أخر الاخبار

خلال عام 2021 المجلس التشريعي يقر "6" قوانين ويعقد "69" جلسة استماع لمسؤولين حكوميين

خلال عام 2021

المجلس التشريعي يقر "6" قوانين ويعقد "69" جلسة استماع لمسؤولين حكوميين

الدائرة الإعلامية – المجلس التشريعي:

قالت الدائرة الإعلامية في المجلس التشريعي الفلسطيني، إن المجلس خلال العام المنصرم 2021، واصل أداء دوره كمؤسسة سيادية، وحافظ باقتدار على مكانته الدستورية في النظام السياسي الفلسطيني، من خلال إنجاز العديد من البرامج والفعاليات التشريعية والرقابية وممارسة الدبلوماسية البرلمانية بشكل فاعل رغم مختلف التحديات الداخلية والخارجية.

التشريعات والقوانين

وبينت الدائرة الإعلامية للمجلس في تقرير مفصل إن التشريع وسن القوانين المهمة الأولى التي يضطلع بها المجلس التشريعي، حيث عمل خلال العام المنصرم على سن 25 قانوناً مختلفاً، سن منها 6 قوانين بشكل نهائي بعد أن تم إقرارها بالقراءة الثانية، من بينها، قانون التصديقات، تعديلات قانون البلديات رقم (1) لسنة 1934م، وقانون معدل لقانون الأسرى والمحررين رقم (19) لسنة 2004م، وقانون التنفيذ الشرعي.

بالإضافة إلى ان المجلس أقر 9 مشاريع قوانين بالقراءة العامة، و6 مشاريع قوانين بالقراءة الأولى.

كما أقر المجلس التشريعي خلال العام الماضي (4) مشاريع قوانين تتعلق بالموازنة العامة، وملاحق لها.

الرقابة على المؤسسات الحكومية

وحول الوظيفة الرقابية للمجلس التشريعي، وجه أعضاء المجلس عبر جلساته المنعقدة خلال العام الماضي (6) أسئلة برلمانية، لمسؤولين في الحكومة، بما يضمن تحقيق جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن وضمان استمرار الجهات الرسمية بالالتزام بالقوانين والنظم المقرة.

وعقدت لجان المجلس التشريعي ما مجموعه (69) جلسة استماع خلال العام الماضي، لعدد من المسؤولين الحكوميين حول عدة ملفات وقضايا، ونفذت لجان المجلس التشريعي (51) زيارة ميدانية خلال 2021م، وذلك في سبيل الاطلاع على أعمال الوزارات والهيئات المحلية والحكومية، كما عقدت (12) ورشة عمل لمناقشة مشاريع القوانين والمقترحات المطروحة على جداول الأعمال مع الوزارات الحكومية والخبراء والمهنيين.

وعالجت لجان المجلس (571) شكوى مقدمة إليها، وذلك بعد دراسة الأبعاد القانونية والرقابية ومراجعة الوزارات والجهات ذات الاختصاص.

 وبينت الدائرة أن المجلس التشريعي صادق عبر جلساته المنعقدة خلال العام الماضي على (15) تقريراً حول المستجدات على الساحة الفلسطينية في الأبعاد السياسية والمجتمعية.

الدبلوماسية البرلمانية

وعلى الصعيد الدبلوماسية البرلمانية، وجهت رئاسة المجلس 560 خطابا برلمانيا، وشاركت في 3 فعاليات دولية، ونظمت ملتقى برلمانياً دولياً دعما للقضية الفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للعمل البرلماني بمشاركة أكثر من 13 دولة عربية وإسلامية وأوروبية حيث شارك في الملتقى ممثلون عن البرلمانات والاتحادات البرلمانية الدولية من آسيا وأفريقيا والخليج العربي وأوروبا وأمريكا اللاتينية كما وشارك ممثلو الكتل والقوائم البرلمانية الفلسطينية.

وعقدت رئاسة المجلس التشريعي خلال العام المنصرم 5 مؤتمرات صحافية، وشاركت في 32 فعالية وطنية، فيما استقبلت 23 وفداً محليا، ونظمت 36 زيارة ميدانية للمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني.

وأكدت الدائرة أن المجلس التشريعي سيواصل عمله الدؤوب حسب القانون كمؤسسة سيادية تمثل الإرادة الحرة للشعب الفلسطيني لتحقيق تطلعاته وأهدافه الوطنية الكبرى.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق










    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -