أخر الاخبار

أرباحه مضمونة: مشروع ميني ماركت مع توضيح كيفية تحقيق اعلى الارباح

 مشروع ميني ماركت مع توضيح كيفية تحقيق اعلى الارباح

مشروع ميني ماركت هو اصغر حجمًا من مشروع السوبر ماركت الذي يباع فيه منتجات اكثر تنوعًا، واكبر حجمًا من مشروع البقالة الذي يباع فيه منتجات محدودة، لذلك فإن مشروع ميني ماركت يعد مناسبًا لمن يمتلك رأس مال صغير ويرغب في تنفيذ مشروع مضمون مع التأكيد على ان الارباح لن تكون مرتفعة كأرباح السوبر ماركت الذي يبيع كميات كبيرة من المنتجات يوميًا، ولكنها بكل تأكيد ستكون ارباح مرضية نظرًا لحجم الاستثمار. فيما يلي توضيح للمشروع واحتياجاته وكيفية تشغيله.

يُعد مشروع "ميني ماركت" هو أحد المشاريع المتوسطة التي يلجأ إليها كثير من الأشخاص رغبة في الاستثمار، ويكون أصغر حجمًا من مشروع "السوبر ماركت" الذي يباع فيه منتجات أكثر تنوعًا، وأكبر حجمًا، في حين هناك مشروع "البقالة" الذي يباع فيه منتجات محدودة، لذلك فإن مشروع "ميني ماركت" يعد مناسبًا لمن يمتلك رأس مال محدود.


ويرغب في تنفيذ مشروع مضمون، ونسبة الأرباح فيه لن تكون مرتفعة كأرباح "السوبر ماركت" الذي يبيع كميات كبيرة من المنتجات يوميًا، ولكنها بكل تأكيد ستكون أرباح مرضية نظرًا لحجم الاستثمار. لذا نقدم كل ما تريد معرفته إذا كنت ترغب في بدء مشروع "الميني ماركت" وكيفية تشغيله وما تحتاجه، وفق ما نشره موقع "smallprojects".


- المنتجات المعروضة


داخل مشروع "ميني ماركت" يمكن بيع المنتجات الغذائية المعلبة بالإضافة إلى بعض المنتجات غير الغذائية التي تحتاج إليها البيوت بشكل أساسي، مثل منتجات (الزيت، السكر، الصابون، البهارات، البقول، الأجبان المعلبة، التونة، الشيبس والسناكس، البسكويت المعبأ، المشروبات الغازية، المياه المعدنية، الآيس كريم المعلب، الحلوى، مساحيق الغسيل، أكياس الشامبو الصغيرة، شفرات الحلاقة).


- تحديد موقع ومساحة المشروع


يحتاج المشروع إلى محل بمساحة ما بين 10 أو 15 متر مربع (تزيد أو تقل قليلًا) بشرط أن يتواجد هذا المحل في منطقة سكنية أو على طريق سريع وفي نفس الوقت يبعد بمسافة لا تقل ١٠٠ متر عن أقرب "سوبر ماركت" أو "ميني ماركت" بحيث تضمن استمرار عمليات البيع على مدار اليوم.


- التحضيرات اللازمة


- تركيب منافذ كهرباء في أماكن متفرقة من المحل.


- تركيب أرضيات من السيراميك لسهولة تنظيف المحل.


- تركيب أكثر من وحدة إضاءة لإنارة المكان بالكامل.


- طلاء الحوائط بألوان فاتحة لإعطاء الشعور بالاتساع.


- تركيب مكيف هواء في حال التواجد في بلد ترتفع فيه درجات الحرارة.


- تركيب أرفف خشبية أو معدنية لعرض المنتجات عليها.


- "فاترينة" لعرض المنتجات وكذلك للفصل بين الزبائن والمحل من الداخل.


- ثلاجة مشروبات غازية و"ديب فريزر" للأيس كريم (يمكن الحصول عليهما مجانًا من شركة كوكاكولا أو بيبسي أو نستلة أو غيرهم).


- لافتة مضيئة تحمل اسم المشروع لتعليقها على واجهة المحل بعد الانتهاء من عمليات التجهيز الداخلية وقبل افتتاح المشروع بأيام قليلة (يمكن الحصول عليها أيضًا بشكل مجاني من إحدى الشركات).


- العمالة اللازمة


يفضل دائمًا العمل بنفسك وتولي المسؤولية مباشرة في حال توافر الوقت لديك، ولكن يمكن البدء والاستعانة بشخصين أو ثلاثة أشخاص.


- كيفية شراء المنتجات


يواجه الكثيرين مشكلة معرفة الطرق والأماكن المناسبة لتوفير البضائع والمنتجات اللازمة، ولكن يجب أن تعلم هناك دائمًا مندوبي شركات المواد الغذائية وكذلك شركات المنظفات والمواد الأخرى يتوجهون بشكل دائم إلى المحلات لتقديم المنتجات إليها، وبطبيعة الحال بمجرد امتلاكك لمشروع "ميني ماركت" فإن عدد كبير من مندوبي الشركات سيقومون بزيارتك لتوريد المنتجات إليك، أما بالنسبة لبعض المنتجات التي لا تستطيع الوصول إليها عبر مندوبي الشركات فيمكنك الحصول عليها من أي محل جُملة متواجد بالقرب منك.


- التسويق والمبيعات


مشروع "ميني ماركت" لا يحتاج إلى تسويق، بل إن نجاحه يكمن في اختيار الموقع السليم أو الموقع الذي يتوافر فيه عدد كبير من الناس ولا يتواجد فيه مشروع "سوبر ماركت" أو "ميني ماركت"، ولكن إذا قمت بتوزيع وعمل الدعاية المناسبة مع بداية المشروع وقدمت بعض العروض فإن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في انتشار وترويج مشروعك وتعريف الناس به وبالتالي تزداد نسبة المبيعات والأرباح بشكل إيجابي بكل تأكيد.


ميني ماركت


محتويات المقال [إخفاء]


المنتجات الممكن بيعها :-

موقع ومساحة المشروع :-

تجهيزات مشروع ميني ماركت :-

العمالة اللازمة للمشروع :-

كيفية شراء المنتجات :-

 التسويق والمبيعات :-

الخاتمة :-

المنتجات الممكن بيعها :-


 

داخل مشروع ميني ماركت يمكن بيع المنتجات الغذائية المعلبة بالاضافة الى بعض المنتجات غير الغذائية التي تحتاج اليها البيوت بشكل اساسي، ومن امثلة ما يمكن بيعه منتجات (الزيت، السكر، الصابون، البهارات، البقول، الاجبان المعلبة، التونة، الشيبس والسناكس، البسكويت المعبأ، المشروبات الغازية، المياه المعدنية، الايس كريم المعلب، العلكة والحلوى، مساحيق الغسيل، اكياس الشامبو الصغيرة، شفرات الحلاقة، … الخ).


موقع ومساحة المشروع :-

يحتاج المشروع الى محل بمساحة ١٠ متر مربع (تزيد او تقل قليلًا) بشرط ان يتواجد هذا المحل في منطقة سكنية او على طريق سريع وفي نفس الوقت يبعد بمسافة لا تقل ١٠٠ متر عن اقرب سوبر ماركت او ميني ماركت بحيث تضمن استمرار عمليات البيع على مدار اليوم.


تجهيزات مشروع ميني ماركت :-

تركيب منافذ “سوكتات” كهرباء في اماكن متفرقة من المحل.

تركيب ارضيات من السيراميك لسهولة تنظيف المحل.

تركيب كثر من وحدة اضاءة لإنارة المكان بالكامل.

طلاء الحوائط بألوان فاتحة لإعطاء شعور بالاتساع.

تركيب مكيف هواء في حال التواجد في بلد ترتفع فيه درجات الحرارة.

تركيب ارفف خشبية او معدنية لعرض المنتجات عليها.

فاتريبنة عرض لعرض المنتجات بها وكذلك للفصل بين الزبائن والمحل من الداخل.

ثلاجة مشروبات غازية وديب فريزر للأيس كريم (يمكن الحصول عليهما مجانًا من شركة كوكاكولا او بيبسي او نستلة او غيرهم).

لافتة مضيئة تحمل اسم المشروع لتعليقها على واجهة المحل بعد الانتهاء من عمليات التجهيز الداخلية وقبل افتتاح المشروع بأيام قليلة (يمكن الحصول عليها ايضًا بشكل مجاني من احدى الشركات).

العمالة اللازمة للمشروع :-

من الافضل عدم تشغيل عمالة بالمشروع لسببين، فالسبب الاول يرجع الى التوفير، فتشغيل موظف سيضطرك الى دفع راتب كبير مما يؤثر بشكل سلبي على ارباح المشروع، والسبب الاخر يرجع الى الحرص، فعندما تعمل بنفسك ستكون حريص على مالك وعملك اكثر من اي شخص اخر مما يؤثر بشكل ايجابي على المشروع وارباحه. لذلك اعمل بنفسك.


كيفية شراء المنتجات :-

قد ينتابك بعض القلق حول كيفية توفير البضائع لبيعها، ولكن لا تقلق، فمندوبي شركات المواد الغذائية وكذلك شركات المنظفات والمواد الاخرى يتوجهون بشكل دائم الى المحلات لتنزيل المنتجات اليها، وبطبيعة الحال بمحرد امتلاكك لمشروع ميني ماركت فإن عدد كبير من مندوبي الشركات سيقومون بزيارتك لتوريد المنتجات اليك، اما بالنسبة لبعض المنتجات التي لا تستطيع الوصول اليها عبر مندوبي الشركات فيمكنك الحصول عليها من اي محل جملة متواجد بالقرب منك.


 التسويق والمبيعات :-

مشروع ميني ماركت لا يحتاج الى تسويق، بل ان نجاحه يكمن في اختيار الموقع السليم او بالاحرى الموقع الذي يتوافر فيه عدد كبير من الناس ولا يتواجد فيه مشروع سوبر ماركت او ميني ماركت اخر، ولكن بكل تأكيد اذا قمت بتوزيع الدعاية مع بداية المشروع وقدمت بعض العروض فإن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في اشهار المشروع وتعريف الناس به وبالتالي مما يعنكس على المبيعات والارباح بشكل ايجابي بكل تأكيد.


الخاتمة :-

فكرة انشاء ميني ماركت تعد فكرة جيدة ومناسبة للغاية لمن لا يحبون المخاطرة، فهذا المشروع يقوم على اساس بيع منتجات استهلاكية يحتاج اليها الجميع بشكل يومي مما يجعل ارباحه شبه مضمونة خصوصًا في ظل عدم تواجد محلات اخرى منافسة، ولكن بكل تأكيد يجب ان تدرس مشروعك قبل تنفيذه لتتعرف على تكاليفه وارباحه المتوقعة لتحديد ما اذا كانت ترضيك ام لا لتبحث عن مشروع مربح اخر. يمكنك اعداد دراسة جدوى مشروعك بنفسك عبر التعلم من المحتوى الوارد في هذا المقال.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-