القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

عقب الانتهاء من الدورة التدريبية على البروتوكول الوطني لحديثي الولادة .

 16/11/2021

عقب الانتهاء من الدورة التدريبية  على البروتوكول الوطني لحديثي الولادة .. 

مختصون يوصون بتبادل الخبرات بين مدربي الضفة الغربية وغزة و توسيع نطاق بعض البروتوكولات الجديدة واضافتها للبروتوكول الوطني لحديثي الولادة

الصحة/نهى مسلم-اعلام المستشفيات

أوصى مختصون بتبادل الخبرات بين مدربي الضفة الغربية وقطاع غزة و توسيع نطاق بعض البروتوكولات الجديدة واضافتها للبروتوكول الوطني لحديثي الولادة، وذلك عقب الانتهاء من الدورة التدريبية  على البروتوكول الوطني لحديثي الولادة التي استمرت لثلاث أيام متتالية بواقع 18 ساعة تدريبية بشقيها النظري والعملي ، حيث استهدفت فيها 50 كادرا من الأطباء و التمريض العاملين في اقسام الحضانات بالمستشفيات السبعة مقدمة الخدمة ، وبمشاركة د. أمير عطاونة ود. مطيع ابو عواد كمدربين استشاريين من مستشفى المقاصد الخيرية بالقدس الى جانب مدربين من قطاع غزة.


كما أوصوا بتبادل الخبرات بين كبار الأطباء والممرضات للجولات السريرية أثناء العمل بحيث يقضي كل استشاري أسبوعًا واحدًا في وحدة حديثي الولادة واحدة لإجراء جولات سريرية لمراقبة الممارسة السريرية وتحديد الثغرات ووضع التوصيات للتحسين المستقبلي. 


بالإضافة الى وضع خطط لورشة عمل شاملة حول الدعم التنفسي مع استخدام الاجهزة الحديثة المختلفة من أجهزة التنفس التي تخدم المواليد الخداج وشراء أجهزة التنفس غير الغازية  لصالح وحدات حديثي الولادة عبر المنظمات الدولية.


وأشار المشاركون ضمن توصياتهم الى وضع خطة عقد المؤتمر الوطني لحديثي الولادة في الضفة الغربية ودعوة بعض الأطباء والممرضات العاملين في وحدات حديثي الولادة في غزة.

وشددوا على متابعة التدريب وتوسيعه للتأكد من أن جميع الموظفين العاملين في وحدات حديثي الولادة ( المتخصصون والمقيمون والممرضات ) على دراية ببروتوكول حديثي الولادة واستخدامه في عملهم اليومي .


   وخلال مقابلة اعلامية  معه اليوم ، أكد د. نبيل البرقوني رئيس لجنة الحضانات خلال تعقيب له بعد الانتهاء من الدورة  أنه تم  الاتفاق على تدريب باقي البروتوكولات الوطنية، وتحديث بعض البروتوكولات، الى جانب  الاتفاق على مشاركة الاطباء والتمريض في التدريب في مستشفى المقاصد بعد ترشيحهم من طرف الوزارة والمشاركة في أي مؤتمر يعقد في الضفة الغربية أو الخارج وبدعم من المؤسسات الدولية لتبادل الخبرات والعمل على المشاركة في الابحاث العلمية .

وأوضح أن الهدف الرئيسي للدورة هو دمج البروتوكول الوطني لحديثي الولادة في النظام الصحي واستخدام جميع وحدات رعاية الأطفال حديثي الولادة، وتوحيد ومواءمة ممارسة حديثي الولادة في جميع الوحدات، و تبادل الخبرات بين المدربين والمشاركين الآخرين من كل وحدة والحصول على تغذية راجعة حول منهجية التدريب, بالإضافة إلى جمع التعليقات لتحسين البروتوكول ووضع توصيات لتحسين الممارسات الحالية.

وأفاد د.البرقونى أن الدورة تناولت عدة موضوعات أهمها مقدمة عن التدريب ، البروتوكول الوطني لحديثي الولادة ، الهدف الرئيسي وأهداف التدريب ، المنهجية ، التوقعات وطرق المستقبل، والحضانة والقضايا الشائعة لحديثي الولادة: الإنتان المبكر للمواليد ، اليرقان ، نقص السكر في الدم ، أمراض الشرايين التاجية الحرجة ، اعتلال الدماغ ونقص الاوكسجين .


الى جانب موضوعات رعاية الطفل الخديج: الساعة الذهبية والتحضير للمواليد الخديج والإنعاش والتهوية والتغذية و NEC والرعاية التنموية، والتدريب العملي على أوضاع مختلفة من MV: CPAP ، MV ، HFOV، كذلك تم عقد جلسات عملية حول: قسطرة UVC و UAC ، التنبيب ، أنبوب الصدر ، إنعاش حديثي الولادة.


اعلام الادارة العامة للمستشفيات


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات


مذكرات ساقطة للكاتب محمد مالك : W3Schools





#عرض_إعلاني ✅للإعلان عبر مجلة اضواء ب50 دولار مع إعلان ممول لمدة 3 أيام و100 دولار مع تصميم + إعلان ممول لمدة أسبوع تستمر الحملة حتى تاريخ 30-10-2021 وتشمل: ✔️ إعلانات محلات وشركات تجارية ✔️ إعلان مستلزمات ✔️ إعلان لدورات تدريبية ✔️ إعلان مؤسسات ✔️ أي إعلانات أخرى