أخر الاخبار

المربية بهادر شعبان صوان

 المربية بهادر شعبان صوان


ولدت في مدينة غزة عام 1912 ، وأنهت تعليمها بتفوق ، ثم التحقت بدار المعلمات في مدينة القدس ، وكانت من أوائل الفتيات اللواتي تعلمن فيها ، وتخرجت بتفوق خلال ثلاث سنوات (قبل سنة من المدة القانونية للتخرج) .

بدأت حياتها العملية مدرسة في مدرسة غزة الابتدائية الكاملة في اللواء الجنوبي ، وكانت هي المدرسة الحكومية والوحيدة في غزة ، واستمرت على ذلك أربع سنوات ، وكان يغلب على حديثها اللغة العربية الفصحى ، ثم رقيت ناظرة لمدرسة حيفا الثانوية في خانيونس ، وبقيت فيها عامين .

في عهد الإدارة المصرية عينت ناظرة لمدرسة مصطفى حافظ الابتدائية في غزة ، ولما أثبتت جدارة لا مثيل لها رقيت لتكون ناظرة مدرسة مصطفى حافظ الثانوية للبنات .

إليها يرجع الفضل في إعادة افتتاح مدرسة البلدية للإناث بعد إقناع الحاكم العام المصري بذلك .

كانت مربية بالمعنى الكبير ، محبة للعلم والتعليم ، ومثالاً للتواضع والهدوء ، إذ كانت تشرف بنفسها على تدريب المعلمات الجديدات ، وانتفع بها الكثير من الطالبات اللواتي ظهرن في المجتمع في مجالات علمية مختلفة .

أحيلت للتقاعد عام 1974 ، واستمرت في عطائها في إقامة الندوات الأدبية والدينية ، وكان مبدؤها في الحياة ( إن على الإنسان أن يعطي بلا حدود ) .

توفيت في مدينة غزة في 7 مارس عام 2001 .

المصدر : كتاب أعلام من جيل الرواد من غزة هاشم منذ أواخر العهد العثماني وحتى القرن العشرين -  للأستاذ نعمان عبد الهادي فيصل



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق










    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -