القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

تعرف على عمارة لوبون .. مفاجأة صادمة.. بيع شقة فاتن حمامة بالمزاد العلني

عمارة ليبون عمارة لوبون ..

أي عمارة الأمراء والنبلاء في القاهرة .. تعد العمارة التي تقع بالقرب من حديقة الاسماك في جزيرة الزمالك بالقاهرة، واحدة من ثلاثة مباني يطلق عليها اسم «هوانم الزمالك الكبار»، ويقصد بهذا الاسم عمارة «ليبون» وعمارة «اليونيون» وعمارة «علي لبيب جبر»، أما السبب في تلك التسمية فيعود الى فخامة بناء المباني الثلاثة والطبقة التي سكنت بها.

 نحب كثيرا التعرف على تفاصيل حياة الفنانين والمشاهير وخاصة في العهود السابقة التيتفاجأ محبو الفنانة القديرة فاتن حمامة عن إعلان في إحدى الصحف المصرية عن بيع شقتها بعمارة "ليبون" في الزمالك بمزاد علني يوم 27 تشرين الأول أكتوبر الجاري.

و كتبت الجريدة في إعلانها: "تعلن عن بيع بالمزايدة العلنية بنظام المظاريف المغلقة عمارة ليبون لوحدة السابق ملكيتها للفنانة فاتن حمامة الواجهة على النيل وحديقة الأسماك شارع الجبلاية-الزمالك بمساحة 485 متر مربع تقريبا كاملة التشطيب مسجلة بالشهر العقاري تسهيلات في السداد جلسة الأربعاء 27 أكتوبر 2021 الساعة 1 ظهرا بمقر الشركة في الدقي الجيزة"، وفق (لها).

وقوبل الخبر باستهجان من قبل جمهور الفنانة الكبيرة وفي الأوساط الفنية، حيث طلب عدد كبير من محبي الفنانة الراحلة بتحويل الشقة إلى متحف.

وشقة فاتن حمامة تقع في الطابق الثاني عشر، وهي عبارة عن فيلا صغيرة مكونة من طابقين، وكانت تخصص غرفة لابنتها نادية ذو الفقار ابنتها من الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، وغرفة ثانية لابنها طارق من الفنان عمر الشريف.

عمارة ليبون من اشهر عمارات مدينة القاهرة. والعماره موجوده جنب جنينة الأسماك فى جزيرة الزمالك فى القاهرة و صممها المهندس المعمارى المصرى أنطوان سليم نحاس. اتبنت العماره فى بداية خمسينات الفرن العشرين و ارتفاعها 14 دور على مساحة الف و خمسميت متر مربع و فيها أكتر من 100 شقه.


الخواجة تشارلز ليبون اللى اتسمت العمارة باسمه كان من عيله يهوديه فرنساويه سمح لها محمد علي والى مصر بالاستثمار فى نص القرن 19. أتأسست شركة ليبون لتوفير النور الكهربى لشوارع اسكندريه فى سنة 1865 ، و بعدها اخدت امتياز تنوير شوارع القاهره. الشركة امتلكت العماره وسمتها " عمارة ليبون ". اتنقلت ملكية العمارة للحكومه المصريه بعد سنة 1961 بعد تأميم الممتلكات الاجنبيه فى مصر.

وتعتبر عمارة "ليبون" التي تباع بها شقة فاتن حمامة، عمارة النجوم، ولنجوم مصر في الأربعينيات والخمسينيات وحتى الستينيات الكثير من الذكريات بها، ففاتن حمامة ليست الفنانة الوحيدة التي قضت عمرها بعمارة "ليبون" في الزمالك، حيث سكنت في نفس العمارة لبنى عبدالعزيز في الطابق الثامن، وليلى فوزي وزوجها الإذاعي جلال معوض في الطابق الثالث، وسامية جمال أيضا في الدور الثالث لتفادي أعطال الأسانسير التي كانت تقع بها فاتن حمامة دائماً.

 لم نعش بها من قبل او عاصرناها بهم، كان للفنانين مجتمعتهم الخاصة الي جانب انهم كانوا يفضلون ان يعيشوا في نفس المحيط او حتى البناية "العمارة"، وبالفعل عرف عن 5 عمارات بالقاهرة انهم عمارات للفنانين، وكانوا من العمارات المميزة في الطراز والموقع ايضا، وهم: عمارة نوبار بالزمالك (15 ب - شارع نوبار) فى عمارة سكنية يقطنها عدد من كبار المثقفين، منهم الشاعر الفنان صلاح جاهين فى الدور الرابع، وبالدور الخامس كان يسكن الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، بينما كان الشاعر عبد الرحمن الخميسى يعيش فى الدور الثانى.

ويقول المهندس المعماري محمد عوني: «أنطوان سليم هو أحد أكبر الأسماء في عالم المعمار في مصر، وقدوضع في تصميم عمارة ليبون التي يبلغ ارتفاعها 14 طابقًا على مساحة ألف وخمسمائة متر مربع وبها أكثرمن مائة شقة، كل خبرته الهندسية حينما شرع في بنائها في مطلع الخمسينات من القرن الماضي، وجمع فيهبين الأسلوب الحديث في التصميم والتفاصيل الداخلية عالية الجودة.


وقد تأثر فيها بفلسفة فرانك لويد رايت المعمارية التي كانت تدعو إلى جعل المبنى جزءا من الطبيعة وألا تتعارض معها». اكتسبت عمارة ليبون شهرتها بسبب إقبال المشاهير من كبار الفنانين والسياسيين ورجال المجتمع على السكن بها. ومن أشهر تلك الأسماء فاتن حمامة التي نجحت في وضع المبنى في دائرة الضوء والشهرة عندتأجيرها لإحدى الشقق به، هناك أيضًا الفنانة ليلي فوزي أو «فيرجينيا جميلة الجميلات» كما كان يطلق عليها في فيلم الناصر صلاح الدين الايوبي، وشيريهان التي تمتلك شقتين، تستعمل إحداهما كمنزل والأخرى كمكتب لإدارة أعمالها، علاوة على شقق الفنانين فريد الأطرش وسامية جمال ومحرم فؤاد، ومن بين أشهر الصحافيين الذين سكنوا بها الكاتب الصحافي علي أمين وناصر الدين النشاشيبي.


عمارة الإيمويليا


من أشهر العمارات المتواجدة بمنطقة وسط البلد، التى كان يقطنها نجوم فن الزمن الجميل، أقام فى العمارة أغلب فنانى مصر فى ذلك الحين، ومنهم نجيب الريحانى ومحمد فوزى وأنور وجدى وليلى مراد ومحمود المليجى ومحمد عبد الوهاب وماجدة الصباحى وكاميليا، بالإضافة إلى عدد من السياسيين مثل فؤاد سراج الدين أحد قيادات حزب الوفد وإبراهيم باشا عبد الهادى رئيس وزراء مصر السابق، وأقام بعض الأدباء فى العمارة وعلى رأسهم توفيق الحكيم وتركها حينما ازدحمت بسكانها.


ومن السياسيين الذين أقاموا فى العمارة إسماعيل باشا حسن رئيس الديوان الملكي، وابن عم الملك فاروق وأحمد باشا كامل، وإسماعيل باشا صدقى رئيس الوزراء الأسبق، والدكتور عزيز صدقى رئيس وزراء مصر فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات، وكان فيها مكتب نقيب المحامين السابق أحمد الخواجة عمارة الشربتلي والتي ذاع صيتها من جديد في الايام الاخيرة بعد واقعة تصدع العمارة بسبب أعمال حفر مترو الانفاق الجديد الذي يمر بالزمالك، وبسببها شاهدنا أحدث صور للفنانة الكبيرة نجاة الصغيرة التي تعد الفنانة الوحيدة التي لم تغادر العمارة العتيقة، والتي عُرفت بـ«عمارة المشاهير»، عاش داخلها الفنان الكبير الراحل محمود المليجي، والمخرج الراحل عز الدين ذو الفقار، والفنانة علوية جميل، والفنانة نجاة، وغيرهم من أشهر الفنانين المصريين بالقرن الماضي. "زهراء الجزيرة" هو اسم العمارة رقم 12 بشارع بهاء الدين قراقوش، المتفرع من شارع حسن صبرى بالزمالك، والمطلة على حديقة الأسماك، وقد سكن فيه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، بالإضافة إلى عدد من الوزراء السابقين والحاليين، وعدد من الفنانين منهم فؤاد راتب "الخواجة بيجو"، المخرج محمد كمال الشناوى، وممن سكنوا فى العمارة أيضًا، الأمير طلال بن عبدالعزيز، الذى سكن فى الطابق الثامن، فوق شقة عبد الحليم مباشرة.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات


مذكرات ساقطة للكاتب محمد مالك : W3Schools





#عرض_إعلاني ✅للإعلان عبر مجلة اضواء ب50 دولار مع إعلان ممول لمدة 3 أيام و100 دولار مع تصميم + إعلان ممول لمدة أسبوع تستمر الحملة حتى تاريخ 30-10-2021 وتشمل: ✔️ إعلانات محلات وشركات تجارية ✔️ إعلان مستلزمات ✔️ إعلان لدورات تدريبية ✔️ إعلان مؤسسات ✔️ أي إعلانات أخرى