أخر الاخبار

لمحة تاريخية عن تأسيس مستشفى الشفاء في غزة سنة 1946

 مجمع الشفاء الطبي مجمع طبي حكومي يعتبر أكبر مؤسسة صحية طبية داخل قطاع غزة وهو يضم ثلاث مستشفيات تخصصية هي مستشفى الجراحة ومستشفى الباطنة ومستشفى النساء والتوليد، وتبلغ القدرة السريرية الإجمالية له 564 سرير، ملكية الأرض والمبنى هي حكومية تابعة لوزارة الصحة الفلسطينية، يقع المجمع في المنطقة الغربية الوسطى من مدينة غزة، على مفترق تقاطع شارع عز الدين القسام مع شارع الوحدة وهو من الشوارع الرئيسية في المحافظة، تحصل به بعض الاختناقات المرورية نهارا، تحيط بالمستشفى ثلاثة شوارع فرعية من باقي الجهات.

أنشئ مستشفى دار الشفاء في العام 1946 على مساحة 42000 م2 ,وتبلغ مساحة مسطح البناء القائم 15235مترا مربعا، حيث يتكون المجمع من عدة أبنية وبعض الأبنية تتكون من عدة طوابق، ويخدم منطقة التغطية الخاصة بمحافظة غزة والبالغ عدد سكانهافي 2010م حوالي 534558 نسمة بشكل خاص، وقطاع غزة بشكل عام ويبلغ عدد موظفي المجمع بكافة تخصصاتهم في 2010م ما مجموعه 1440موظف. يوجد داخل المستشفى موقف للسيارات يحوي تقريبا 120 موقف سيارة للموظفين ولعموم الناس، توجد سيارتا إسعاف، المساحات الخضراء موجودة بالمستشفى، يقع المستشفى في الجهة الغربية لمدينة غزة, يضم المستشفى أربعة أقسام داخلية رئيسة وهي قسم الباطني نساء ورجال، قسم للجراحة العامة، قسم الولادة، قسم الأطفال والحضانة، قسم الطوارئ، إضافة لوحدة العناية المركزة، المستشفى مجهز بثلاث غرف للعمليات وإضافة للجراحة العامة يوجد جراحة عظام ومسالك بولية وانف وأذن وحنجرة.


الأقسام الطبية المساندة يوجد في المستشفى:قسم أشعة، مختبر وبنك دم، علاج طبيعي، تخطيط سمع، تخطيط عصب، فحوص انسجة، صيدلية، وحدة هندسة وصيانة أدوات وأجهزة طبية. يوجد بالمستشفى العيادات التخصصية التالية: عيادة الباطني، عيادة الجراحة، عيادة النسائية والولادة، عيادة الأنف والأذن والحنجرة، عيادة العظام، عيادة الكلى والمسالك البولية، عيادة أمراض الروماتيزم، عيادة أمراض السرطان.



صورة  عامة لمبنى دار الشفاء

 دار الشفاء تم بنائها  كاثكنة للجيش البريطاني (الذي نعرفه بقسم الباطنة القديم )، ولكن تم تحويلها إلى مركز لتقديم العلاج لأمراض الحجر الصحي والحمى من قبل حكومة الانتداب البريطاني لفلسطين في عام 1946.  ، كان مستشفى الشفاء المستشفى الوحيد في غزة. ففي عهد الادارة المصرية للقطاع  ، تم نقل قسم الحجر الصحي والأمراض الحموية إلى منطقة اخرى للمدينة وتطورت الشفاء إلى المستشفى المركزي في غزة. في البداية ، تم إنشاء قسم للطب الباطني ، تلاه جناح جديد للجراحة ، وبعد ذلك تم إضافة مبانٍ جديدة لطب الأطفال وطب العيون إلى المستشفى.  ، تم افتتاح مبنى جراحي خاص. 

بعد احتلال قصير من قبل إسرائيل خلال أزمة السويس عام 1956 ، أولت الإدارة المصرية العائدة ، بتوجيهات من الرئيس جمال عبد الناصر ، مزيدًا من الاهتمام للوضع الصحي والاجتماعي في غزة ، وتم توسيع الشفاء لتشمل أقسام التوليد وأمراض النساء. . وأنشأوا إدارة صحية جديدة لمنطقة غزة ، وبعد ذلك قاموا ببناء عدة عيادات في جميع أنحاء المدينة حضرها أطباء من المستشفى.  كان أكبر قسم في الشفاء هو الطب الباطني (100 سرير) ، ثم الأطفال (70 سريرًا) والجراحة (50 سريرًا) وطب العيون (20 سريرًا) وأمراض النساء (10 أسرة). .عندما أعادت إسرائيل احتلال غزة في حرب الأيام الستة عام 1967م بحلول عام 1969م نما قسم الطب الباطني ليشمل عدة أقسام فرعية. خضع المستشفى لتجديد إسرائيلي كبير في الثمانينيات كجزء من مشروع عرض لتحسين الظروف المعيشية لسكان غزة. تم تكليف دائرة الأشغال العامة (MA) بمسؤولية إنشاء البنية التحتية الطبية في قطاع غزة ، ولديها بالفعل خبرة واسعة في إنشاء المستشفيات الحكومية تم الاتصال مع المهندسين المعماريين الإسرائيليين في "الشفاء" وهم المهندس غيرشون تسيبور  والمهندس بنيامين إيدلسون .عندما بدأ إيدلسون وتسيبور المشروع ، كان لدى الشفاء 320 سريراً وتخدم 210.000 من سكان مدينة غزة. بدأ الاثنان العمل على برنامج وخطة رئيسية لمركز طبي حديث مع أقسام وعيادات جديدة. توفي Idelson في عام 1972 ، واستمر شريكه في مرافقة تطوير المشروع على مدى العقود التالية. في أواخر الثمانينيات ، قام مع المهندسين المعماريين تيدي وبن كابلان بصياغة خطة رئيسية للشفاء لعام 2000 لجيش الدفاع الإسرائيلي والإدارة المدنية ووزارة الإسكان. وكان الهدف حوالي 900 سرير في حرم جامعي واسع يبلغ حوالي 50 دونمًا يخدم سكان القطاع بأكمله ، مع هدم المباني القديمة لصالح أبراج جديدة ومجهزة بأحدث التقنيات وفقًا للمعايير الطبية العالمية. تضمنت مرحلة التجديد في التسعينيات أيضًا الطوابق السفلية البارزة ، والتي تعمل منها - وفقًا لإصدارات مختلفة في السنوات الأخيرة  ، تم افتتاح المبنى الرئيسي في "الشفاء" - مبنى من 6 طوابق مع قسم الطوارئ ، وحدة العناية المركزة التنفسية ، سبع غرف للأشعة السينية ، خمس غرف عمليات و 150 سريراً.

عند تصوير نموذج المخطط الرئيسي لعام 2000 ، من الصعب بالفعل رؤية المباني الإلزامية. تم هدم بعضها في مراحل التخطيط الأولى في السبعينيات والثمانينيات ؛ أما المباني الأخرى ، مثل المبنى الرئيسي ، فقد تم رفعها وتعديلها ولفها  في السبعينيات والثمانينيات.

انتهى ِ

ان شاء الله سأنشر لكم ما تبقى من الصور لمستشفى دار الشفاء


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-