القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

[Pchrgaza-a] حكم جديد بالإعدام في غزة: المركز يؤكد على ضرورة وقف العمل بهذه العقوبة واحترام التزامات فلسطين الدولية

 


 

 

المرجع: 86/2021

التاريخ: 15 يونيو 2021

التوقيت: 12:30 بتوقيت جرينتش

 

حكم جديد بالإعدام في غزة: المركز يؤكد على ضرورة وقف العمل بهذه العقوبة واحترام التزامات فلسطين الدولية

 

اصدرت محكمة بداية غزة، أمس الاثنين الموافق 14 يونيو 2021، حكماً بالإعدام شنقاً على المواطن (ح. ص)، من شرق مدينة غزة، بعد ادانته بقتل المواطنين (أ. ش. أ) و (ع. ي. غ) قصداً، وحيازة سلاح ناري غير مرخص، وذلك بتاريخ 17 نوفمبر 2018، خلال شجار عائلي. 

 

يؤكد المركز على شجبه لجرائم القتل البشعة، ويعتبرها اعتداء على المجتمع ككل. ويعبر المركز عن تضامنه مع ذوي الضحايا، وحقهم في الانتصاف والعدالة، ولكنه في الوقت نفسه يشدد على رفضه لاستخدام عقوبة الإعدام. ويعتبر المركز عقوبة الاعدام ليست الوسيلة المناسبة لتحقيق العدل أو الردع لمثل هذه الجرائم، بل هي طريقة لاإنسانية تتعارض مع التزامات دولة فلسطين القانونية على المستوى الدولي بموجب البروتوكول الثاني الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لسنة 1989، والقاضي بإلغاء عقوبة الإعدام، وحظر تطبيقها.

 

ويعد هذا الحكم السادس بالإعدام خلال العام 2021، حيث صدر قبله خمسة أحكام، أربعة منها من محكمة أول درجة (البداية)، والخامس من محكمة الاستئناف العسكرية.  وبذلك يرتفع عدد أحكام الإعدام الصادرة من محكمة أول درجة في مناطق السلطة الفلسطينية منذ العام 1994 إلى (241) حكماً، منها (211) حكماً في قطاع غزة، و(30) حكماً في الضفة الغربية.  ومن بين الأحكام الصادرة في قطاع غزة، صدر (152) حكماً منها منذ الانقسام الفلسطيني في العام 2007.

 

يذكر أن السلطة الفلسطينية نفذت منذ تأسيسها عام 1994، (41) حكماً بالإعدام، منها (39) حكماً في قطاع غزة، وحكمان اثنان في الضفة الغربية.  ومن بين الأحكام المنفذة في قطاع غزة، (28) حكماً منذ الانقسام دون مصادقة الرئيس الفلسطيني خلافاً للقانون.  ويؤكد المركز على دعمه لموقف الرئيس في عدم التصديق على أحكام الإعدام، وهي سياسة مستمرة منذ العام 2005.   ويؤكد على ضرورة الاستمرار في سياسة عدم التصديق على أحكام الإعدام، تمهيداً لإلغائها من التشريعات الفلسطينية.

 

يؤكد المركز على ضرورة احترام السلطات في قطاع غزة لالتزامات فلسطين لموجب البروتوكول الثاني للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والذي يرتب التزام على فلسطين بوقف العمل بعقوبة الاعدام تمهيداً لإلغائها من التشريعات.  ولذا يطالب المركز السلطات في قطاع غزة بعدم استخدام عقوبة الإعدام واستبدالها بعقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة

 

ويحث المركز الرئيس الفلسطيني على إصدار قرار بقانون، في أقرب وقت ممكن، يٌعطل بموجبه تطبيق النصوص القانونية التي تتيح الحكم بالإعدام في القانون الفلسطيني، لحين استلام سلطة تشريعية منتخبة صلاحية التشريع تعمل على تطوير قانون العقوبات وتلغي هذه العقوبة من التشريعات الفلسطينية.

 

 

 

 

 

 

 

 

for more information please call PCHR office in Gaza, Gaza Strip, on +972 8 2824776 - 2825893

Gaza- Jamal 'Abdel Nasser "al-Thalathini" Street - Al-Roya Building- Floor 12, El Remal, PO Box 1328 Gaza, Gaza Strip. E-mail: pchr@pchrgaza.org, Webpage http://www.pchrgaza.org

If you got this forwarded and you want to subscribe, send mail to  request@pchrgaza.org

and write "subscribe" in the subject line.

To unsubscribe, send mail to 
request@pchrgaza.org

and write "unsubscribe" in the subject line.

for assistance:
info@pchrgaza.org

 

 

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات


مذكرات ساقطة للكاتب محمد مالك : W3Schools





#عرض_إعلاني ✅للإعلان عبر مجلة اضواء ب50 دولار مع إعلان ممول لمدة 3 أيام و100 دولار مع تصميم + إعلان ممول لمدة أسبوع تستمر الحملة حتى تاريخ 30-10-2021 وتشمل: ✔️ إعلانات محلات وشركات تجارية ✔️ إعلان مستلزمات ✔️ إعلان لدورات تدريبية ✔️ إعلان مؤسسات ✔️ أي إعلانات أخرى