القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

حي التفاح _ غزه _ أحد احياء مدينة غزة ، وهو من الأحياء القديمة بمدينة غزة, تبلغ مساحته 2898 دونم وبلغ عدد سكانه عام 2011م 41500 نسمة

 حي التفاح _ غزه

_ أحد احياء مدينة غزة ، وهو من الأحياء القديمة بمدينة غزة, تبلغ مساحته 2898 دونم وبلغ عدد سكانه عام 2011م 41500 نسمة, اما بالنسبة لللمراكز الصحية الموجودة ففيه مركزان للرعاية الأولية الحكومية هما عيادة الصوراني وعيادة الحرية, ومركز صحي غزة يتبع وكالة الغوث، ومركز حيفا التابع لجمعية الصلاح الإسلامية, كما يوجد به العديد من المدارس والمساجد ، وفيها فرع لجامعة الإسراء.

 

_وهو احد أحياء المدينة الواقعة إلى الشمال من تلة غـزة القديمة، 

سمي حي التفاح بهذا الاسم لكثرة مزارع التفاح التي كانت تسحر أعين زائريها بزهرها الثلجي اللون، ورائحتها التي كانت تزكم الأنوف، وقد أطلق عليه قديماً "حكر التفاح"، وكان به خان يسمى "خان حكر التفاح".


_ومن أهم معالم هذا الحي الأثرية مسجد "الأيبكي"، مسجد القعقاع العجمي


_و جامع "علي بن مروان" الذي يعود بناؤه لعام 715 هجرية حيث دفن به الشيخ علي كنواة لمقبرة الشيخ "علي بن مروان".  وكانت إلى الشمال من هذا الحي مقبرة لشهداء الحروب الصليبية، يتوسطها ضريح الشيخ "سعد الدين بشير" الذي توفي سنة 649 هجري؛ وبالقرب منه كان ضريح الشيخ المجاهد الحاج "عز الدين حسن بن عمر بن عيسى" 

 

_ومن المعالم التاريخية منطقة المشاهرة التي تعود في تسميتها لتلك القبيلة العربية المسلمة قبيلة "المشاهرة" التي هي بطن من "بني زريق"، وهم بدورهم فرع من بني "ثعلبة بن طي" القحطانية. ولا يزال هذا الحي أو الضاحية يحمل اسمهم.

من اشهر شوارعه شارع يافا الذي يمتلئ بالمحلات والورش الصناعيه

ويقع أيضاَ في هذا الحي مقبرة الحرب العالمية الأولى مقبرة الانجليز، على الطريق المؤدي إلى قرية جباليا؛ 

مثله مثل باقي الاحياء ادى التوسع العمراني وذلك نسبه لزياده السكان لتغيير في احياءه واندثار بعض المباني الاثريه فيه





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات






#عرض_إعلاني ✅للإعلان عبر مجلة اضواء ب50 دولار مع إعلان ممول لمدة 3 أيام و100 دولار مع تصميم + إعلان ممول لمدة أسبوع تستمر الحملة حتى تاريخ 30-10-2021 وتشمل: ✔️ إعلانات محلات وشركات تجارية ✔️ إعلان مستلزمات ✔️ إعلان لدورات تدريبية ✔️ إعلان مؤسسات ✔️ أي إعلانات أخرى