أخر الاخبار

الالقاب والدرجات العلمية منذ الدكتوراه الي اخر درجة علمية

 الالقاب والدرجات العلمية منذ الدكتوراه الي اخر درجة علمية :

١- الدكتور:

تطلق تسمية الدكتور أكاديمياً على الحاصل على شهادة دكتوراه في أي من العلوم .

ويضع الحاصل عليها أمام اسمه اللقب المختصر حرف الدال متبوعة بنقطة ( د. )، ويطلق عليه لقب مدرس أو محاضر حسب النظام المتبع بالجامعة التي يعمل بها .

٢- استاذ مساعد : 

فالدكتور بعد التحاقه بالجامعة للتدريس يُمنح لقب أستاذ مساعد، غير مرتبطة بفترة زمنية محددة، بشرط نشره لبحثين محكمين في مجلات علمية متخصصة بعد الدكتوراه .

٣- استاذ مشارك 

بعد خمسة سنوات الاستاذ المساعد وحسب نظام تلك الجامعة وبعد التقدم بعدد من الأبحاث العلمية المحكمة والمنشورة يتم ترقيته إلى رتبة أستاذ مشارك بعد تحقق العديد من الشروط وهي:

- أن يكون قد شغل رتبة أستاذ مساعد مدة لا تقل عن خمس سنوات.

٤- استاذ : وبعد مرور فترة زمنية أخرى وحسب النظام والتقدم بعدد من المقالات والأبحاث العلمية يتم ترقيته إلى رتبة أستاذ بعد تحقق العديد من الشروط وهي:

‎ أن يكون قد شغل رتبة أستاذ مشارك مدة لا تقل عن خمسة سنوات 

ورتبة الأستاذية هي أخر رتبة أكاديمية وأعلاها, ورمزها (أ.د) أما فيما يتعلق برتبة أستاذ مساعد ومشارك فيكتفي بحرف (د.) بمعنى دكتور دون أية إضافة


الأستاذ (البروفيسور):  

ويمنح لقب الأستاذية في العالم العربي (بمعنى البروفيسور) أكاديمياً لكل باحث يعمل في أي مركز أبحاث أو جامعة ممن استوفى شروط الترقية العلمية إلى هذه الدرجة بناء على جودة البحوث التي أنجزها خلال عمله. ويُقيِّم هذه البحوث نخبة من علماء العالم للتحقق من أصالتها وإضافتها للمعرفة الإنسانية.

إذن الدكتوراه شهادة عالية يحصل عليها الشخص الدارس في جامعة أو معهد ما, لكن "البروفيسور" درجة (رتبة) علمية يحصل عليها الباحث من مقر عمله، وهي أرقى الدرجات التي يحصل عليها الشخص من خلال انجازه العلمي (مؤلفات وبراءات اختراع، إن وجدت). ولذلك فإن عدد الحاملين للقب "بروفيسور" في العالم أقل بكثير من أولئك الذين يحملون شهادة الدكتوراه أو من الذين يحملون رتبا أدنى، كالأستاذ المساعد أو المشارك .


- أستاذ متميز وأستاذ شرف:

كما أن هناك ألقاباً ورتباً أخرى موجودة في الجامعات مثل رتبة ( أستاذ متميز- وأستاذ شرف) وهذه الرتب نادر ما يحصل عليها أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات, حيث أن بعض الجامعات تضع شروطاً لتسمية أو حصول أعضاء الهيئة التدريسية على هذه الرتب كونها أعلى رتب علمية وذلك كما يلي:

1- الأستاذ المتميز: وهو الأستاذ الذي أمضى في رتبة الأستاذية مدة لا تقل عن عشر سنوات خمسة منها في الجامعة أجرى خلالها بحوثًا من مستوى فائق شهدت لها بذلك الأوساط المختصة، أو قام بأعمال متميزة في المجالات المهنية أو الفنية.

2- أستاذ شرف:  تتم تسمية أستاذ الشرف في الجامعة ممن له سجل علمي وقيادي وأكاديمي متميز من حيث عدد البحوث والمشاريع البحثية والفنية الإبداعية والأعمال الإدارية التي نفذها والجوائز العالمية والمحلية التي حصل عليها ، والشهادات التقديرية ، والإشراف على طلبة الدراسات العليا ، وخدمة الجامعة والمجتمع والدولة.

وهو أعلى درجة علمية ( سامية ) على مستوى العالم وهو الأستاذ الذي أمضى في خدمة الجامعة مدة لا تقل عن خمسة عشرة سنة  وهو برتبة الأستاذية (أستاذ شرف) ويحتفظ بجميع حقوقه العلمية ويستفيد من الخدمات التي تقدمها الجامعة، ولها أن تستفيد من خبرته في التدريس وفي غيره بموافقته وذلك لقاء مكافأة وفقًا لأحكام نظام الرواتب والعلاوات المعمول بها في الجامعة. إذ يخصص له طيلة حياته الباقية، غرفه مع مكتب  في الجامعة التي خدمها. وعندما تمر في رواق القسم العلمي الذي كان يعمل فيه ستجد أسمه على باب مكتبه، مع ذكر درجته العلمية ( استاذ شرف) فهو العالم الذي ما زال باحثا أو حتى زائرا، والآن مستشارا، ويمكن الاستعانة بخدماته في البحث والتدريس والإشراف كجهد إضافي مدفوع الثمن.

هذه أعلى شهادات الدنيا أما الاخرة فالفردوس الاعلى هي اعلى شهاداته 

فيا من حرصت على نيل اعلى شهادات الدنيا عليك الان الحرص على نيل أعلى شهادات الاخرة الا وهي الفردوس الأعلى 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-