أخر الاخبار

المرحوم رشاد الشوا يؤسس أول فريق لكرة القدم في غزة إدارة لفريق كرة القدم استمر في الفترة من 1935-1936م

 حتى عام 1934م كان الشباب مدينة غزة بحاراتها  العتيقة يلعبون الكرة في شوارعها الضيقة ويفتقرون الى نادي رياضي ينمون فيه قدراتهم. وبعد عودة المرحوم "الحاج رشاد الشوا" من دراسته الجامعية بالجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1935م استقبله شباب غزة وعلى رأسهم صبحي فرح و زكي خيال حيث جمعوا الشباب من أحياء غزة  وبدأت الفكرة في تكوين أول فريق لشباب غزة و توصلوا لتكوين أول مجلس إدارة لفريق كرة القدم استمر في الفترة من 1935-1936م و يتكون من رشاد الشوا (رئيسا)و الذي تم انتخابه و زكي خيال (نائب رئيس) و غالب النشاشيبي (أمين الصندوق)و سليم شعشاعة (عضوا)صبحي فرح (عضوا)و رشاد الطباع (عضوا)و حمدي أمان (عضوا) .

كان أول مقر للنادي في دكان بجانب شريف وعلمي ثم انتقل إلى دار سكيك في حي الزيتون ثم في انتقل إلى شارع عمر المختار في الدور الثاني من عمارة عرفات ثم انتقل إلى أرض الشؤون الاجتماعية مقابل منتزه البلدية ثم استقر في النهاية في شارع مصطفى حافظ في حي الرمال في المقر الحالي للنادي غزة الرياضي.

لقد لمع في مسيرة النادي الرياضي أسماء كثيرة خاضت العديد من المباريات ورفعت اسم نادي غزة الرياضي عالياً و نذكر من الأعضاء : سالم الشرفا ،يحيى الشريف ،معمر بسيسو ،يوسف الحشوة ،زياد الرفاتي ،توحيد مرتجى ،اسماعيل المصري ،رسمي جابر ،علي النونو ،غازي شحتو ،محمد ضاهر ،عون الصواف .

و لقد قام المرحوم الحاج رشاد الشوا بفتح أبواب نادي غزة الرياضي بعد نكبة العام 1948م لإيواء المهجرين من المدن و القرى الفلسطينية و لم يقتصر دوره على النادي الرياضي بصفته عضو في المجلس الإقليمي لرعاية الشباب خلال الستينات حيث قام بتوفير كل أدوات الدعم والمساعدة لكافة المنتخبات الوطنية الرياضية الفلسطينية و سهل مشاركاتها الخارجية في المباريات .

و بعد نكسة عام 1967م و ما نتج عنه من احتلال عمل المرحوم الحاج رشاد الشوا على تجسيد وترسيخ الوحدة الجغرافية و تحطيم الحدود الوهمية بين الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال اللقاءات والفعاليات الرياضية بين شطري الوطن الواحد و سهل و رعى استقبال رياضي القدس وخليل الرحمن و نابلس و باقي مدن الضفة الغربية على أرض غزة .

وقد وصفت الصحف الوطنية الفلسطينية في حينه "الفجر والشعب والقدس و الأيام "وغيرها المرحوم الحاج رشاد الشوا برجل الحكمة والوقار الحريص على الحفاظ على الوحدة الوطنية والرياضية في ربوع الوطن الواحد .


لقد شغل المرحوم الحاج رشاد الشوا شغل منصب رئيس نادي غزة الرياضي منذ التأسيس وحتى تاريخ وفاته في 27/9/1988م و لم يبخل عليه بالجهد أو المال طوال مسيرة حياته .

الرحمة و المغفرة من الرب  للمرحوم الحاج رشاد الشوا .


إعداد : صفحة البحث التاريخي - د/ شكري حجازي


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-