أخر الاخبار

النائب الأشقر: فلسطين أعدل قضية عرفتها الإنسانية وغزة تعرضت لاعتداءات طاحنة وحصار ظالم

 أثناء مؤتمر أنقرة

النائب الأشقر: فلسطين أعدل قضية عرفتها الإنسانية وغزة تعرضت لاعتداءات طاحنة وحصار ظالم

أكد النائب إسماعيل الأشقر؛ أن قضية فلسطين هي أعدل قضية عرفتها البشرية على مر العصور، وأن غزة تعرضت لخمسة حروب طاحنة أكلت الأخضر واليابس ودمر الاحتلال خلالها البنى التحتية وهدم الطرقات وقصف مولدات الطاقة، وهدم البيوت على رؤوس أصحابها من نساء وأطفال وشيوخ وشبان، واستخدام الأسلحة المحرمة دولياً.

جاءت تصريحات الأشقر في كلمة له ألقاها في مؤتمر برلمانين لأجل القدس المنعقد في أنقرة مؤخراً بمشاركة دولية واسعة، ونوه إلى أن الحصار المفروض على غزة قد طال جميع مناحي الحياة؛ مستعرضاً أزمات القطاع على النحو التالي:

الصحة والتعليم

وقال الأشقر:" إن وزارة الصحة بغزة تعاني من نقص حاد في الدواء، ومنع إدخال الأجهزة الطبية وضعف الكادر الطبي بسبب الوضع المالي مما ينذر بكوارث صحية مجتمعية حقيقية".

ولفت إلى أن التعليم، يعاني اكتظاظ في عدد الطلبة في الفصول الدراسية لقلة المدارس وضعف الكادر التعليمي بسبب الحصار والوضع الاقتصادي.  

والبطالة والفقر

وأضاف أن المعابر مغلقة وتدمير مطار غزة كان أحد أهم الجرائم التي مارسها الاحتلال في غزة. ولفت إلى معاناة العمال بقوله:" لقد بلغت نسبة البطالة إلى 45% فيما وصل معدل الفقر الى 64% وكذلك وصلت نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر المطبق الى 33% وذلك وفقاً لبيانات البنك الدولي.

قطاع الطاقة

أما بالنسبة لقطاع الطاقة فقد أشار الأشقر إلى أنه في أحسن الأحوال تصل الكهرباء لبيوت المواطنين إلى 8 ساعات فقط بينما يتم قطعها لمدة مماثلة وذلك بقرار من الاحتلال مما يؤدي إلى شلل كبير في كل مرافق الحياة من صناعة وزراعة وصحة وغير ذلك.

وختم كلمته بقوله:" إن أخطر من هذا كله انعكاس هذه الأوضاع على الحالة النفسية والاجتماعية للسكان مما يؤدي إلى تكرر حالات الهجرة الخطرة بحثاً عن مصادر أخرى للرزق والعيش الكريم".


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق










    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -