القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

الحاج رشاد الشوا - رئيس بلدية غزة من الفترة 1972 وحتى 1975

الحاج رشاد الشوا - رئيس بلدية غزة
من الفترة 1972 وحتى 1975

ولد رشاد الشوا في مدينة غزة عام 1909 ، وأكمل تعليمه العالي في الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1934 ، عمل قائم مقام بمدينة حيفا عام 1935 ، وقام بالاتصال بالشيخ المجاهد عز الدين القسام وساعده في تهريب الأسلحة من لبنان والعراق إلى القائد الثوري فوزي القاوقجي ، وعاونه في ذلك عز الدين قائم مقام جنين فشعرت الحكومة البريطانية بذلك فأنهت خدماته وأعادته إلى غزة .
وترأست مقدمة متطلباته مصلحة البلاد والشعب الأمر الذي خلق علاقات حميمة مع إخوانه من أعضاء المجلس البلدي ورؤساء بلدية سابقين أو تاليين لعهده .

تميزت مواقفه السياسية بالجرأة ، وقد رفض دعوة ملكة بريطانيا له لزيارة القصر الملكي بمناسبة تتويجها ، تولىالحاج رشاد الشوا رئاسة البلدية لأول مرة في عام 1972 ، عاد إلى البلدية ضابط ركن الداخلية "أوري جيجك" قائماً بأعمال رئيس البلدية للمرة الثانية ، تشكل المجلس البلدي في 22/10/1975 .

من أهم انجازاته :
• أسس أول نادي رياضي عام 1934، عرف بإسم مركز رعاية الشباب ( نادي غزة الرياضي حالياً ) .
• أسس جريدة "الوطن العربي" الأسبوعية عام 1950 ، ترأس تحريرها وعاونه وديع الترزي وغالب النشاشيبي ، واستمرت في الصدور لمدة 8 شهور .
• وفي السبعينات أنشأ الهيئة الخيرية التي ساعدت على اتصال غزة بالدول العربية عن طريق الأردن ، إلى أن تقرر حل الهيئة الخيرية بتاريخ 20/9/1998 وتم تحويل مراكزها لتصبح رسمياً من أملاك بلدية غزة .
• أنشأ مركز "رشاد الشوا الثقافي" عام 1988 وهو المركز الثقافي الأول في فلسطين .
• أنشأ أول سينما في غزة وهي سينما "السامر" في الأربعينات من القرن الماضي .
• قامت الهيئة الخيرية في قطاع غزة ورئيسها الحاج / رشاد الشوا بإنشاء مركز الأطراف الصناعية في عام 1975 ، والذي يعمل على حل مشاكل المعاقين جسدياً وتقديم يد العون الدائم لهم ، وتم افتتاح المركز عام 1977 حيث باشر بتقديم خدماته فوراً .
• أنشأ مركزاً للإسعاف ، استوعب فيه 50 سيارة إسعاف .
• عمل على افتتاح مشاريع كبيرة لتصدير الحمضيات إلى الدول العربية ، وإنشاء مصنع العصير على الخط الشرقي والذي يطلق عليه اسم شارع صلاح الدين حالياً .
توفي الحاج/ رشاد الشوا في آب/ أغسطس عام 1988.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات