القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

عودة الحياة لطبيعتها بقطاع غزة بعد يومين من الإغلاق

 عودة الحياة لطبيعتها بقطاع غزة بعد يومين من الإغلاق

عادت الحياة إلى طبيعتها في محافظات قطاع غزة، صباح اليوم الأحد، بعد يومين من الإغلاق شامل وحظر التجوال ضمن الإجراءات الحكومية للحد من انتشار فيروس كورونا.


وسُمح للمخابز بالعمل بدءا من الساعة 10 مساء أمس للتجهيز لتقديم الخدمة للمواطنين صباح اليوم، وكذلك السماح للمزارعين، والصيادين بممارسة أعمالهم عند الساعة 3 فجرا.


وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، إن نسبة التزام المواطنين بحظر التجوال يومي الجمعة والسبت تكاد تكون كاملة، عدا بعض المخالفات البسيطة جداً.


واعتبر البزم أن ما تحقق هو محطة ناجحة يُبنى عليها، آملاً المحافظة على ذلك عبر الالتزام بالكمامة، وتفادي الازدحام والتجمع.


وأكد أن هناك حالة عالية من الانضباط من قبل المواطنين بالإجراءات المتخذة.


وأضاف أن جهوداً كبيرة بُذلت للتحضير والتهيئة خلال الأيام الماضية، وصولاً إلى هذه الحالة من الانضباط والالتزام.


وشدد على أن هذه الحالة تدل على حالة الوعي الكبير لدى المواطنين وتقدير الأزمة التي نعيشها، مشيراً إلى أن ذلك سيعود إيجاباً على صعيد مواجهة الأزمة.


وحول أسباب نسبة الالتزام العالية، أوضح البزم أن شعور المواطنين بالمسؤولية وخطورة الأزمة هو السبب الأهم في الالتزام، ومن ثم التهيئة والتحضير المسبق للمواطنين، وإعطائهم فرصة للتزود باحتياجاتهم.


وأشار إلى أن الأجهزة الشرطية والأمنية تعاملت مع عدد من مخالفي قرار حظر التجوال، وتم نقلهم لمراكز الحجر.


ولفت إلى أنه سيتم إخلاء سبيل كل الموقوفين خلال اليومي الماضيين صباح الأحد، بعد التوقيع على تعهدات بعدم تكرار المخالفة، مؤكداً أنه في حال التكرار سيتم إحالة المخالفين إلى المحكمة.


وحول الإجراءات المتبعة في الوزارة، قال البزم إن حالة استنفار بنسبة 50% أُعلنت وزارة الداخلية لتنفيذ الإغلاق يومي الجمعة والسبت، بمشاركة 9 آلاف شرطي وعنصر أمن.


وتابع: "كنا أمام أداء ميداني عالٍ، والشرطة والأجهزة الأمنية تعاملت بحكمة كبيرة ما بين تطبيق الإغلاق، وتلبية الحاجات الطارئة لبعض المواطنين".


وكشف المتحدث باسم الداخلية عن استقبال عشرات آلاف الاتصالات من المواطنين خلال يومي الإغلاق عبر الرقمين 100 و109، وتقديم الخدمة والإعانة للمواطنين في حالات الاضطرار.


وأشار البزم إلى أن ما تم تحقيقه من التزام وانضباط خلال هذين اليومين يجب ألا يتأثر في الرجوع إلى الأجواء الاعتيادية.


وحث البزم المواطنين على الحفاظ على حالة الالتزام العامة، "فلا زلنا في أوج إجراءات مواجهة كورونا".


وزاد في قوله: "كنا واضحين من البداية أن الإغلاق سيكون ليومين فقط"، داعياً إلى عدم تكرار ما حدث الخميس الماضي من اكتظاظ، "فلا داعي للمبالغة في الاستعداد والتزود بالحاجيات، وتأخير ذلك حتى الساعات الأخيرة".


وبخصوص عودة بعض القطاعات للعمل، أوضح البزم أنه سيًسمح للمخابز بالعمل بدءاً من الساعة 10 مساء اليوم للتجهيز لتقديم الخدمة للمواطنين صباح الغد، وكذلك المزارعين، والصيادين سيسمح لهم بالتحرك عند الساعة 3 فجر الأحد.


وأكد أن قرار منع التجمعات ومنع إقامة الأفراح وبيوت العزاء ما زال سارياً خلال الفترة المقبلة.


وأشار البزم إلى أن قرار الإغلاق وحظر التجوال يومي الجمعة والسبت سيستمر حتى نهاية الشهر الجاري، مبيناً أنه سيكون بعد ذلك تقييم جديد تبعاً لمستجدات الحالة الوبائية.


وعبر البزم عن أمله بأن تحقق الإجراءات الوقائية المتخذة الجدوى المرجوة منها، وصولاً إلى تسطيح منحنى الوباء، وتقليل أعداد الإصابات.


وختم بالقول: "نجتهد لتحقيق أفضل النتائج على صعيد مواجهة الوباء، بأقل الإجراءات المفروضة على المواطنين؛ مراعاة للظروف العامة".



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات


مذكرات ساقطة للكاتب محمد مالك : W3Schools





#عرض_إعلاني ✅للإعلان عبر مجلة اضواء ب50 دولار مع إعلان ممول لمدة 3 أيام و100 دولار مع تصميم + إعلان ممول لمدة أسبوع تستمر الحملة حتى تاريخ 30-10-2021 وتشمل: ✔️ إعلانات محلات وشركات تجارية ✔️ إعلان مستلزمات ✔️ إعلان لدورات تدريبية ✔️ إعلان مؤسسات ✔️ أي إعلانات أخرى