القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

[Pchrgaza-a] استهداف الصحفيين سمة من سمات العدوان المتواصل على غزة، قوات الاحتلال تدمر (17) مقراً صحفياً وتصيب (3) صحفيين بجراح



 

المرجع: 59/2021

التاريخ: 14 مايو 2021

التوقيت: 16:50 بتوقيت جرينتش

 

استهداف الصحفيين سمة من سمات العدوان المتواصل على غزة

قوات الاحتلال تدمر (17) مقراً صحفياً وتصيب (3) صحفيين بجراح

استهدفت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفيين والمؤسسات الصحفية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة بالقصف المكثف خلال عدوانها المستمر على قطاع غزة منذ خمسة ايام.  وأسفرت هذه الهجمات على مدار الأيام الماضية عن تدمير (17) مقراً صحفياً، بينها (4) شركات إعلامية، وإصابة (3) صحفيين بجراح مختلفة، خلال تغطيتهم أحداث العدوان على غزة، رغم ارتدائهم زي الصحافة والإشارات المميزة.

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يؤكد على أن الصحفيين والمؤسسات الصحفية والإعلامية يتمتعون بحماية خاصة كالمدنيين زمن الحرب وفقاً لقواعد القانون الدولي الإنساني، وبأن وجودهم في مناطق النزاع الخطرة لا يجوز أن يستخدم كذريعة أو مبرر لاستهدافهم.  كما يؤكد المركز بأن استهداف الصحفيين يشكل جريمة منظمة لإخراس صوت الصحافة ولمنعها من تغطية ما تقترفه قوات الاحتلال من جرائم بحق المدنيين في قطاع غزة. 

ويطالب المركز المجتمع الدولي، والمؤسسات الصحفية الدولية بالتحرك فوراً لإجبار سلطات الاحتلال على وقف جرائمها بحق المدنيين الفلسطينيين، بمن فيهم الصحفيين.

ووفقا لتحقيقات المركز، في حوالي الساعة 9:00 مساء يوم الأربعاء الموافق 12 مايو 2021، بدأت طائرات الاحتلال الإسرائيلي بقصف برج الجوهرة المكون من 11 طابقا، والواقع على مفترق شارع الجلاء بالوحدة، وسط مدينة غزة، واستمر القصف على البرج حتى الساعة 2:20 فجراً من يوم الأربعاء، حيث استهدفته بـ 8 صواريخ.  أدى القصف الى الحاق اضرار بالغة في جميع الشقق بداخله، وأصبح البرج آيلاً للسقوط.  ويحتوي البرج على شقق سكنية ومكاتب ومؤسسات، بينها مؤسسات صحفية وإعلامية، تضررت بشكل كبير، بينها، الوكالة الوطنية للإعلام؛ صحيفة فلسطين؛ صحيفة العربي الجديد؛ قناة العربي؛ فضائية الاتجاه العراقية؛ فضائية النجباء؛ الفضائية السورية؛ قناة الكوفية؛ قناة المملكة؛ وكالة APA المحلية، وكالة سبق 24، منتدى الاعلاميين؛ والبوابة 24.  كما تعرض مكتب الجزيرة القريب من مبنى الجوهرة للأضرار، تضمنت تكسير زجاج نوافذ المكتب والابواب الخارجية.

وفي صبيحة يوم أمس الخميس الموافق 13 مايو، قصفت طائرات الاحتلال مبنى الوليد، وسط مدينة غزة، بأربعة صواريخ، مما أدى إلى تدميره بشكل كامل.  ويضم المبنى المكون من سبع طبقات، 17 شقة، تحتوي على مكاتب ومؤسسات، من بينها شركة انتاج إعلامي يملكها الصحفي مؤمن قريقع.

وفي حوالي الساعة 6:30 مساء أمس أيضا، أطلقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي 10 صواريخ تجاه برج الشروق المكون من 14 طابقاً، والواقع بشارع عمر المختار بحي الرمال. أدى القصف إلى تدمير البرج كليا.  ويضم البرج مكاتب اعلامية وصحفية، هي: صحيفة الحياة؛ شبكة الأقصى (إذاعة، مرئية، فضائية)؛ مؤسسة طيف الإعلامية؛ وشركة pmp، والتي تقدم خدمات الانتاج الاعلامي للعديد من المؤسسات الإعلامية كقناة روسيا اليوم، وفضائية دبي وغيرها.

 

كما أصيب خلال يوم أمس ثلاثة صحفيين خلال تغطيتهم أحداث القصف الإسرائيلي المكثف على القرية البدوية، شمال قطاع غزة، وهم: مصطفى حسونة؛ مصور وكالة الاناضول التركية؛ محمد العالول؛ مصور وكالة الأناضول التركية؛ وداوود أبو الكاس، ووصفت جراحهم بالمتوسطة والطفيفة.

وفي ذات السياق، أصيب 8 صحفيين اثناء تغطيتهم الاحداث في المسجد الأقصى بتاريخ 10 مايو، معظمهم بالأعيرة المطاطية، وهم: ميساء ابو غزالة، ومحمد ابو سنينة، لواء ابو رميلة، ومحمد جرادات، وايثار ابو غربية، وفاطمة البكري، ورامي الخطيب، وأسيد عمارنة.

 

يشار أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن غارات جوية واسعة النطاق وقصف مدفعي مكثف في جميع أنحاء قطاع غزة، منذ خمسة أيام، مما أسفر عن مقتل (122) شخصاً، بينهم (31) طفلاً و(20) امرأة، و(542) مصاباً، بينهم (158) طفلاً و(121) امرأة. كما دمرت هذه الغارات العشرات من المباني السكنية والتجارية، وهي منازل تعود لمواطنين فلسطينيين وأخرى عبارة عن مقرات لمؤسسات فلسطينية، ومقرات تابعة لوزارة الداخلية، ومؤسسات تجارية واقتصادية، بالإضافة إلى مواقع تابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية.

المركز الفلسطيني إذ يدين بشدة هذه الجرائم التي تستهدف الصحفيين والعاملين لدى وكالات الأنباء والمؤسسات الصحفية والإعلامية، والذين يتمتعون بحماية خاصة كالمدنيين زمن الحرب وفقاً لقواعد القانون الدولي الإنساني، فإنه:

  • يؤكد أن هذه الممارسات امتداد للانتهاكات الجسيمة التي تواصل قوات الاحتلال اقترافها بحق المدنيين الفلسطينيين، ودليل على الاستخفاف الإسرائيلي بالقانون الدولي الإنساني، وخصوصاً البروتوكول الملحق الأول لاتفاقيات جنيف.
  • يكرر مطالبته للمجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة 1949 والخاصة بحماية المدنيين زمن الحرب الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية بضمان احترامها والتدخل الفاعل من أجل وقف انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لقواعد الاتفاقية.
  • يدعو جميع الهيئات والمؤسسات الصحفية الدولية، بالاستمرار في متابعة ما يتعرض له الصحفيون في الأرض الفلسطينية المحتلة وبذل كافة الجهود على المستوى الدولي لضمان ممارسة الضغط على حكومة دولة الاحتلال لوقف الاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الصحفية.
  • يدعو المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير للتدخل الفوري لوقف اعتداءات قوات الاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الصحفية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

for more information please call PCHR office in Gaza, Gaza Strip, on +972 8 2824776 - 2825893

Gaza- Jamal 'Abdel Nasser "al-Thalathini" Street - Al-Roya Building- Floor 12, El Remal, PO Box 1328 Gaza, Gaza Strip. E-mail: pchr@pchrgaza.org, Webpage http://www.pchrgaza.org

If you got this forwarded and you want to subscribe, send mail to  request@pchrgaza.org

and write "subscribe" in the subject line.

To unsubscribe, send mail to 
request@pchrgaza.org

and write "unsubscribe" in the subject line.

for assistance:
info@pchrgaza.org

 

 

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات


مذكرات ساقطة للكاتب محمد مالك : W3Schools





#عرض_إعلاني ✅للإعلان عبر مجلة اضواء ب50 دولار مع إعلان ممول لمدة 3 أيام و100 دولار مع تصميم + إعلان ممول لمدة أسبوع تستمر الحملة حتى تاريخ 30-10-2021 وتشمل: ✔️ إعلانات محلات وشركات تجارية ✔️ إعلان مستلزمات ✔️ إعلان لدورات تدريبية ✔️ إعلان مؤسسات ✔️ أي إعلانات أخرى