القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

ادعية » دعاء الريح والعواصف من السنة وما أوصى به الرسول دعاء الريح والعواصف من السنة وما أوصى به الرسول


ادعية » دعاء الريح والعواصف من السنة وما أوصى به الرسول

دعاء الريح والعواصف من السنة وما أوصى به الرسول

1 تعرف علي أسباب الريح والعواصف

2 ما هو دعاء الرياح؟

3 دعاء الريح والعواصف

4 نصائح للوقاية من الرياح والعواصف


 


دعاء الريح والعواصف

دعاء الريح والعواصف ونصائح للوقاية منها

بعد انتشار الموجات الجوية الشديدة التي تضرب جميع البلاد كانت الحاجة ضرورية وملحة للجوء والتقرب إلى الله أثناء هبوب الريح والعواصف.


وقد أوصانا الرسول (عليه الصلاة والسلام) بالتزام الكثير من الأدعية التي تقال حين هبوب الريح والعواصف حيث هناك الكثير من الأدعية الصحيحة الواردة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أثناء هبوب الرياح والعواصف.


تعرف علي أسباب الريح والعواصف


 

من الأسباب الرئيسية لحدوث العواصف هو زيادة قوة الرياح لدرجة تعمل على رفع حبيبات الرمال وتفجيرها وكذلك رفعها وتدويرها في الهواء.


وقد تحدث العواصف الرملية بالأماكن كثيرة الرمال والأتربة مثل الصحراء وذلك بسبب رمالها الكثيرة المتناثر، وتنتشر أيضًا العواصف الرملية في الصحراء الكبرى وتكون العواصف الرملية أكثر توترًا في بعض الأوقات بالسنة نتيجة التسخين القوي للهواء في الصحراء فالتسخين يُحدِث حالة من عدم الاستقرار في الغلاف الجوي وذلك يُحدِث رياح قوية مما يؤدي إلى زيادة سرعة الرياح وحدوث العواصف الرملية دون أي إنذار أو تحذير.


إخترنا لك:  دعاء الريح والعواصف والمطر وفضله من السنة النبوية

ما هو دعاء الرياح؟


 

كان رسول الله (صلى الله علية وسلم) إذا عصفت الريح يقول :”اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.


دعاء الريح والعواصف

توجد الكثير من الأدعية الصحيحة التي أوصانا بها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في أوقات هبوب الرياح والعواصف الشديدة.


من دعاء الرياح والعواصف الشديدة ما قاله رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حين هبت رياح شديدة فجثا علي ركبتيه وقال: “اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا”.

وعن دعاء العواصف والرياح قال ابن عباس (رضي الله عنهما): قال الله في كتابه العزيز: “إنا أرسلنا عليهم ريحًا صرصرًا”، وقال (تعالى): “وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم”، وقال (عز من قال): “وأرسلنا عليهم الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين”: وقال (تعالى): “ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات”.

وفي دعاء الريح والعواصف الشديدة قال سلمة: “فروح تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، وسلوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها”.

وقال الرسول (صلى الله علية وسلم) في دعاء الريح والعواصف: “لا تسبوا الرياح فإذا رأيتم ما تكرهون قولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أمرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أمرت به”.

إخترنا لك:  دعاء للصبر والنصر من سورة البقرة

وهناك الكثير من أدعية الرياح الشديدة والعواصف التي أوصانا بها النبي (صلى الله علية وسلم) ومنها:


إذا هبت الرياح وأمطرت السماء كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا نافعًا”.

من أدعية الرسول (صلى الله عليه وسلم) التي أوصانا بقولها: “اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم، يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا ويا عفو اعف عنا إنك أنت التواب الرحيم”.

إذا هبت الريح الشديدة كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك”.

في حال الرياح الشديدة والعواصف كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي واقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك”.

من أدعية الرسول (صلى الله عليه وسلم) أثناء هبوب الرياح الشديدة والعواصف: “اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه”.

إخترنا لك:  دعاء لرفع العذاب من سورة آل عمران

من أفضل الدعاء للرياح والعواصف:


الدعاء للعواصف والرياح

من أفضل الدعاء للعواصف والرياح

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “اللهم إني أسألك يا من لا تغلظه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء”.

من أدعية العواصف والرياح ما قاله (صلى الله عليه وسلم): “يا لطيف يا لطيف يا لطيف، الطف بي بلطفك الخفي وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا”.

من الأدعية المأثورة حال هبوب الريح والعواصف: “اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”.

إذا هبت الريح والعواصف كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب”.

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول حين هبوب الرياح والعواصف: “اللهم يا خالق الأرض والسماء ويا منشئ السحاب ومنزل الأمطار ويا مدبر الأمر بالليل والنهار، اصرف عنا شر الإعصار وأجعلها أمطار خير وبركة تنبت بها الزرع لا أمطار عقاب ونقمة يا غياث المستغيثين أغثنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم آمين”.

إخترنا لك:  دعاء جميل لله من سورة آل عمران

على كل مؤمن أن يستغفر الله بصفة عامة في كل وقت وفي حال هبوب الريح والعواصف يتبع دعاء الرسول حين قال (صلى الله عليه وسلم): “اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة”.


وفي الرياح والعواصف يقول الرسول (صلى الله علية وسلم) أنها آية من آيات الله رب العالمين فقد ذكرت في القرآن الكريم: “وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه”، لذلك لا يجوز للمسلم سب الرياح أو ذمها أيا كانت الأسباب لأنه بذلك يكون مقترفًا لذنب عظيم لأن اعتراض هذا الشخص وسبه للرياح والعواصف يكون من باب الاعتراض علي أفعال الله (تعالى).


إخترنا لك:  دعاء للميت بالرحمه من ظلمة القبر وعذابه وفضل الدعاء

وورد كثيرًا أن الرياح من مخلوقات الله المسخرة بأمره فهو الواحد الأحد المتصرف فيها كيفما يشاء.


نصائح للوقاية من الرياح والعواصف

 


 

يوجد الكثير من النصائح أثناء هبوب الرياح والعواصف الشديدة التي يجب علي الأشخاص اتباعها لضمان سلامتهم من أي أذى، ومن هذه النصائح:


يجب عدم الخروج من المنزل أثناء هبوب الرياح والعواصف وخصوصًا أثناء هبوب الرياح الخماسيين حتي لا يُصاب الشخص بأمراض الحساسية.

عند قيادة السيارة يجب توخي الحذر والالتزام بالسرعة المقررة وعدم تعديها تفاديًا للحوادث.

يجب عند هبوب العواصف أن يحرص الشخص علي ارتداء الكمامات الواقية حتى لا يتعرض لأي من الأمراض الصدرية أو أمراض الجيوب الأنفية.

الحرص علي استخدام قطعة من القماش المبللة ووضعها علي الأنف حيث تعمل كفلتر لتنقية الهواء من الأتربة.

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي علي أوميجا 3 مثل التونة والسلمون وتناول حبوب زيت السمك والتي من شأنها أن تقوي مناعة الشخص.

على مرضى حساسية الجيوب الأنفية الحرص على استخدام البخاخات في أوقات الريح والعواصف الشديدة.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.


الأكثر قراءة الأن

speakol


73 عاماً على قرار التقسيم الممهد للنكبة الفلسطينية


بوابة اللاجئين speakol

 


الفلسطينيون.. أعلى نسبة لجوء مقارنة مع أي شعب آخر في العالم


بوابة اللاجئين speakol

 


مخطط تنظيم مخيم اليرموك استيلاء على الأرض أم مخطط سياسي؟ - تقدير موقف


بوابة اللاجئين speakol

 


أكثر من 30 تفسير لرؤية حلم الكتب في المنام لابن سيرين


 


كل ما تبحث عنه في دعاء الخروج من المسجد وفضل الالتزام به


 


دعاء المطر من الأحاديث النبوية الشريفة


 


أبرز 50 تفسير لحلم القطط الكثيرة في المنام


 


ماذا تعرف عن تفسير حلم الأسد للعزباء؟


 


التفسير الكامل لرؤية الفستان الأخضر في المنام لابن سيرين


 


تَعَرَّف على دعاء دخول الخلاء من السنة النبوية



ادعية > دعاء الريح والعواصف من السنة وما أوصى به الرسول

أسباب الريح والعواصف, أفضل الدعاء للعواصف والرياح, دعاء الرياح, دعاء الريح والعواصف, نصائح للوقاية من الرياح والعواصف

مقالات مُميزة


دعاء الصباح والمساء – ذكر الصباح والمساء لإزالة الهم

دعاء تيسير السفر

دعاء مستجاب لتيسير السفر وقضاء الحوائج


دعاء لطلب الهداية من الله من سورة آل عمران


دعاء الخروج من المسجد وفضل الالتزام به


معنى الحمد لله ودعاء الحمد لله وأحاديث عن فضل الحمد


دعاء للصبر والنصر من سورة البقرة

DMCA.com Protection Status

من نحن

 

نبذة عن الموقع

 

أعلن معنا

 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات


مذكرات ساقطة للكاتب محمد مالك : W3Schools





#عرض_إعلاني ✅للإعلان عبر مجلة اضواء ب50 دولار مع إعلان ممول لمدة 3 أيام و100 دولار مع تصميم + إعلان ممول لمدة أسبوع تستمر الحملة حتى تاريخ 30-10-2021 وتشمل: ✔️ إعلانات محلات وشركات تجارية ✔️ إعلان مستلزمات ✔️ إعلان لدورات تدريبية ✔️ إعلان مؤسسات ✔️ أي إعلانات أخرى