أخر الاخبار

الأونروا .. اقتراب أزمة غذائية في غزة

 

 

 بيان صحفي


المجتمع الدولي يدعم بقوة الأونروا في مؤتمر التعهدات السنوي



الفجوة التمويلية الحرجة للوكالة الأممية تنخفض،

إلا أن التحديات المالية لا تزال قائمة مع اقتراب أزمة غذائية في غزة



الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يخاطب مؤتمر إعلان التبرعات للأونروا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. © 2022 صور الأونروا


24 حزيران 2022

نيويورك


 


بالأمس، أظهر المجتمع الدولي التزامه الراسخ تجاه لاجئي فلسطين ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) من خلال تقديم دعم سياسي ومالي إضافي في مؤتمر التعهدات الذي عقد في الجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.


وقد تعهدت الدول الأعضاء مجتمعة بدفع مبلغ 160 مليون دولار لدعم الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والخدمات الأساسية الأخرى التي تقدمها الأونروا في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، وغزة وسوريا والأردن ولبنان. كما يغطي التمويل بعض برامج الاستجابة للطوارئ، خصوصا المعونات الغذائية والنقدية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وسوريا.


مع المساهمات المؤكدة وتلك المتوقعة خلال الصيف، تتوقع الأونروا عجزا يزيد عن 100 مليون دولار في ميزانيتها الأساسية.  ستواصل الوكالة جهودها الهائلة لحشد التمويل الذي تحتاجه للحفاظ على توفير الخدمات الأساسية حتى نهاية العام.


وجمع المؤتمر عشرات الدول للبحث في معالجة الفجوة التمويلية للوكالة، والتي لا تزال كبيرة على الرغم من التعهدات المعلنة. وتؤدي سنوات من نقص التمويل إلى استنزاف الاحتياطيات المالية للوكالة، وهي قد بدأت تؤثر على نوعية الخدمات بسبب تدابير مراقبة التكاليف والتقشف المطبقة منذ فترة طويلة.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: "إن الاستثمار في الأونروا يعني الاستثمار في استقرار المنطقة. إنه يعني الاستثمار في المستقبل من خلال تعليم الأطفال والشباب والفتيات والفتيان والشابات والرجال. وهذا يعني احترام التزام المجتمع الدولي تجاه لاجئي فلسطين وحقوقهم إلى أن يتم التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم".


إن الأزمات العالمية المتتالية تقوض قدرة الملايين من لاجئي فلسطين على تلبية حتى الاحتياجات اليومية البسيطة. إن حالة لاجئي فلسطين حرجة بشكل خاص في غزة وسوريا ولبنان، حيث تصل معدلات الفقر إلى 80 في المئة مع ارتفاع معدلات التضخم وأسعار المواد الغذائية بشكل كبير.


بدوره، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني: "إن المبالغ التي تم التعهد بها اليوم ستذهب مباشرة لتمويل خدمات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية للاجئي فلسطين. كما سيتم استخدامها أيضا لشراء المواد الغذائية وتقديم المعونات النقدية للاجئي فلسطين الأكثر حاجة. ولكن حتى مع مساهمات اليوم، سيكون من الصعب جدا التوفيق بين متطلبات الولاية، والمصاعب الهائلة التي يواجهها لاجئو فلسطين، ونقص التمويل المتبقي. وآمل حقا أن تشجع تعهدات اليوم الشركاء الآخرين على تقديم مساعدة إضافية حاسمة".


وتعتبر الأونروا، التي غالبا ما تعمل وسط الأزمات السياسية والإنسانية، رائدة على نطاق واسع في تقديم الخدمات للاجئين، ويمكن القول إنها المنظمة الأكثر كفاءة على صعيد الأمم المتحدة. وقد تكيفت الوكالة باستمرار في جميع أقاليم عملياتها، وتغلبت على التحديات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك توسيع نطاق سبل الوصول إلى الصحة الإلكترونية والتطبيب عن بعد، وإطلاق منصة تعليمية رقمية، وتعزيز نهج عدم التسامح مطلقا إزاء الاستغلال والإساءة الجنسيين، ووضع سياسات وممارسات لتحقيق التكافؤ والمساواة بين الجنسين في الوكالة ككل.


 


انتهى -

________________________________________________________________________________________________________________


 


معلومات عامة



الاونروا


تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير. وتدعو الأونروا كافة الدول الأعضاء للعمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل. ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.


تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي  5.7 لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.


 


 



 


 


 


 


  للمزيد من المعلومات :


تمارا الرفاعي


الناطق الرسمي للأونروا


خلوي : +962 (0) 97 090 0140


بريد الكتروني :  T.ALRIFAI@UNRWA.ORG


 


 


 

بيان صحفي



          

 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-