أخر الاخبار

الخرزة الزرقاءُ وخمسة وخميسة والقوى الخفية الشريرة التي تسبب الأذى والضرر

 الخرزة الزرقاءُ وخمسة وخميسة والقوى الخفية الشريرة التي تسبب الأذى والضرر

 في تقرير اطلعنا عليه  يذكر أن بعض الناس يميلون إلى الاعتقاد بقوى خفية شريرة تسبب لهم الأذى والضرر، لذا يلجأون إلى بعض التمائم والطلاسم والتعاويذ لدرء اللعنات والحماية منها، ولا يقتصر ذلك الاعتقاد على منطقة ما في فترة زمنية محددة، حيث لا يخلو مجتمع من معتقدات دينية وأسطورية عن قوى الشر ووسائل سحرية للحماية والوقاية منها، وأحد أشهر هذه المعتقدات وأكثرها تقبلاً وانتشاراً هو العين والحسد، و الخرزة الزرقاء، التى تبطل سحر قوى الشر الخفية.

وتمثل العين المرسومة على خرزة كروية أو مفلطحة،  وغالباً ما تكون زرقاء، وتأخذ شكل تميمة الخرزة الزرقاء  التي ترمز لعين محدقة في الكون تقوم بدرء الشر وتحصن حاملها من المخاطر.

أما اللون الأزرق فيرمز للماء العذب الذي يعطي الحياة، فيما يرمز اللونان الأحمر والأخضر في بعض المعتقدات للخير والحظ، ما يفسر وجود تمائم حمراء وخضراء.

وتختلف الروايات حول تفسير رمز الخرزة الزرقاء حيث يعتقد أن الشعوب في المنطقة العربية (الجزيرية نسبة للجزيرة العربية وهو الأسم الدقيق البديل للاستشراقي المضلل أي السامي)  التي سكنت أطراف البحر المتوسط هي التي رسمت الكف التي تحمل العين الزرقاء، بهدف ترهيب الرومان الذين استعمروا بلدانهم في حقبة من التاريخ، وربما كانت العيون الزرقاء هي ما ميز الرومان عن الشعوب المستعمرة آنذاك، وهو تعبير صريح عن رفضهم للمستعمر الجديد، فكانوا يحملون عصياً في أعلاها ذلك الرمز المخيف الذي يهدد باقتلاع أعينهم، أو يكتفون بإلصاقه على أبوابهم.وفي ما بعد أصبحت رمزاً للحماية من كل شر، يحملونها في أعناقهم كقلائد أو يعلقونها على جدران منازلهم.

فيما تقول بعض الروايات إن أصل الخرزة يرجع إلى القدماء المصريين، الذين كانوا يخافون من أصحاب البشرة البيضاء والعيون الزرقاء، ويرفضون وجودهم على الأراضي المصرية.

 في المنطقة العربية فقد تأخذ التميمة شكل الكف وتسمى بـ "الخمسة" أو "يد فاطمة" أو "يد مريم"، وغالباً ماتكون زرقاء أيضاً.  

الخرزة الزرقاء والحسد ورأي ابن القيم

والى ذلك ففي مقابل الرفض الديني لتعليق التمائم ما هو صريح يقول الإمام ابن القيم: "ولا ريب أن الله سبحانه خلق في الأجسام والأرواح قوى وطبائع مختلفة وجعل في كثير منها خواص وكيفيات تؤثر، ولا يمكن للعاقل إنكار تأثير الأرواح في الأجسام فإنه أمر مشاهد محسوس".

وأما القول بأن الخرزة الزرقاء تمتص من خلال اللون الأزرق هذه الموجات، وبالتالي يسلم المحسود من أذى الحاسد-حسب موقع إسلام ويب-  فمثل هذا الكلام كلام فاسد، وليس هناك دليل يثبته.

خمسة وخميسة 

قال أحمد أمين في قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية: خمسة وخميسة: عبارة عن كف فيها خمسة أصابع  ويزعمون أنها تستلفت النظر، فتقع عين الحسود عليها، فلا يؤذي الشيء الذي وضعت عليه ... ويعلقونها على كل من يخشون حسده.

وجاء في المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لابن عطية الأندلسي - رحمه الله -: وهذه السورة خمس آيات، فقال بعض الحذاق: وهي مراد الناس بقولهم للحاسد إذا نظر إليهم: الخمس على عينيك، وقد غلطت العامة في هذا، فيشيرون في ذلك بالأصابع لكونها خمسة.

قال الأستاذ أحمد الشميمري عن "خمسة وخميسة في عين الحسود" أن المقصود بها خمس آيات سورة الفلق، فبدلًا أن يقرؤوها تجدهم يستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير، فيقولون هذه المقالة اختصارًا. بمعنى أن ذلك الأمر باطل ولا يجوز ولا قيمة له، ويظل ضمن الموروث الشعبي فقط.

 حاشية

   من تقرير عن صحيفة الإمارات اليوم عام 2017 المعنون: الخرزة الزرقاء.. الخرافة التي اعترفت بها الـ«يونسكو».

2  موقع إسلام ويب تحت عنوان: العين...والموجات الصادرة منها..ومدى شرعية الخرزة الزرقاء في دفع ضررها.

3 موقع إسلام ويب تحت عنوان: ما معنى: "خمسة وخميسة" التي يتداولها الناس لإبعاد الحسد؟

#بكر_أبوبكر


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-