القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

رحيل الدكتور خليل ابراهيم أحمد نزال (أبو جهاد) امين سر اقليم حركة فتح (بولندا) (1955م-2021م) بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب

 رحيل الدكتور 

خليل ابراهيم أحمد نزال (أبو جهاد)

امين سر اقليم حركة فتح (بولندا)

(1955م-2021م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                 30/1/2021م

صباح يوم الجمعة الموافق 29/1/2021م خسرت حركة فتح قائدا فتحاويا وطنيا كبيرا صاحب فكر وانتماء وقلم حر ومن القيادات الفتحاوية في اوروبا ومن عمداء الجالية الفلسطينية والعربية فيها.

الدكتور/ خليل ابراهيم أحمد نزال (أبو جهاد) أمين سر إقليم حركة فتح في بولندا ومنسق مبادرة الفلسطينيين في اوروبا من اجل انجاز حق العودة.

المناضل/ خليل ابراهيم أحمد نزال مواليد مدينة قباطية عام 1955م ، تلك المدينة رمز من رموز الثورة ، وكانت المدينة قدوة في النضال، قباطية العزة والشموخ والتمرد على الكيان الصهيوني ، بلد يشهد له القاصي والداني بالثورة والنضال والتضحية ، كانت ولازالت خزان الثورة والثوار الذي لا ينضب بالتضحيات وكل ما قدموه على مدار السنوات الطويلة.

والده/ إبراهيم أحمد نزال (أبوفايز) فلاح فلسطيني بإمتياز عاش 88 سنة وظل حتى آخر أيامه قويا شامخا مثله مثل مئات أشجار الزيتون التي غرسها في أراضي قباطية

انهى دراسته الاساسية والاعدادية والثانوية في مدارس قباطية ، وغادر الى مصر حيث التحق بكلية الطب هناك. التحق بتنظيم حركة فتح في مصر وكان طالبا نشطا ملتزما فلسطينيا فتحاويا. 

للأسف رحل من مصر لمواقفه النضالية بعد اتفاق كامب ديفيد الى لبنان، وهناك التحق بالقطاع الغربي تحت قيادة الشهيد/ خليل الوزير (أبو جهاد) ومن ثم التحق بالكتيبة الطلابية (كتيبة الجرمق لاحقا) ، شارك في معارك الثورة الفلسطينية في لبنان.

ارسله الش.ه.ي.د القائد/ خليل الوزير الى بولندا لاكمال دراسته الجامعية ، حيث التحق بكلية الطب والتي حصل منها على شهادة الدكتوراة في الامراض المنقولة (المعدية) وله ابحاث معمقة في هذا الميدان.

عمل بصمت وشارك في جميع مراحل النضال الوطني التي عاصرها وكان له دورا كبيرا في مواجهة الانشقاق في اوروبا وحماية المؤسسات الفلسطينية فيها.

عام 1987م وخلال انعقاد مؤتمر اقليم حركة فتح في بولندا ، والذي أشرف عليه الاخ/ إبراهيم أبو النجا (أبو وائل) آنذاك. نجح الدكتور/ خليل نزال في المؤتمر حيث حصل على أعلى الاصوات وأختير ضمن الفائزين كأمين سر إقليم الحركة.

شارك د. خليل نزال في المؤتمر العام السادس للحركة في بيت لحم عام 2009م والمؤتمر العام السابع في رام الله عام 2016م.

كان د. خليل نزال ابن قباطية الثورة منتميا لفلسطين مناضلا ومحبا وملتزما وصاحب موقف لم يتراجع عنه لحظة ، شهدت له كل المحطات النضالية ومواقع الثورة الفلسطينية.

المناضل الهادئ والكاتب الواعي والمحاور المتفهم لم يفقد الأمل في كل مراحل نضاله بحتمية النصر وتحقيق أهداف شعبنا مهما كانت وحشة الطريق. لم يغادر درب النضال ، حيث تنقل من فلسطين الى القاهرة الى بيروت الى بولندا الى اتحاد الطلاب ومؤسسات الجاليات الفلسطينية في أوروبا.

كان طالبا متفوقا وطبيبا متميزا وقائدا متابعا نشطا.

د. خليل نزال (أبو جهاد) وضع فلسطين أمام عينيه وظل يغني لحركة فتح ، لم تغريه المناصب ولا تفتت في عضده المفاسد وظل مؤمنا بصحة الفكرة والمسار وحقيقة الغاية وضرورة التجدد.

كان صاحب التزام وانتماء كبير لحركة فتح وفلسطين وكان له حضور مميز في كل ما كان يتعلق بفلسطين وقضيته الماجدة، صاحب الأخلاق الحميدة ، والتربية الجيدة ، يعمل بتفان واخلاص وهو وطني إلى أبعد الحدود ، فتحاويا حتى النخاع ، يتحدث بلباقة وحكمة وثقافة واضحة ، له قدرة عجيبة على التحليل واستنباط الأحكام وقراءة الأوضاع ومن أكثر الفتحاويين وعيا وأصالة وإخلاصا للوطن والقضية.

كان في مقدمة الصفوف للقيام بواجبه الانساني والمهني في مواجهة جائحة الكورونا ، مناضلا في سبيل القضية وكاتبا مدافعا عن فلسطين وشعبها.

هذا الطيب المتميز كان مثالا للمناضل الوطني الأصيل والقدوة الحسنة للأجيال ، رجل العطاء والوحدة في حقلي الكفاح الطلابي والعملي ، شارك في العديد من المحطات للدفاع عن الثورة ولم يتردد لحظة واحدة ، وجدت فيه الصفات الطيبة والثقافة العالية والانتماء الوطني قل نظيره.

صباح يوم الجمعة الموافق 29/1/2021م فاضت روحه الى بارئها في العاصمة البولندية (وارسو) بعد مسيرة طويلة من النضال والعطاء والتضحية. حيث أصيب بفايروس الكورونا اللعين ، رحل سريعا دون أن نودعه. حيث سيتم تشييع جثمانه الطاهر ظهر يوم الاثنين في المقبرة الاسلامية في العاصمة (وارسو).

الدكتور/ خليل نزال متزوج من الدكتورة/ نجوى ياسين وله من الابناء (جهاد ، داليا).

رحم الله المناضل القائد الدكتور/ خليل إبراهيم أحمد نزال (أبو جهاد) واسكنه فسيح جناته.

وهاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الجمعة عائلة المناضل الطبيب خليل نزال (أبوجهاد) أمين سر حركة فتح في بولندا معزيا بوفاته. وأشاد سيادته خلال الاتصال بدور الراحل النضالي ، حيث كان أحد كوادر القطاع الغربي والتعبئة والتنظيم في فتح وشارك في معارك الثورة بلبنان ، كما كان طبيبا أدى واجبه الانساني على أتم وجه.

بدورها شكرت زوجة الفقيد نجوى ياسين باسم العائلة الرئيس على تعزيته ومواساته التي ساهمت في تخفيف هذا المصاب الكبير.

ونعت حركة فتح ابنها المناضل الطبيب/ خليل نزال (أبوجهاد) أمين سر إقليم حركة فتح في بولندا الذي وافته المنية صباح يوم الجمعة الموافق 29/1/2021م ، الراحل الدكتور/ خليل نزال ابن مدينة قباطية ، طبيب متخصص بالأمراض المعدية ، وأمين سر حركة فتح في بولندا ، التحق بحركة فتح في سبعينيات القرن الماضي ، وكان أحد كوادر القطاع الغربي والتعبئة والتنظيم ، شارك في معارك الثورة في لبنان ضمن الكتيبة الطلابية.

رحم الله الفقيد وغفر له واسكنه فسيح جناته وألهم حرمه الدكتورة/ نجوى ياسين ونجليه جهاد وداليا وأشقائه وشقيقاته وآل نزال في الوطن والشتات الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

ونعى الأخ/ محمود العالول (أبوجهاد) نائب رئيس حركة فتح ببالغ الحزن والأسى د. خليل نزال (أبوجهاد) أمين سر حركة فتح في بولندا الذي وافته المنية صباح اليوم.

رحمه الله الفقيد وغفر له واسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان.

ونعى الدكتور/ محمد اشتيه رئيس الوزراء ببالغ الحزن والأسى الأخ الدكتور/ خليل نزال (أبوجهاد) أمين سر حركة فتح في بولندا الذي وافته المنية الجمعة. لقد عرفناه مناضلا في سبيل قضيته وكاتبا مدافعا شرسا عن فلسطين وشعبها ، رجل خلوق حليم وواسع الصدر.

رحم اللخ الفقيد وغفر له واسكنه فسيح جناته والهم ذويه الصبر والسلوان ولحركتنا العظيمة النصر والتقدم.

ونعى د. سمير الرفاعي عضو اللجنة المركزية للحركة مفوض التعبئة والتنظيم/ الأقاليم الخارجية وأعضاء مكتب المفوضية والعاملين فيها وكافة الأقاليم الخارجية في حركة فتح ينعون الأخ الدكتور/ خليل نزال (أبو جهاد) شهيد الواجب الإنساني أمين سر حركة فتح في بولندا ، المناضل الفتحاوي الوطني الذي وافته المنية يوم الجمعة ، الراحل الدكتور/ خليل نزال طبيب متخصص بالأمراض المعدية ، التحق بحركة فتح في سبعينيات القرن الماضي.

رحم الله الفقيد رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته وتتقدم بأحر التعازي القلبية لأسرته ولعموم آل نزال في الوطن وخارجه ولرفاق دربه الطويل في حركة فتح والهمنا الله جميعا الصبر والسلوان.

ونعى سفير دولة فلسطين الدكتور/ محمود خليفة وأسرته وكادر سفارة دولة فلسطين في بولندا الأخ د. خليل نزال (أبو جهاد) أمين سر حركة فتح في بولندا الذي وافته المنية صباح الجمعة الموافق 29/1/2021م وتقدم بخالص العزاء والمواساة من عائلة د. نزال ونجليه وأشقائه وشقيقاته ، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ونعت الهيئة الادارية للاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا الدكتور/ خليل نزال وتقدمت بأحر التعازي من عائلته بشكل خاص ومن شعبنا الفلسطيني وخاصة أبناء الجالية الفلسطينية في أوروبا لفقدانهم القائد النقابي و أحد مؤسسي الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا ورئيس المؤتمر التأسيسي للاتحاد وأمين سر إقليم حركة فتح في بولندا ،اثر اصابته بفايروس الكورونا.

الدكتور/ خليل نزال من أوائل قيادات العمل النقابي على الساحة الأوروبية ، حيث أسس وترأس الجالية الفلسطينية في بولندا وشارك في وضع الأسس للاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا ، كما أسس لعلاقات صداقة واحترام مع جميع قيادات العمل النقابي على الساحة الأوروبية وحظي باحترام الجميع.

د. خليل نزال هو طبيب متخصص في الأمراض المعدية والصدرية.

رحم الله القائد النقابي د. خليل نزال سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته.

الهيئة الإدارية لاتحاد الجاليات الفلسطينية في أوروبا.

ونعت حركة فتح أقاليم أوروبا وتركيا وروسيا ابنها ش.ه.ي.د الانسانية الأخ الدكتور/ خليل نزال (أبوجهاد) أمين سر إقليم حركة فتح في بولندا الذي وافته المنية صباح الجمعة ، وكان في مقدمة الصفوف للقيام بواجبه الانساني والمهني ، عرفناه مناضلا صلبا في سبيل قضيته مدافعا عن فلسطين وشعبها.

رحم الله الفقيد وغفر له واسكنه فسيح جناته والهم ذويه الصبر والسلوان.

أخوتكم/ أمناء سر أقاليم أوروبا وتركيا وروسيا.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات


مذكرات ساقطة للكاتب محمد مالك : W3Schools





#عرض_إعلاني ✅للإعلان عبر مجلة اضواء ب50 دولار مع إعلان ممول لمدة 3 أيام و100 دولار مع تصميم + إعلان ممول لمدة أسبوع تستمر الحملة حتى تاريخ 30-10-2021 وتشمل: ✔️ إعلانات محلات وشركات تجارية ✔️ إعلان مستلزمات ✔️ إعلان لدورات تدريبية ✔️ إعلان مؤسسات ✔️ أي إعلانات أخرى