القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

ملف كامل : كل ما يتعلق بـ رامز جلال .. رد الـ MBC ، عدم الظهور في مصر ومعرفة الضيوف بالمقلب

أول رد من MBC على قرار عقوبة رامز جلال في مصر
\
علقت قنوات مجموعة "إم بي سي" على بيان نقابة الإعلاميين المصريين بشأن منع الفنان رامز جلال من الظهور على أية وسيلة إعلامية تبث داخل القاهرة، لحين توثيق أوضاعه القانونية حول التجاوزات التي انتهجها برنامجه الرمضاني "رامز مجنون رسمي"، الذي يعرض على قناة إم بي سي مصر.

وقالت مجموعة "إم بي سي" بحسب ما نقلت مجلة "فوشيا":"إن قرار نقابة الإعلاميين خاص بالوسائل الإعلامية التي تبث من داخل مصر، ولا ينطبق على قنواتها، حيث إنها مجموعة غير مصرية وتبث من الإمارات وفقا للقنوات المتبعة هناك".

وأوضحت أن البرنامج من إنتاج شركة مسجلة رسمياً وقانونياً في دولة الإمارات، وتم تصويره في مدينة دبي، ويحظى بنسب مشاهدة قياسية على جميع المنابر والقنوات التي يُعرض عليها.

ويعرض "رامز مجنون رسمي" على قنوات إم بي سي مصر، وإم بي سي 1 وإم بي سي العراق وإم بي سي 5 التي تبث للمغرب العربي، وجميع هذه القنوات تبث من الإمارات إلى جميع دول العالم عبر الأقمار الصناعية المختلفة، إضافة إلى منصّة "شاهد" للفيديو حسب الطلب.

وشددت المجموعة على أن البرنامج مستمر في عرضه في موعده عقب الإفطار مباشرة، واستضاف البرنامج في حلقة "الليلة" الفنانة ياسمين رئيس.

وتابعت مجموعة "إم بي سي" أن هذا النمط من البرامج الترفيهية حاضر بقوة عالمياً ويتمتع بشعبية كبيرة على الكثير من التليفزيونات والشبكات الرائدة، والأمر نفسه ينطبق على برنامج "رامز " في كل موسم.

وبينت أن الحلقتين الأولى والثانية من "رامز مجنون رسمي" لهذا الموسم حظيتا بنسب مشاهدة قياسية وتفاعلات مليونية، وهو يتبوأ اليوم مركز الصدارة في معظم الدراسات التقديرية الأولية لنسب المشاهَدة.




وأشارت المجموعة إلى أن عدد مشاهَدات الإعلان الترويجي الخاص بالبرنامج على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي تجاوز نحو 34 مليون مشاهدة حتى الآن.

وأكدت أيضا أن حلقات البرنامج لا تُبث إلا بعد الحصول على موافقة الضيوف المعنيين، وذلك عقب تعرّضهم للمقلب وليس قبله، بحيث تجيز تلك الموافقات عرض الحلقات في إطار من التفاهم المشترك والثقة المتبادلة.

وكانت نقابة الإعلاميين المصرية قررت اليوم الأربعاء، منع ظهور الفنان رامز جلال على أية وسيلة إعلامية تبث داخل العاصمة المصرية، لحين توفيق أوضاعه القانونية حول التجاوزات الذي انتهجها برنامجه الرمضاني "رامز مجنون رسمي" والذي يعرض علي قناة إم بي سي مصر.

وقالت النقابة: "بالإشارة إلى ما ورد ببيان مستشفى الأمراض النفسية والعصبية ضد برنامج رامز مجنون رسمي، وبالإشارة إلى تضرر الكثير من المواطنين لمحتوى البرنامج سالف الذكر، فإنه تقرر اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ومنها عدم ظهور مقدم البرنامج رامز جلال على أي وسيلة إعلامية داخل البلاد".

وأضافت، "بعد التحقيق تبين أن رامز جلال يمارس نشاطا إعلاميا كمقدم برنامج على قناة ام بي سي وهى موجهة للمجتمع المصري وتحمل اسم الدولة المصرية وحيث إنه بالبحث عما إذا كان المذكور مقيدا بنقابة الإعلاميين أو حاصلا على تصريح بمزاولة المهنة تبين أنه غير مقيد أو حاصل على تصريح لمزاولة مهنة الإعلام مخالفا ما نص عليه المادة 2 والمادة 19 من قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 ".

وأشارت إلى أن البرنامج يعتبر مخالفا لقوانين الدستور المصري في مادته العاشرة ومادته 51 على أن الكرامة حق لكل إنسان ولا يجوز المساس بها وتلتزم الدولة باحترامها وحمايتها، وبذلك تقرر تشكيل لجنة تأديبية لرصد كافة المخالفات لوقف عرض البرنامج نهائياً \.


هل يعلم الضيوف مسبقاً بوجود المقلب؟.. MBC تحسم الجدل حول برنامج رامز

ردا على حملات الهجوم المتواصلة ضد برنامج "رامز مجنون رسمي" واتهام رامز جلال بالتحريض على ارتكاب جرائم العنف والتعذيب، مع تلميحات متكررة بفبركة المقلب وعلم النجوم بطبيعته قبل التصوير، أصدرت مجموعة MBC صاحبة الحقوق الحصرية للبرنامج أول بيان رسمي للدفاع عن البرنامج مؤكدة أن الحلقات لا يتم بثها إلا بموافقة النجوم كتابة عقب تصوير المقلب وليس قبله.

وأضاف البيان الذي نقلته مجلة "سيدتي": إن برنامج "رامز مجنون رسمي" من إنتاج شركة مسجلة رسميا وقانونيا في دولة الإمارات، وتم تصويره في مدينة دبي، ويحظى بنسب مشاهدة قياسية على جميع المنابر والقنوات التي يُعرض عليها، وهي MBC مصر، وMBC1، وMBC العراق، وMBC 5 والتي تبث جميعها من الإمارات إلى جميع دول العالم، عبر الأقمار الصناعية المختلفة، إضافة إلى منصّة "شاهد" للفيديو حسب الطلب VOD، وذلك تعقيبا على ما تناوله بعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي حول البرنامج.

وتابع البيان: "هذا النمط من البرامج الترفيهية حاضر بقوة عالميا ويتمتع بشعبية كبيرة على الكثير من القنوات والشبكات الرائدة، والأمر نفسه ينطبق على برنامج رامز في كل موسم، بدليل أن الحلقتين الأولى والثانية من (رامز مجنون رسمي) لهذا الموسم حظيتا بنسب مُشاهدة قياسية وتفاعلات مليونية، وهو يتبوأ اليوم مركز الصدارة في معظم الدراسات التقديرية الأولية لنسب المُشاهَدة".

وأشار البيان إلى تجاوز عدد مشاهَدات الإعلان الترويجي الخاص بالبرنامج على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي نحو 34 مليون مُشاهدة حتى الآن.

وختم البيان بتأكيد أن حلقات البرنامج لا تُبث إلا بعد الحصول على موافقة الضيوف المعنيين، وذلك عقب تعرّضهم للمقلب وليس قبله، بحيث تجيز تلك الموافقات عرض الحلقات في إطار من التفاهم المشترك والثقة المُتبادلة.

يذكر أن الحقوقية المصرية نهاد أبو القمصان وجهت مناشدة عاجلة للنيابة العامة المصرية بالتدخل لوقف عرض برنامج "رامز مجنون رسمي" مؤكدة أن البرنامج يمثل جريمة "تحريض على ارتكاب العنف والتعذيب"، وأكدت أن موافقة النجوم على عرض مشاهد تعذيبهم، لا تمنع النيابة من ممارسة حق الادعاء العام ضد رامز جلال وصناع البرنامج.


وكان المحامي المصري عمرو عبد السلام أول من تقدم ببلاغ رسمي ضد رامز جلال، وطالب باتخاذ الإجراءات العاجلة والفورية بإلزام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وهيئة الاستعلامات بمنع إذاعة مثل هذه الأعمال من خلال الأقمار الصناعية المصرية التي تستأجرها القنوات الفضائية المنتجة لها، والتي تستخدم الأقمار الصناعية المصرية لعرضها من داخل مدينة الإنتاج الإعلامي.


قررت نقابة الإعلاميين المصريين، منع ظهور رامز جلال، على أية وسيلة إعلامية، تبث داخل جمهورية مصر العربية، لحين توفيق أوضاعه القانونية.

ووفق موقع (صدى البلد) فقد قالت النقابة: إنه "بالإشارة إلى ما ورد بتقرير المرصد الخاص بنقابة الإعلاميين، بشأن الخروقات والتي ينتهجها برنامج رامز مجنون رسمي، لمقدمه رامز جلال على قناة (إم بي سي) مصر، وبالإشارة إلى ما ورد ببيان مستشفى الأمراض النفسية والعصبية ضد البرنامج سالف الذكر، وبإلاشارة إلى تضرر الكثير من المواطنين لمحتوى البرنامج، وبعد الإطلاع على الدستور المصري في مادته العاشرة، والتي تنص على أن الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق والوطنية، وتحرص الدولة على تماسكها وأستقرارها، وترسيخ قيمها.

وأضافت أنه بعد الإطلاع على قانون نقابة الإعلاميين في مادته الثالثة، والتي تنص على الآتي: تهدف النقابة إلى ضمان أداء الإعلامي لرسالته في تبصير المجتمع بقضاياه والمساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة في إطار الالتزام بأحكام الدستور والقانون وميثاق الشرف الإعلامي.

وتابعت نقابة الإعلاميين بمصر "كما تنص المادة الخامسة يحكم عمل الإعلامي ميثاق شرف إعلامي يعده مجلس الإدارة، ويكون الميثاق ملزماً للاعلاميين، وتتم مساءلة أعضاء النقابة تأديبياً عن الأفعال المرتكبة بالمخالفة لأحكامه وتنص المادة السادسة من ذات القانون، يتضمن ميثاق الشرف الإعلامي مدونة للسلوك المهنى والمبادئ والالتزامات التى تحكم عمل الإعلامي بما يضمن حق المجتمع في إعلام مهنى مسؤول".


وذكرت: "وحيث أن رامز جلال يمارس نشاطاً إعلامياً كمقدم برنامج على قناة (ام بي سي) وهي موجهة للمجتمع المصري وتحمل اسم الدولة المصرية، وحيث إنه بالبحث عما إذا كان المذكور مقيد بنقابة الإعلاميين، أو حاصل على تصريح بمزاولة المهنة، تبين أنه غير مقيد أو حاصل على تصريح لمزاولة مهنة الإعلام، مخالفاً ما نصت عليه المادة 2 والمادة 19 من قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016.

وختمت النقابة بيانها: "لذلك وطبقاً لما سلف بيانه من تأصيل قانوني، قررت النقابة منع ظهور الاستاذ رامز جلال، على أية وسيلة إعلامية، تبث داخل جمهورية مصر العربية؛ لحين توفيق أوضاعه القانونية".


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات