أخر الاخبار

حكم النوم على جنابة في رمضان هل تبطل الصوم ؟. و هل تجوز الصلاة بالثوب الذى أصابه جنابة أو مني .

 قد يتكاسل البعض عن الاغتسال ويؤجله للصباح بسبب البرد الشديد او بسبب النوم مبكرا ولكن  بعض العلماء أكدوا على كراهة تأخير الغسل من الجنابة إذا كان ذلك يتسبب في عدم تأدية الصلاة في وقتها ،من السنة المبادرة إلى الاغتسال بعد الجماع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب، لكن الأولى أن لا ينام أو يأكل أو يباشر أي عمل إلا بعد أن يتوضأ وضوء كوضوئه للصلاة؛ لقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة، متفق عليه.



هل تجوز الصلاة بالثوب الذى أصابه جنابة أو مني ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على  صفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الغجتماعي فيسبوك.

وأوضح عبدالسميع، قائلًا: أن المني هذا فيه خلاف بين الفقهاء من حيث طهارته وعدم طهارته، والقول المفتى به هو مذهب الشافعية بأن المني هذا طاهر.

وتابع: وبناءًا على ذلك فإن أصاب المني الثياب فلا مانع من الصلاة بالثياب الذى اصابه مني، ولكن خروجا من الخلاف اغسل مكانه ولا يكون هناك اى نجاسه فى الثياب وهذا على رأي من قال ان المني ليس بنجس، فالصلاة فى هذا الثياب جائزة، ولو انك اردت ان تخرج من الخلاف فعليك بغسل مكانه.  

حكم نجاسة الملابس المرتدية أثناء الجماع
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "هل الملابس التى أرتديها أثناء الجماع تكون نجسة أم أستطيع الصلاة بها بعد الاغتسال؟

وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز الصلاة بها إن لم يصبها شيء من نتاج الجماع، فإن أصابها شئء فعليه تغييرها أو تنظيف الجزء الذي أصابه شيء أثناء الجماع ثم الصلاة بها.

وأشار إلى أن الوضوء عقب الجماع من السنن المستحبة عن النبي، وذلك بعد الفراغ من الغسل لإزالة الجنابة وهذا كان شيئا مهما عند النبى ويواظب عليه.

وأوضح، أن الشخص حينما يفرغ من الجماع عليه أن يغتسل ثم يتوضأ، سواء أراد أن يُعاود أو أن يأكل أو ينام، كما يسن الوضوء عند حمل الميت.

حكم الصلاة على سجادة غير طاهرة
قال الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ما يلزم المرأة هو ما يلزم الرجل فى الصلاة من شروط صحة الصلاة ومن أن تكون على طهارة وأن تتجه إلى القبلة ومدركة لدخول الوقت ونحو ذلك.

وأضاف شلبي، خلال فتوى مسجلة، فى إجابته عن سؤال مضمونه (حكم الصلاة على سجادة غير طاهرة؟)، أن الصلاة فى مكان ليس طاهرًا تكون غير صحيحة، فمن شروط صحة الصلاة استقبال القبلة وطهارة المصلي من الحدثين الأكبر وهى كالجنابة والأصغر كالبول، فضلًا عن طهارة المكان الذى يصلى فيه فلو كان المكان الذي يصلي فيه غير طاهر فلا تصح صلاته. 

وأشار الى أن الصلاة فى مكان غير طاهر غير صحيحة لقوله تعالى { وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}، فالإنسان عندما يصلى على مكان به نجاسة فالنجاسة تكون متصلة بيه وهذه النجاسة تمنع صحة الصلاة. 

حكم الصلاة بـ ثوب به ثقوب صغيرة
حكم الصلاة بثوب به ثقوب صغيرة.. يختلف حكم الصلاة باختلاف الهيئة التي عليها الثوب والمراد بالثقوب الموجودة به، فإن كان القصد بالثقب الصغير، الثوب الذي تظهر البشرة من ورائه بلا تأمل لا تصح الصلاة به، وما لا تظهر البشرة من ورائه إلا بعد التأمل تصح الصلاة فيه.

وإن كان المراد بالثقب الصغيرة وجود خرق واحد في ثوب الصلاة، فما دام صغيرًا جدًا فمعنى ذلك أنما قد ينكشف منه من العورة يعتبر يسيرًا جدًا أيضا، ولا بأس بانكشاف يسير للعورة في الصلاة، وتقدير يسير العورة هو ما اعتبر عادة وعرفا يسيرا.

وقيل ما كان قدر إصبع الخنصر، وقد اختلف العلماء فيما إذا انكشف شيء يسير من العورة أثناء الصلاة، فذهب الشافعية إلى بطلان الصلاة؛ وذهب أكثر العلماء إلى العفو عما ينكشف من العورة من الشيء اليسير.

قال ابن قدامة رحمه الله: فإن انكشف من العورة يسير لم تبطل صلاته. نص عليه الإمام أحمد وبه قال أبو حنيفة، وقال الشافعي: تبطل لأنه حكم تعلق بالعورة فاستوى قليله وكثيره.

ثم ذكر ابن قدامة أدلة القول بالعفو عن ظهور يسير العورة في الصلاة قال : ولأن ما صحت الصلاة مع كثيره حال العذر، فرق بين قليله وكثيره في غير حال العذر، كالمشي؛ ولأن الاحتراز من اليسير يشق، فعفي عنه كيسير الدم. إذا ثبت هذا فإن حد الكثير ما فحش في النظر.

حكم الصلاة بثوب به ثقوب صغيرة .. قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن من شروط صحة الصلاة ستر العورة؛ لقوله تعالى: «خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُل مَسْجِدٍ » الأعراف/31.

وأضاف شلبي في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ماحكم الصلاة بثوب به ثقوب صغيرة؟ أن ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال: الْمُرَادُ بِالزِّينَةِ فِي الآْيَةِ : الثِّيَابُ فِي الصَّلاَةِ.

وأوضح أن الواجب على المصلي ستر عورته في الصلاة، وعورة الرجل ما بين السرة والركبة بإجماع المسلمين، مشيرًا إلى أنه إذا ظهر شيء منها ولو يسير؛ فإن الصلاة غير صحيحة ويجب إعادتها.

حكم الصلاة بـ شورت فوق الركبة
وأكد «شلبي» أن صلاة الرجل بشورت تحت الركبة؛ جائزة ما دام لم يُظهر شيئًا من عورته في جميع حالات الصلاة، مؤكدًا أن عورة الرجل من سرته إلى ركبتيه.

وأضاف «أمين الفتوى» ردًا على سؤال: "ما حكم الصلاة بـ شورت فوق الركبة؟"، أن الركبتين إذا كانتا ظاهرتين من الشورت، فلا تصح الصلاة؛ لأنه سيترتب على ركوعه أو سجوده ظهور شيء من عورته، مؤكدًا أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة.

"شاهد" تتقدم بمجموعة توصيات تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة الفلسطينيين ف

بوابة اللاجئين speakol

 
 whatsapp
Advertisements

قد يعجبك ايضا
speakol

اليابان تتبرّع بحوالي 40 مليون دولار لوكالة "أونروا" لمواصلة تقديم خدم

بوابة اللاجئين speakol
 

فرقة "التغريبة" .. مواهب فلسطينية سوريّة في البقاع اللبناني تنزع للظهو

بوابة اللاجئين speakol
 

تعهّد لبناني بطلب شراء 300 ألف لقاح مضاد لـ "كورونا" للاجئين الفلسطيني

بوابة اللاجئين speakol
 

اللاجئون الفلسطينيون في الضفة الغربية: حقائق وسمات خاصة- ورقة حقائق

بوابة اللاجئين speakol
 

اللاجئة الفلسطينيّة لينة خليفة تفوز بلقب "أفضل منجز عالمي لعام 2021"

بوابة اللاجئين speakol
 

اي نوع من انواع الزواج ستتزوجين وهل سيتناسب معك ام لا؟

كويزات أحباب speakol
 

بينهم فلسطينيون.. الشرطة اليونانية تعتدي على لاجئين طُردوا من "السكن ا

بوابة اللاجئين speakol

Advertisements

X
 ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء

وفاة الفنانة ليلى الإسكندرانية بأزمة صحية

رأى المفوضين استشارى.. هل يعود مرتضي منصور لرئاسة الزمالك ؟

الرحيل نهاية الموسم.. تفاصيل مثيرة لقرار الأهلي ضد كهربا

حكم النوم على جنابة في رمضان هل تبطل الصوم ؟.. اعرف رأي الشرع

شريف عامر يكشف حقيقة تدهور الحالة الصحية للفنان عادل إمام

رصيدك نفد .. تعليق مثير من ميدو على تغريم كهربا 200 ألف جنيه وإيقافه عن المشاركة

هل تتحقق نبوءة مرتضى منصور .. خطايا كهربا مع الأهلي مسلسل لا ينتهى

نشرة أخبار العالم.. تطورات مهمة في أزمة سد النهضة وتراجع إثيوبيا.. تقارب جديد بين مصر وقطر.. صدمة جديدة من الصحة العالمية

خاص .. الكواليس الكاملة لتغريم كهربا 200 ألف جنيه واستبعاده من المباريات شهرًا

عقب إيقافه وتغريمه.. كهربا يمتلك عرضين للرحيل عن الأهلي

بديل الشناوي في الأهلي.. أبرز مفاوضات أندية الدوري مع حارس سموحة

مفاجأة .. الخطيب طلب رحيل كهربا نهاية الموسم الجاري ..فيديو
ﺑﺎﻟﺼﻮﺭ
لاحترافه لعبة شهيرة.. طفل يفوز بمبلغ ضخم وجوائز لا تصدق .. صورما لون شخصيتك الحقيقي .. TikTok يثير الضجة باختبار مذهل.. صورلن تصدق عمرها .. شاهد عاملا يعثر على مفاجأة أسفل بلاط المطبخ .. صور
 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-