أخر الاخبار

ما أكثر ما سنندم عليه عندما نكبر؟ ممرضة أسترالية جمعت لنا أجوبة مئات من كبار السن

 ممرضة أسترالية كانت مهمتها رعاية المرضى المحتضرين في الأسابيع الأخيرة من حياتهم، وعندما سألتهم عن أكبر ندم في حياتهم كان هنالك دائماً أجوبة متكررة أدلى بها معظم المرضى تقريباً. سجلت بروني ملاحظاتها والقصص التي سمعتها من المرضى على مدار سنوات من عملها، وجمعت هذه القصص في كتاب أثار اهتماماً واسعاً أطلقت عليه اسم "أكثر خمسة أشياء نندم عليها عندما نكبر"

من منا لم يعرف الندم في يوم من الأيام؟ قد نعيش أياماً أو أسابيع أو حتى شهوراً في دوامات الندم على أشياء فعلناها أو لم نفعلها، وقد نتمكن من التأقلم مع الأمر الواقع فنشحن طاقاتنا مجدداً ونحاول التعلم من أخطاء الماضي واتخاذ قرارات جديدة تجنبنا الندم مستقبلاً.. لكن ذلك لن يكون خياراً أمامنا إذا كنا قد تقدمنا في العمر أو كنا على فراش الموت.

بروني وير، ممرضة أسترالية كانت مهمتها رعاية المرضى المحتضرين في الأسابيع الأخيرة من حياتهم، وعندما سألتهم عن أكبر ندم في حياتهم كان هنالك دائماً أجوبة متكررة أدلى بها معظم المرضى تقريباً. سجلت بروني ملاحظاتها والقصص التي سمعتها من المرضى على مدار سنوات من عملها، وجمعت هذه القصص في كتاب أثار اهتماماً واسعاً أطلقت عليه اسم "أكثر خمسة أشياء نندم عليها عندما نكبر".

وهذه هي الأشياء الـ5 التي ندم عليها معظم المرضى:

إليكم الـ5 أشياء التي ندم عليها معظم كبار السن: 

أتمنى لو سمحت لنفسي أن أكون أكثر سعادة

في بحثنا المحموم عن السعادة قد لا ندرك أنها "اختيار" ببساطة شديدة، ولا تتعلق بأموال أكثر أو منصب أكثر أهمية.

تقول بروني إن الكثير من مرضاها لم يدركوا ذلك حتى فات الأوان، لقد استغنوا عن راحتهم النفسية والجسدية في كثير من الأحيان في سبيل الحصول على السعادة بتعريفها النمطي لكنهم لم يدركوها مع ذلك.

واضطروا في كثير من الأحيان إلى أن يتظاهروا بالسعادة والرضا دون أن يكون راضين من أعماقهم، وتمنوا لو يعود بهم الزمان إلى الخلف ليضحكوا من قلبهم ويسمحوا لأنفسهم بأن يتصرفوا بسخف وتفاهة دون مراعاة آراء الآخرين.


أتمنى لو بقيت على اتصال مع أصدقائي

متى كانت آخر مرة تواصلت فيها مع صديق قديم غالٍ على قلبك؟ نمط حياتنا المتسارع قد ينسينا الأصدقاء القدامى ويمنعنا من التواصل معهم باستمرار، لكن على ما يبدو فإن ذلك أمراً آخر قد نندم عليه في المستقبل.

تقول بروني إن المرضى الذين تعاملت معهم كانوا يندمون دائماً على عدم تواصلهم مع أصدقائهم القدامى، وأنهم تذكروهم باستمرار خلال الأسابيع التي سبقت وفاتهم، وحاولوا التواصل معهم لكنهم لم يتمكنوا من معرفة عناوينهم.

وأضافت أن الجميع كانوا يفتقدون أصدقاءهم عندما يحتضرون ويندمون على عدم منح هذه الصداقات التي وصفوها بـ"الذهبية" الوقت والجهد الذي تستحقه.


أتمنى لو كانت لديّ الشجاعة للتعبير عن مشاعري

يحجم كثيرون منا عن التعبير عن مشاعرهم سواء الإيجابية منها أو السلبية، لا نخبر الأشخاص الغالين على قلوبنا بأننا نحبهم ولا نعبر عن استيائنا ممن جرحوا مشاعرنا.. كل هذا الكبت العاطفي قد يتحول فيما بعد إلى واحد من أكثر الأشياء التي سنندم عليها في المستقبل.

قال الكثير من المرضى المحتضرين لبروني إنهم ندموا كثيراً على قمع مشاعرهم للحفاظ على علاقات طيبة مع الآخرين، ونتيجة لذلك حصلوا على حياة مستقرة لكنها غير مريحة، ومنعهم عدم قدرتهم على المجازفة من أن يكونوا على طبيعتهم. بل وأصيب بعضهم بأمراض تتعلق بالمرارة والاستياء الذي حملوه في قلوبهم ولم يستطيعوا التعبير عنه.


أتمنى لو لم أعمل بجد

في مرحلة الشباب نلوم أنفسنا باستمرار ونقول: يتوجب عليّ أن أعمل بجد أكبر.

سيكون من الصادم معرفة أن ما نسعى إليه ويأخذ جلّ وقتنا في مرحلة الشباب هو ذاته ما سنندم عليه عندما نكبر.

وفقاً لما ورد في صحيفة The Guardian، تقول بروني إن جميع المرضى الذكور الذين قامت برعايتهم ندموا لأنهم كانوا يعملون بجد في مرحلة شبابهم. انهماكهم في العمل حرمهم من رفقة زوجاتهم ورعاية أطفالهم، وقضاء حياتهم في حلقة العمل المفرغة حرمهم من الشعور بالسعادة.

أما النساء فمعظمهن لم يكنّ عاملات كونهن من جيل أكبر، لكن أولئك اللواتي كن مضطرات للعمل ذكرن أيضاً العمل بجد كواحد من أكثر الأشياء التي يندمن عليها.

أتمنى لو أني امتلكت الشجاعة

من المؤسف أن يصل أحدنا إلى نهاية طريقه ليكتشف أنه لم يكن شجاعاً بما فيه الكفاية ليعيش حياة حقيقية.. أن يعيش الحياة التي تمناها هو وليس تلك التي توقعها منه الآخرون.

وفقاً لبروني فإن هذه الأمنية كانت الأكثر شيوعاً بين المرضى المحتضرين الذين اعتنت بهم وكانت الندم الأكبر لمعظمهم.

تقول بروني إن أولئك الذين يشعرون بأن حياتهم على وشك الانتهاء يستطيعون النظر إلى الوراء ورؤية ماضيهم بوضوح أكبر، سيحصون عدد الأحلام التي لم يحققوها بسبب قرارات اتخذوها أو لم يتخذوها، وسيندمون على الأمور التي فعلوها لإرضاء الآخرين متناسين حاجاتهم ومشاعرهم وأحلامهم الشخصية.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق










    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -