أخر الاخبار

الراعي والذئب

 قيل كان راعي غنم عند سيدنا سليمان بن داوود يرعى الغنم أتى عليه ذئب وقال له أعطني نعجة !؟

فقال له الراعي الغنم لسيدنا سليمان بن داوود وما أنا إلا حارس عليها وراعيها

فقال له الذئب أذهب لسيدنا سليمان واسأله أن يعطيني نعجة !؟

فقال له الراعي أخاف اذا ذهبت

تهــ،،جم أنت على الغنم فقال الذئب.

أنا ساحرس الغنم حتى تعود وإذا خنتك سأكون من تاسع جيل (يعني جيلنا الحالي للأسف) لا سامح الله.،

فذهب الراعي وعندما مشى مسافة رأى بقرة ترضع من ابنتها،!

فتحير وقال يا سبحان الله هذه عجيبة ما رأيت مثلها،،

سأسال سيدي سليمان عن تفسيرها


ثم إستمر في المسير وبعد قليل رأى أشخاصا جالسين وعليهم ملابس باليه ممـ،،زقة والذهب مطروح حولهم وبين أيديهم أكياس من الذهب !! فتحير وفكر وقال في نفسه يا سبحان الله هذه أيضا عجيبة ما رأيت مثل هذا، معهم الذهب وهم فقراء ثم إستمر في المسير

فرأى من بعيد نبعة ماء جارية وسمع خرير الماء فأتجه نحوها ليشرب ولما أقترب شم رائحة كريهة فأذا الماء رائحتها قـ""ذرة فتراجع حيران وهو يقول يا سبحان الله هذه أيضا عجيبة

ماء جارية وبهذه الصفة لو كانت ماء راكدة وقـ""ذرة ما عجبت

ساسال سيدي سليمان عن تفسيرها.

ثم إستمر بالسير حتى وصل عند سيدنا سليمان فسلم عليه وأبلغه عن طلب الذئب فقال رد بالغ ولا يصدق

تكملة القصة في أول تعليق⭕️⏬️



قصة الراعي وسيدنا سليمان قصة جميلة ستعجبكم جدا


كان هناك راعي غنم يعمل لدى النبي سليمان بن داود (عليهما السلام). يومًا ما وفي أثناء رعيه للغنم، جاءه ذئب وطلب منه أن يعطيه نعجة. لكن الراعي رد قائلًا إنه مجرد حارس وراعي للغنم ولا يملك الحق في إعطاء الذئب ما يريد.


فاقترح الذئب على الراعي أن يذهب إلى سيدنا سليمان ويسأله إذا كان يستطيع منحه النعجة. وعلى الرغم من مخاوف الراعي من ترك الغنم وحدها مع الذئب، أقسم الأخير أنه سيحمي الغنم حتى عودته وأنه إذا خان ثقته، سيكون من الجيل التاسع الذي يعاني من الشر، وهذا يذكرنا بآيات القرآن حول الذئب الذي قالها ليوسف (عليه السلام) وأخوته.


بالتالي، ذهب الراعي في رحلته إلى سيدنا سليمان. وفي طريقه، شاهد مشهدًا عجيبًا لبقرة ترضع من ابنتها. فتعجب الراعي وقال: "سبحان الله، لم أر مثل هذا من قبل. سأسأل سيدي سليمان عن تفسير هذا المشهد".


واصل الراعي مسيره وبعد قليل، رآى مجموعة من الأشخاص يجلسون بملابس بالية وممزقة ولكنهم يملكون أكياس من الذهب. فتعجب الراعي وقال في نفسه: "سبحان الله، هذا أيضًا عجيب. لديهم ذهب ومع ذلك هم فقراء". وبعدها واصل المسير.


أخيرًا، رأى الراعي نبع ماء جارية وعندما اقترب منها ليشرب، شم رائحة كريهة مصدرها الماء. فتراجع وتوجه لسيدنا سليمان ليسأله عن تفسير هذه المشاهد العجيبة وكيف تتعلق بالقرآن الكريم.


 يستمر الراعي في رحلته إلى سيدنا سليمان (عليه السلام) حيث يستغرب من مشهد ماء جارية لكنها ذات رائحة كريهة. يقول الراعي: "يا سبحان الله، هذه أيضا عجيبة! لو كانت المياه راكدة وقذرة لما تعجبت. سأسأل سيدي سليمان عن تفسيرها."



واصل الراعي مسيره حتى وصل إلى سيدنا سليمان وسلّم عليه وأخبره عن طلب الذئب. أمر سيدنا سليمان الراعي بالسماح للذئب بأخذ نعجة وأكلها. ثم بدأ الراعي يسأل سيدنا سليمان عن المشاهد العجيبة التي رآها في طريقه.


أولًا، سأل الراعي عن البقرة التي ترضع من ابنتها. فأجاب سيدنا سليمان أن هذا سيحدث في آخر الزمان، حيث ستسبب الأمهات البلاء لبناتها من أجل الاستفادة من معاشهن.


ثانيًا، سأل الراعي عن الأغنياء الذين يملكون ذهبًا ولكن ملابسهم بالية.

 فأوضح سيدنا سليمان أنهم قطاع طرق ولصوص وأن المال الحرام لا بركة فيه. وستكثر في آخر الزمان ممارسات الحرام وتنقص القناعة وترتفع البركة من المال.


أخيرًا، سأل الراعي عن المياه الجارية ذات الرائحة الكريهة. وعلى ذلك يُنتظر تفسير سيدنا سليمان لهذا المشهد وكيف يرتبط بالآيات 


يجيب سيدنا سليمان على سؤال الراعي عن المياه الجارية ذات الرائحة الكريهة قائلًا: "هؤلاء هم معظم أهل الدين في آخر الزمان، تراهم من بعيد بزي الدين فتقترب منهم لتستفيد ما يقربك إلى الله، لكن عندما تجدهم متعلقين في الدنيا والشهوات

عند سماعه لذلك، قال الراعي: "نعوذ بالله من أهل ذلك الزمان." طلب الراعي الدعاء من سيدنا سليمان وعاد إلى الأغنام ليجد الذئب يحرسها. أخبر الراعي الذئب بأن سيدنا سليمان سمح له بأخذ نعجة واختيارها. نظر الذئب إلى الأغنام ورآى نعجة جانبًا مريضة وضعيفة فأخذها.


سأل الراعي الذئب عن سبب اختياره لتلك النعجة المريضة، فأجاب الذئب: "لأنها غافلة عن تسبيح ربها. إن من يغفل عن تسبيح ربه هو في بلاء." هذا يذكرنا بالآية القرآنية في سورة الجمعة: "قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۖ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ" (الجمعة: 23).


تُظهر هذه القصة الجذابة والمعبرة مدى أهمية التقوى والتزام المؤمن بتسبيح الله والابتعاد عن الشهوات والمغريات التي تُفسد النفوس وتجعل الإنسان في بلاء.


يمكن إضافة بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتعلقة بالتقوى والتزام المؤمن بعبادة الله والابتعاد عن الشهوات والمغريات.


1. سورة الحجرات الآية 13: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"



هذه الآية توضح أن أفضل الناس عند الله هم الأتقياء، الذين يتحلى بالتقوى والإيمان بالله.


2. سورة الأنعام الآية 162: "قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"


تذكر هذه الآية أن العبادة والحياة والمoت يجب أن تكون لأجل الله وحده،


 وليس للشهوات والمغريات التي تجر الإنسان بعيدًا عن الله.


3. أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم:


- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلَّطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها." (رواه البخاري ومسلم)


- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن يُزَحْزَحَ عن النار ويدخل الجنة، فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأتِ إلى الناس ما يُحِبُّ أن يُؤتَى إليه." (رواه مسلم)


تعزز هذه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية القصة وتوضح أهمية التقوى والإيمان بالله والعمل الصالح والابتعاد عن الشهوات والمغريات التي تجعل الإنسان في بلاء.


تمت اذا اعجبتكم قولولنا رايكم في التعليقات 


ان انتهيتم من القراءه صلوا على خير خلق الله 


والله هيرضيكم صل الله عليه وسلم

تكملة القصة في أول تعليق⭕️⏬️


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-