القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

يسرى إبراهيم البربري ولدت الرائدة الفلسطينية يسرى إبراهيم البربري في حي الدرج بمدينة غزة ، في 15 نيسان 1923م

يسرى إبراهيم البربري
ولدت الرائدة الفلسطينية يسرى إبراهيم البربري في حي الدرج بمدينة غزة ، في 15 نيسان 1923م. تلقت تعليمها الابتدائي في مدرسة "بنات غزة الابتدائية"، ثم أكملت تعليمها الثانوي في مدرسة "شميدت" في مدينة القدس ، ثم التحقت بكلية الآداب قسم التاريخ بـ"جامعة الملك فؤاد الأول" بمصر (القاهرة اليوم) ، وتخرجت منها عام 1949 ؛ وكانت أول فتاة جامعية من قطاع غزة؛ وقدمت أطروحة الماجستير بعنوان "كفاح ونضال الشعب الفلسطيني".   وقد أجادت ثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية .

منذ نعومة أظفارها شاركت شباب غزة المظاهرات ضد الإنتداب البريطاني، التي كانت تنادي بإلغاء وعد بلفور، وبوقف الهجرة اليهودية، ووقف مصادرة الأراضي الفلسطينية، وبوقف الاستيطان .

بدأت حياتها المهنية كمعلمة ؛ وأصبحت قائدة اجتماعية وسياسية وتربوية في قطاع غزة؛ ما أهَّلها لأن تكون واحدة من ثماني نساء فلسطينيات، ضمن ألف امرأة من جميع بقاع العالم رشِّحن جماعياً لنيل جائزة نوبل للسلام عام 2005 .

شاركت في عضوية الوفد الفلسطيني لهيئة الأمم المتحدة في العام 1963؛ وكانت عضوًا في أول مجلس تشريعي فلسطيني في ستينيات القرن الماضي، وعضوًا في المجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1964؛ ومثلت فلسطين في العديد من المؤتمرات والمحافل العربية والدولية . 

وهي عضو اللجنة التأسيسية للاتحاد النسائي الفلسطيني ، ثم أصبحت رئيسة للاتحاد في غزة منذ العام 1964 وحتى وفاتها في العام 2009 م .  وقد شاركت في المؤتمر التأسيسي الأول  للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية  في مدينة القدس عام 1964 م .

تم تكريمها وتقليدها و"سام نجمة القدس من قبل الرئيس محمود عباس في افتتاح "المؤتمر الخامس للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية" في عام 2009 ، وذلك تقديراً لدورها الريادي ولعطائها الوطني والتربوي . 
 وقد توفيت بتاريخ 13 أيار 2009م.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات