القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

فلسطين تودع أحد اهم ل لاعبيها في المدارس والمنتخب الفلسطيني الحاج توحيد علي عبد الوهاب مرتجى ابوعلي رحمة الله 20 يوليو2002

تعزية واجبة..
يتقدم رئيس واعضاء مجلس ادارة مجلة أضواء بالتعزية والمواساة من ال مرتجي بوفاة الكابتن الحاج توحيد مرتجى .(ابو علي).. انا لله وانا اليه راجعون

فلسطين تودع أحد اهم ل لاعبيها في المدارس والمنتخب الفلسطيني الحاج توحيد علي عبد الوهاب مرتجى ابوعلي رحمة الله
20
يوليو

كتب هشام ساق الله – تلقيت بحزن قبل قليل وفاة اللاعب الرياضي والرجل المحترم خفيف الظل الأستاذ مربي الأجيال توحيد علي مرتجى بعد معاناة مع المرض في مستشفى الشفاء بمدينة غزه وسيتم الصلاة على جثمانه الطاهر بعد صلاة العصر في مسجد الكنز بحي الرمال وسيتم تشيع جثمانه الى رحمة الله في المقبرة الشرقية انا لله وانا الية راجعون رحمك الله اخي ابوعلي واسكنك فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا .
الحاج ابوعلي كان يصلي رحمة الله علية معنا صلاة التراويح بنادي غزه الرياضي وصاحب ظل خفيف ونكتبه سريعة ورجل محترم تستمتع وانت تتحدث الية ذاكرته واسعة يتذكر الاحدث الرياضية والمناسبات ويحفظ أسماء كم هائل من الموظفين ودرجاتهم الوظيفية فهو مدير عام ديوان الموظفين لسنوات طويلة .
أتقدم باحر التعازي من أصدقائي ال مرتجى والزعيم بوفاة هذا الرجل المحترم كل باسمة ولقبة وصفته واخص أبنائه وكريماته الاخوه أبناء المرحوم العقيد علي توحيد مرتجي والأعزاء أسامة ومحمد وسامر وطارق وكريماته وازواجهم وانسبائهم واخص الصديق العزيز رياض خالد مرتجى والعزيز رائد خالد مرتجى وصديقي صائب الزعيم وكل من عرف هذا الرجل الرائع المحترم أبناء نادي غزه الرياضي ومن عملة معه في مجال التعليم وديوان الموظفين فالرجل من الرجال المحترمين.
الحاج توحيد علي مرتجى ابوعلي من مواليد مدينة غزه عام 1936 لاسره غزية تعلم في مدارسها ولعب في مدرسة حطين بحي الشجاعية وفاز بعدة بطولات فيها وحصل على الثانوية العامة والتحق في كلية دار المعلمين بمدينة غزه وحصل على دبلوم معلمين تخصص رياضة وعمل مدرسا في مدارسها وعمل مدرس التربية الرياضية في مدرسة اليرموك الإعدادية لسنوات طويلة
انتقل للعمل في ديوان الموظفين العام وتدرج فيه حتى اصبح مدير عام وتقاعد عندما بلغ الستين من عمره .
الحاج ابوعلي مسيرته الرياضية طويلة وطويلة جدا فقد لعب كرة قدم في الخمسينات والستينات في مدارس قطاع غزه وكانت المدارس هي قلعة الرياضه الفلسطينية التي افتقدناها مع عودة السلطة فلم يعد الاهتمام بها كما كان بالسابق والتحق رمة الله في المنتخب الفلسطيني عام 1955.
وحصل على بطولة قطاع غزه أيام الحكم المصري مع النادي القومي الذي راسة البنكي الفلسطيني فايق بسيسو والد الشهيد عاطف بسيسو وحصل على دورات بالتدريب والتحكيم داخل قطاع غزه وخارجها في جمهورية مصر العربية وهو سكرتير لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم الفلسطيني.
كانت أول مباراة رسمية له ضمن منتخب فلسطين ضد منتخب الجامعات المصرية بمناسبة أعياد النصر على ملعب اليرموك ، وفاز منتخب فلسطين 1/ صفر .
رحم الله الحاج توحيد علي مرتجى واسكنه فسيح جنانه للاطلاع على تاريخه الرياضي والوظيفي استند الى مقالة كتبها الصحافي الرياضي الأخ أسامة فلفل وجدتها على شبكة الانترنت 

>> وهذا نصها 
توحيد علي عبد الوهاب مرتجى *** من مشاهير كرة القدم الفلسطينية خلال فترة الخمسينات و الستينات
 

بيارق المجد

 

توحيد علي عبد الوهاب مرتجى " أبو علي "

من مشاهير كرة القدم الفلسطينية خلال فترة الخمسينات و الستينات

انـضـم لـمـنـتـخـب فـلـسـطـين لـكـرة الـقـدم عـام 1955

حصل مع فريق النادي القومي على بطولة دوري القطاع
شارك بالعديد من دورات التدريب والتحكيم خارجياً

سكرتير لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم

 

بقلم / أسامة محمد حافظ فلفل

 

تفتخر فلسطين بقادتها وروادها وأبنائها المخلصين الذين بذلوا الجهد والعطاء لرفع اسم وطنهم عالياً في كل المحافل ، إنهم الأبطال والرجال الذين شرفوا فلسطين ، ومثلوا وطنهم في العديد من المناسبات الرياضية والوطنية والقومية .


 

-   توحيد علي عبد الوهاب مرتجى " أبو علي " من الرياضيين الملتزمين الذين حملوا هموم الوطن والرياضة الفلسطينية في القلب والذاكرة ، وكانوا خير سفراء لفلسطين في مشاركاتهم الخارجية .


 

-        من مواليد مدينة غزة عام 1939 .

-   انتقل مع أسرته إلى القنطرة شرق بمصر حيث عمل والده فترة طويلة هناك ودرس الابتدائية بمدرسة القنطرة ، ثم عاد إلى غزة ، والتحق بالمرحلة الإعدادية بمدرسة حطين في حي الشجاعية .

 

 

-   مارس كرة القدم والسلة ، ولعب لفريق مدرسة حطين مع رفاقه ( أحمد عقل – طعمه مشتهى … الخ ) وكان يشرف على تدريبات الفريق المرحوم عبد الكريم عبد المعطي .

-   كان من أبرز اللقاءات في المرحلة الإعدادية لقاء مدرسة حطين الذي لعب لصفوفه ضد فريق الإمام الشافعي حيث فازت حطين 2/1 وتألق توحيد مرتجى بهذا اللقاء .

 

انتقل إلى مدرسة فلسطين الثانوية عام 1955 ولعب لفريق المدرسة بكرة القدم ، ولمهارته الفائقة وسرعته وإتقانه ضربات الرأس اختاره المرحوم عبد الكريم عبد المعطي ، لمنتخب فلسطين لكرة القدم ، وكان من أشهر رفاقه ضمن فريق المدرسة بالمرحلة الثانوية ( مروان الصوراني – غازي شحتو – طعمه مشتهى – يوسف أبو زيد ) .

 


-    وعندما كانت المنافسة محصورة على مستوى المدارس الثانوية في كرة القدم   بين فريقي مدرستي فلسطين الثانوية – وخالد بن الوليد ، حقق فريق مدرسة فلسطين الثانوية الذي لعب ضمن صفوفه " توحيد مرتجى " بطولة مدارس القطاع بكرة القدم عامين متتاليين ، وكان يشرف على الفريق عبد الكريم عبد المعطي ورجائي إسكندر .

 

 

-        زاول تدريباته مع المنتخب خلال هذه الفترة على ملعب الإمام الشافعي .

-   كانت أول مباراة رسمية له ضمن منتخب فلسطين ضد منتخب الجامعات المصرية بمناسبة أعياد النصر على ملعب اليرموك ، وفاز منتخب فلسطين 1/ صفر ، سجل الهدف سالم الشرفا .

 

خاض العديد من اللقاءات والمباريات مع المنتخب ضد العديد من الفرق المصرية وخاصة فريق المحلة الذي كان يضم نخبة من أعضاء المنتخب المصري لكرة القدم أمثال ( زغلط – حمامه – جابر يحيى – عماشة … وآخرين ) وتعادل منتخب فلسطين مع منتخب المحلة 2/2 في هذا اللقاء ، وسجل توحيد مرتجى ومحمد البردويل أهداف منتخب فلسطين .


 

-   لعب ضد منتخب الأشغال العامة المصرية على ملعب اليرموك ، وفاز منتخب فلسطين 2/1 سجل أهداف فلسطين إبراهيم المغربي وسالم بدوي .

-   لعب ضد منتخب القوات الجوية على ملعب اليرموك ، وفاز منتخب فلسطين 2/1 سجل أهداف فلسطين توحيد مرتجى وإبراهيم المغربي ، ويشار إلى أن فريق القوات الجوية كان يضم عمالقة الكرة المصرية أمثال ( رفعت الفناجيلي – جابر يحيى – حارس مرمى المنتخب المصري خورشيد – والأشقاء حسن وحسين لاعبي منتخب مصر ) وقد كافئ الحاكم الإداري العام


 

-   للقطاع اللواء يوسف العجرودي منتخب فلسطين بعد فوزه برحلة إلى القاهرة لمشاهدة مباراة فريق النادي الأهلي ونادي بينفيكا البرتغالي .

-        انضم لصفوف النادي القومي الذي كان يرأسه المرحوم فائق بسيسو عام 1956 .

-         

-    من أشهر مبارياته مع فريق النادي القومي ضد فريق اتحاد خان يونس على ملعب خان يونس حيث فاز النادي القومي بنتيجة 1/ صفر أحرزه جوزيف ترزي .

-   أما اللقاء الثاني فكان ضد منتخب الجسور والكباري الذي كان يضم عملاق الكرة المصرية " سيد الضزوي " إضافة للاعبين مرموقين أمثال ( آدم وحمتو لاعبي الترسانة ) حيث أقيم اللقاء على ملعب الإمام الشافعي وانتهى بالتعادل 1/1 سجل هدف النادي القومي سالم الشرفا .



 

-   كان من أبرز اللقاءات التي خاضها مع النادي القومي ضد نادي غزة الرياضي الذي كان يضم عمالقة الكرة الفلسطينية ( يحيى الشريف – عبد الكريم عبد المعطي – سالم الشرفا – سليمان الشرفا – عبد الكريم زيدان – داوود السروجي – إلياس منه ) في حين كان يضم النادي القومي ( توحيد مرتجى – محمد المصري –

 

 

-   عيسى هويدي – غازي شحتو – محمد عياش – مروان الصوراني – طعمه مشتهى – غازي ترزي – عبد خليل الشرفا ) وفاز فريق النادي القومي بنتيجة 1/صفر سجل الهدف عبد الشرفا ، حكم اللقاء يحيى الحرية إمام .

-         

-   حصل النادي القومي على بطولة دوري القطاع عام 1956 – 1957 عندما كان توحيد مرتجى في تلك الفترة يلعب ضمن صفوف فريق كرة القدم بالنادي .

-   لعب ضمن منتخب فلسطين عام 1963 ضد منتخب الطيران الذي ضم ( رفعت الفناجيلي – علي بكر) في القاهرة وخسر المنتخب 2/صفر أمام الطيران .

-   اختير " توحيد مرتجى – ومعمر بسيسو " ضمن منتخب فلسطين عام 1962 للمشاركة في الدورة الأولمبية التي أقيمت في روما ، ولكن الظروف حالت دون سفر البعثة الفلسطينية التي كان من المقرر أن يترأسها إلى جانب البعثة المصرية المرحوم " أحمد الدمرداش توني " رئيس اللجنة الأولمبية المصرية .

 

شارك بالدورة العربية الرابعة بالقاهرة عام 1965 ضمن منتخب كرة القدم ، وقد فازت فلسطين على لبنان 1/صفر – وعلى عُمان أيضاً 1/صفر ، حيث سجل هدف المباراة الأولى إبراهيم الشامي ، وسجل هدف المباراة الثانية حسام ألسمري – وفازت مصر على منتخب فلسطين 2/صفر – والسودان 1/صفر .

 

 

لعب ضمن منتخب فلسطين ضد منتخب الشركات على ملعب شركة النصر في شبرا الخيمة ، وفاز المنتخب الفلسطيني 2/صفر أحرز أهداف المباراة توحيد مرتجى وسالم بدوي ، وكان مدرب المنتخب في ذلك الوقت راشد الحلو .

-        شارك مع المنتخب في رحلة بور سعيد بمناسبة أعياد النصر ، حيث كان مصاباً .

 

شارك مع منتخب فلسطين ضد منتخب العريش بكرة القدم بمناسبة أعياد النصر عام 1958 ، وفاز منتخب فلسطين 1/صفر .

-        حصل على العديد من الدورات والدراسات .

-   شارك بدورة تدريبية في كرة القدم والسلة برأس البر عام 1958 ، وشارك معه في هذه الدورة من فلسطين ( سعدي كحيل – علي مصطفى – هاني الضاني ) .

 

شارك بدورة تدريب متقدمة بجمعية الشبان المسيحية بالقاهرة عام 1959 وكان معه من فلسطين ( غازي شحتو – راشد الحلو – خليل الصايغ ) وحصلوا جميعهم على شهادات تدريب معتمدة .


 

-   شارك في دورة تدريب بكرة القدم والسلة عام 1961 ورافقه في هذه الدورة ( عبد الرؤوف الشوا – رضوان فايز رضوان ) .

-   شارك في دورة إعداد وتأهيل مدربين لكرة القدم في غزة عام 1963 تحت إشراف المدرب العالمي في ذلك الوقت ومدرب منتخب المجر ( سافو ) .

-   شارك بدورة تحكيم كرة قدم بجمعية الشبان المسيحية بغزة عام 1963 تحت إشراف المحاضر الدولي ( علي قنديل ) .

-   بعد النكسة لم يزاول أي نشاط بسبب الاحتلال ، ومع إعادة تفعيل النشاط كانت له مساهماته في تفعيل النشاط الرياضي .

-        عمل عضواً بمجلس إدارة نادي اتحاد الشجاعية ومسئولاً للنشاط الرياضي عام 1983 .

-         

-   ساهم في بناء الفرق الرياضية مع رفاق دربه ( غازي شحتو – إبراهيم المغربي ) بالنادي الأهلي الفلسطيني .

-        عمل ضمن لجنة المسابقات برابطة الأندية الرياضية .

-         

-   بعد قدوم السلطة الوطنية عمل ضمن لجنة مسابقات الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وأصبح سكرتيراً للجنة حتى تاريخه .

-         

-        عمل مشرفاً رياضياً وعضواً بمجلس إدارة نادي فلسطين الرياضي .

-        ساهم وشارك في العديد من الملتقيات والمؤتمرات والندوات الرياضية المحلية .

-        كرمته اللجان الوطنية للساحات الشعبية مع كوكبة الرواد الأوائل .

سيقام له بيت عزاء بجوار مكتبة أجيال مفترق شارع فلسطين مع الوحده لمدة ثلاثة أيام بعد صلاة العصر


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات