أخر الاخبار

للنشر لطفا

®️ "حرية" يبعت بلاغ معلوماتي أولي للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، حول العدوان الإسرائيلي  على قطاع غزة ومقتل(13) مدني منهم(4) أطفال، و(4)سيدات

بعث *تجمع المؤسسات الحقوقية "حرية"* اليوم الثلاثاء الموافق 09/05/2023 بلاغاً معلوماتياً بموجب المادة (15) من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، للمدعي العام للمحكمة السيد كريم خان؛ تعلق بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وأكد التجمع "حرية" في بلاغه على آمال ذوي ضحايا الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي، ببدء التحقيق لغرض ردع المجرمين، وعلى اعتبار أن ذلك خطوة نحو تمكين هؤلاء الضحايا من حقهم في الإنصاف القانوني والقضائي الفعال.

وجاء في بلاغ التجمع "حرية" أن جيش الاحتلال الإسرائيلي  بدأ بعدوان على قطاع غزة أعلن عنه بعد منتصف ليلة الثلاثاء الموافق 09/05/2023  وأكد بدء عملية عسكرية في قطاع غزة أطلق عليها اسم "السهم الواقي"، وأوضح  التجمع "حرية" في بلاغه أن طائرات الاحتلال الحربي الإسرائيلي شنت عقب الإعلان هجوماً واسع النطاق طال عدد من المباني السكنية والمقرات المدنية والأراضي الزراعية في مناطق مختلفة على امتداد قطاع غزة من رفح جنوباً وحتى بيت حانون شمالاً.

واشار التجمع في بلاغه إلى تصريح  الناطق باسم جيش الاحتلال الذي قال فيه : أن(40) طائرة شاركت في الهجوم على قطاع غزة فجر اليوم، وأضاف أنه لم يتم تحديد موعد لانتهاء العملية العسكرية.

وأوضح البلاغ أن جيش الاحتلال استخدم في عدوانه على القطاع عشرات الأطنان من المتفجرات.
وبين التجمع "حرية" في بلاغه أن العدوان المتواصل على القطاع خلف (13) قتيل مدني من بينهم (4 ) أطفال، و( 4) سيدات، فيما أصيب (20) مواطن بجراح مختلفة، كما بين  أن العدوان الإسرائيلي خلف دماراً واسعاً لحق بمواقع الاستهداف، بالإضافة إلى الحاق اضراراً بالغة في البينة التحتية ، و المباني المدنية المجاورة لمواقع القصف.

وذكر التجمع "حرية"  أن  قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل عدوانها ضد قطاع غزة الذي يعيش فيه أكثر من (2) مليون فلسطيني، في ظل ظروف اقتصادية متردية بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع للعام السادس عشر على التوالي.
وفي ختام البلاغ طالب التجمع "حرية" مكتب الادعاء العام في المحكمة بفتح تحقيق في جرائم الاحتلال التي ترقى لتشكل  جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وفقاً لما بينته أحكام نظام روما، وحثه على تفعيل مبدأ المسائلة والمحاسبة الدولية، وتضييق مساحة وسياسية الإفلات من العقاب، بما يضمن وقف مسلسل القتل والانتهاكات الخطيرة والجسمية الموجهة ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة  عموماً وفي  قطاع غزة على وجه الخصوص.

*تجمع المؤسسات الحقوقية "حرية"*
فلسطين- غزة
09/05/2023

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-