أخر الاخبار

فروانة: انتفاضة الحجارة اتسمت بالوحدة والطابع الشعبي، والتعاضدالاجتماعي والتكافل الأسري 0


أكثر من (200) ألف حالة اعتقال واستشهاد (42) أسيرا في السجون

فروانة: انتفاضة الحجارة اتسمت بالوحدة والطابع الشعبي، والتعاضد الاجتماعي والتكافل الأسري

 

غزة – 9-12-2020 – قال المختص بشؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، أن "انتفاضة الحجارة" عام 1987، بأن أكثر ما ميز تلك الانتفاضة، الشمولية والطابع الشعبي، والتعاضد الاجتماعي والتكافل الأسري ووحدة الصف الوطني الفلسطيني والقيادة الوطنية الموحدة والحاضنة الاجتماعية والشعبية لها.

 

وأضاف: فضلا عن أن سلاحها البسيط والمتمثل في القلم والحجر والمقلاع، وفي بعض الأحيان البلطة والسكين والمولوتوف، كان في متناول الجميع، صغارا وشبانا، رجالا وشيوخا، فتيات ونساء . الأمر الذي ساهم في اتساعها وأدى الى تصاعدها وديمومتها وشكلّت عبئا على الاحتلال وأعوانه.

 

جاءت تصريحات فروانة هذه في بيان صحفي صدر عنه في الذكرى الـ33 لاندلاع "انتفاضة الحجارة" الكبرى في فلسطين التي اندلعت بتاريخ 8 كانون أول/ديسمبر1987، ضد الاحتلال الإسرائيلي، واستمرت حتى منتصف العام 1994.

 

وأوضح فروانة الذي عايش انتفاضة الحجارة، وعاصر مراحلها المختلفة، كمقاوم، ومعتقل لأربع مرات، من بينها مرتين اداريا، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي انتهجت الاعتقالات الواسعة سياسة ومنهجاً في محاولة يائسة للقضاء على الانتفاضة الشعبية وروح المقاومة ولردع الشعب الفلسطيني.

 

 وأكد فروانة على أنه وبالرغم من اتساع الاعتقالات وارتفاع أرقامها، وزيادة أعداد المعتقلين داخل السجون، وما لحق جراء ذلك بالمجتمع الفلسطيني على المستويين (الجمعي و الفردي) من أضرار وأذى،  إلا أن تلك الاعتقالات وما صاحبها لم تُثنِ الفلسطينيين عن مواصلة مقاومتهم المشروعة للاحتلال، ولم تؤثر على مسيرة الانتفاضة وديمومتها، أو على حجم المشاركة فيها، كما ولم تفلح في اخماد جذوتها.

 

وكشف فروانة أنه يُقدر عدد حالات الاحتلال خلال انتفاضة الحجارة1987 بأكثر من (200) ألف حالة اعتقال، وأن تلك الاعتقالات طالت كافة فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني وشملت جميع المناطق الفلسطينية. وأن الكثير من الفلسطينيين مرّوا بتجربة الاعتقال لأكثر من مرة. وأن العديد من السجون والمعتقلات افتتحت خلالها لاستيعاب المعتقلين الجدد ولعل أبرزها معتقل النقب الصحراوي الذي أفتتح بتاريخ 17 آذار/مارس عام 1988.


وتابع: أن (42) معتقلا فلسطينيا استشهدوا داخل سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، خلال "انتفاضة الحجارة"، جراء التعذيب القاسي والاهمال الطبي واطلاق الرصاص، أمثال خضر الترزي، ابراهيم الراعي، مصطفى العكاوي، خالد الشيخ علي، اسعد الشوا، بسام السمودي، عطية الزعانين، جمال أبو شرخ، محمد الريفي، عمر القاسم، حسين عبيدات، سمير سلامة. وغيرهم.

 

ودعا فروانة كافة الفصائل الفلسطينية، الى العمل من أجل توثيق مراحل الانتفاضة الشعبية الكبرى عام1987 بكل صورها وأشكالها، والاستفادة من دروسها واستخلاص العبر منها، باعتبارها مفخرة فلسطينية ومحطة هامة في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، والتي ستبقى محفورة في سجل التاريخ الفلسطيني المقاوم، وراسخة في ذاكرة كل فلسطيني عايشها أو تابعها وقرأ عنها.

 

 

 


عبد الناصر عوني فروانة

أسير محرر، مختص في شؤون الأسرى والمحررين

عضو المجلس الوطني الفلسطيني 

رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين وعضو اللجنة المكلفة لإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة.

للتواصل:

جوال / 00970599361110

جوال وواتس أب/ 00972598937083

الايميل/

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-