القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

الدكتورة ردينة مصباح محمد الشوا ( الأغا ) شخصية من الشخصيات المثابرة المعطاءة ، المثقفة ، الرائدة .0

 الدكتورة ردينة مصباح محمد الشوا ( الأغا ) 


شخصية من الشخصيات المثابرة المعطاءة ، المثقفة ، الرائدة .

من مواليد مدينة غزة ، نشأت وترعرعت في كنف والدها المرحوم رجل الأعمال الحاج مصباح محمد عثمان الشوا ( أبو المنذر ) ، رجل من رجالات العائلة ، ذات قيمة وقامة ، له احترام وتقدير كبير من معظم رجالات قطاع غزة  ، وهو أحد رجالها المخلصين ، المشهود لهم بالحكمة والخبرة وإصلاح ذات البين ، وهو رجل أعمال ناجح  ، ووالدتها الفاضلة المرحومة الحاجة بكرية سعيد الشوا .

ورثت  الدكتورة من والديها الصفات التي جعلت منها شخصية شاملة بالجوانب الإنسانية والمهنية  .

ولها من الإخوة المرحوم منذر (أبا فادي) ، المرحوم ماهر (أبا مصباح) ، ومحمد (أبا وسيم)  ، وأخواتها المرحومة حكمت (أم علاء) ، وراوية ( أم عثمان) ، ورجاء (أم عبد الرحمن) أرملة المرحوم المهندس سعد الدين خرما . 

الدكتورة متزوجة من الدكتور الفاضل صهيب كمال سعيد الأغا ، ولديها من الأبناء الدكتورة الصيدلانية لانا ، والدكتورة الصيدلانية ليما ، والمهندسة آلاء ، والأستاذ محمد ، وجميعهم تحصيلهم العلمي درجة ماجستير كل في تخصصه .

دكتورتنا إنسانة محبة للعلم والتعلم منذ نعومة أظافرها ، متفوقة في جميع مراحل دراستها المدرسية ، مما جعلها تتقدم للدراسة في جمهورية مصر العربية ( كلية العلوم – جامعة عين شمس ) تخصص علم الأحياء ، وحصلت على شهادة البكالوريوس عام 1981 .

ثم حصلت على دبلوم عالي في الأحياء من جامعة الأقصى في غزة عام 1996م . 

ثم حصلت على دكتوراه في الأحياء ( علم الطفيليات ) من جامعة بوخارست برومانيا عام 2001 .

وتم ترقيتها إلى درجة أستاذ مشارك في جامعة الأزهر عام 2008 .

بدأت حياتها العملية كمعيدة في قسم الأحياء في الجامعة الإسلامية عام 1982 ، ثم معيدة بقسم الأحياء جامعة الأزهر بغزة ، وهي الآن أستاذ مشارك (علم الطفيليات) في جامعة الأزهر في كلية العلوم ، قسم البيولوجي ، وهي تدرس أيضاً في كلية طب الأسنان ، وكلية الصيدلة ، وكلية المهن الطبية ، وكلية الطب البشري في جامعة الأزهر . 

ترأست قسم الأحياء بجامعة الأزهر ، وهي عضو في العديد من الجمعيات العلمية منها : جمعية الحشرات الأمريكية .

أشرفت على العديد من رسائل طلبة الماجستير .

قامت بالعديد من الأبحاث العلمية والتي تم نشرها بالعديد من المجلات العلمية المحلية والدولية ، والتي تخص الإصابة بالطفيليات المعوية وفقر الدم في المرحلة الابتدائية  للأطفال بالمحافظات الجنوبية لفلسطين ، وتفشي قمل الرأس في المحافظات الجنوبية لفلسطين ، وأيضاً التلوث المعوي للخضروات التجارية في المحافظات الجنوبية لفلسطين ، والعدوى بالطفيليات المعوية في مخيمات اللاجئين بمحافظات غزة ، وبانيات الجرب في محافظة غزة .

الدكتورة ردينة لك منا كل حب واحترام لما لك من علم ودماثة خلق ، وشخصية محبوبة جميلة بكل ما تحمل من معاني .


المصدر : صفحة عائلة الشوا



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات