القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

بني جنتس في لقاء تلفزيوني: الذهاب لانتخابات الآن انعدام مسؤولية واضحة

بني جنتس في لقاء تلفزيوني: الذهاب لانتخابات الآن انعدام مسؤولية واضحة
 – ترجمة محمد أبو علان دراغمة- 15-7-2020: قي لقاء له مع  كان الإخبارية العبرية، تطرق بني جنتس رئيس الوزراء الإسرائيلي البديل، ووزير الحرب لأزمة كورونا وأداء الحكومة، في اللقاء أرسل جنتس رسائل لرئيس الحكومة نتنياهو بأن ينقل صلاحيات مواجهة الكورونا للجيش الإسرائيلي، وقال:” الجيش يمكنه الانتصار والمساعدة، سيقوم بذلك وينتصر”.

وعن مواجهة الكورونا قال جنتس:”  أريد أن يعلم المواطنون أننا من الممكن العودة للإغلاق الكامل أو الجزئي، وسنشدد الإجراءات التي نقوم بفرضها، ولكن كل هذا يجب أن يكون بعد تقدير موقف دقيق، وهذا ما نقوم به خلال النقاشات، لدينا جدل وصلاحيات، ويمكننا اتخاذ قرارات”.

وتابع جنتس:”أزمة الكورونا أزمة جدية، والفيروس غير ذاهب لأي مكان، لا أبحث عن السلطة ولا عن المكاسب السياسية، أعود وأكرر وجهة نظري، لا شك أن وزارة الصحة مسؤولة عن الوضع الصحي في الدولة، إلى جانب المستشفيات والسلطات الطبية، يجب الاستمرار على الصعيد الطبي، واقترح إضافة المؤسسة العسكرية بكل مهاراتها”.

وعن أداء الحكومة الإسرائيلية في محاربة الكورونا قال جنتس:” أرفض الأقوال التي تدعي أن الحكومة تخرب أكثر في معالجتها أزمة الكورونا، واضح أنه عندما كانت التسهيلات كانت الإصابات، هناك ضرورة لتعاون كامل من قبل الجمهور، وهناك حاجة لتعليمات جيدة من أعلى، لقد وضعنا خطة اقتصادية كبيرة تتضمن مكونات طويلة المدى من أجل إعطاء هواء للتنفس”.

كما تحدث جنتس في اللقاء مع كان الإخبارية عن التأخير في تعيين مدير لإدارة أزمة فيروس كورونا، وقال في هذا السياق:” أنا على قناعة بأني مع وزير الصحة ورئيس الحكومة سنتمكن من حل هذه الجزئية عندما تكون الظروف ملائمة، لا أحد يريد من الآخر التحدث عن صلاحيات، نحن نعرف أن نتكلم، وسترون هذا الأمر سيحل”.

وعن المواجهات داخل الائتلاف الحكومي المشترك مع نتنياهو، قال جنتس:” قرار الدخول في الائتلاف الحكومي كان صحيحاً،في حينه والآن أيضاً، لست قلقاً من انتخابات أخرى إن وصلنا لها، ولكن لا يجب الوصول لهذه الانتخابات، علينا اجتياز الأزمة في إطار حكومة الوحدة، حكومة الوحدة جيدة للدولة، إدارتها صعبة ومركبة، نحن نختلف عن الليكود، وأنا أختلف عن نتنياهو، هناك أشياء أراها بشكل مختلف، وهناك أشياء يراها هو بطريقة مختلفة”.

وعن الذهاب لانتخابات جديدة قال جنتس:” من يقود إسرائيل لانتخابات جديدة سيكون عديم المسؤولية وبشكل واضح، سواء كانت المعارضة الصاخبة، أو رئيس الحكومة، سأبذل قصارى جهدي  من أجل عدم الذهاب لانتخابات”.

عندما سُئل عن الانفجارات الغامضة التي وقعت في الأيام الأخيرة في إيران، والتي أرجعتها بعض التقارير العالمية ل “إسرائيل”، اختار جنتس عدم التعليق، وقال: “ليس بمقدوري  التعليق على كل  تقرير  ينتشر حول كل ما يحدث في الشرق الأوسط”.

 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات