القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

صورة نادرة ل مصنع تعبئة سڤن أب تستحق المشاهدة .. مع تقرير حول افتتاح المصنع يوم 7/7/1961 كأول شركة عالمية لتعبئة المشروبات الغازية في فلسطين..

مصنع تعبئة سڤن أب ( مجموعة اليازجي) في قطاع غزة، حيث تم افتتاح المصنع يوم ٧/٧/١٩٦١ كأول شركة عالمية لتعبئة المشروبات الغازية في فلسطين وثاني توكيل لمشروب سڤن أب في الشرق الأوسط

لا يهدأ ضجيج العمل هذه الأيام داخل أروقة أحد مصانع المشروبات الغازية في قطاع غزة، ولا تتوقف أيادي عشرات العمال عن تلقف العبوات وإدخالها من مرحلة تصنيع لأخرى.

وبعد ساعات من الدوران تصطف الصناديق المملوءة بشتى ألوان المشروبات الغازية، التي لم يكن لها أن تمتلئ بهذه الكميات لولا مادة "ثاني أكسيد الكربون" المفرج عنها الأثنين الماضي، من قبل إسرائيل، بعد سبع سنوات من المنع وعدم السماح بإدخال أي كمية، لذرائع أمنية.

ولا يبتسم محمود اليازجي، المدير العام لمجموعة "اليازجي"، لأن عجلة دوران مصنعه عادت للعمل من جديد وحسب، بل لأن هذه المادة ستتكفل، كما يقول بتشغيل مئات العمال في أربعة خطوط إنتاج يملكها المصنع.

وأضاف اليازجي، "أن إدخال إسرائيل لمادة ثاني أكسيد الكربون، تمت بعد جهد طويل وضغط على السفراء الأجانب وبمساعدة من السفارة الأمريكية في القدس.

وقال: "إن حصول مصنعه على الموافقة لإدخال الغاز من معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة سيؤدي لمضاعفة إنتاج مصانع القطاع وسد احتياجات السوق المحلية والاستغناء عن المشروبات المستوردة.

وستكون الأطنان الستة التي دخلت المصنع مؤخرا، باكورة كميات قادمة لجميع المصانع التي تحتاج هذه المادة، وتبلغ 4 مصانع، وفق اليازجي.

وأضاف اليازجي "أن إدخال هذا الغاز كان يتم خلال السنوات الماضية من خلال مصر عن طريق الأنفاق وبكميات ضئيلة جدا، لا تكفي لسد احتياجات السوق المحلي، ما ساهم في فتح سوق الاستيراد لهذه المشروبات.

وأشار إلى أن انقطاع مادة ثاني أكسيد الكربون وهي المادة الأساسية لتصنيع وتعبئة المشروبات الغازية أوقف عجلة الإنتاج في مصانع غزة.

ويحتاج المصنع يوميا لثلاثة أطنان من الغاز ويعمل بداخله نحو 450 عاملا، في أربعة خطوط إنتاج سيزيد أعدادها في حال استمر إدخال هذه المادة.

وبدأت شركة مجموعة اليازجي العمل في مجال المشروبات الخفيفة منذ بداية الخمسينات، وكان أول إنتاجها مشروب باسم (أوبرا) في العام 1954 ثم مشروب باسم (غزة كولا) في العام 1959.

وفى عام1961 حصلت شركة اليازجي على امتياز تعبئة مشروب "سفن أب" من شركة سفن أب العالمية "سانت لويس" لتصبح الشركة العالمية الأولى لتعبئة المشروبات الخفيفة في فلسطين، وثاني شركة تحصل على توكيل سفن أب في الوطن العربي بعد لبنان.

وحصلت مجموعة اليازجي عام  1993على توكيل تعبئة منتجات بيبسي العالمية، والتي قامت بالاستحواذ على شركة سفن أب، ليكون من ضمن منتجات الشركة العالمية، وهى بيبسي كولا وميرندا بالإضافة إلى مشروب سفن أب.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات