اتصال مختلفة، لكنك تريد قناة الاتصال الخاصة بك، يمكن ذلك من خلال استخدام برامج مثل Wi Fi Stumbler أو Wi Fi Analyzer.  تعمل هذه البرامج على قياس جودة الشبكات المحيطة واختبار قوتها، واختبار معلومات DNS والتي تعمل في النهاية على اختيار أفضل قناة اتصال.

تقوية الإشارة
مكرر إشارة

يمكن تقوية الإشارة الصادرة من الراوتر بمكرر إشارة Repeater

قياس قوة إشارة واي فاي
قوة الأشارة

هناك الكثير من البرامج التي تساعدك في قياس قوة إشارة واي فاي لإعادة ضبطها وتقديم أفضل أداء مثل Cloudcheck

تحديث برنامج الراوتر
إشارة واي



تلزم هذه العملية لإعادة تهيئة الراوتر إن كان هناك خلل، وفي معظم أجهزة الراوتر الحديثة هناك خيار يسمى Upgrade Firmware.

فحص مشاكل الاتصال هل هي من الراوتر أو مزود الخدمة؟
سرعة الإنترنت

يمكن قياس سرعة الاتصال بالإنترنت عبر برامج القياس المختلفة “Speed Test”. وإن كان هناك مشكلة، يمكن إجراء اختبار السرعة لتحديد هل الخلل من الراوتر أو مزود الخدمة: أولًا باستخدام الواي فاي، وثانيًا وصل جهازك مباشرة بالراوتر بواسطة كابل. إذا كانت السرعة بطيئة في الحالتين حينها يجب التواصل مع مزود الخدمة لحل المشكلة، وزيادة السرعة، أما إذا كان اختبار السرعة عن طريق الواي فاي بطيئًا فغالبًا المشكلة في جهاز الراوتر الخاص بك.