أخر الاخبار

#معلومات_خطيرة: #لماذا_أمر_ترامب_بإرتداء_الكمامات_ومنع_تصديرها_لكندا

#معلومات_خطيرة: #لماذا_أمر_ترامب_بإرتداء_الكمامات_ومنع_تصديرها_لكندا
قدّر العلماء العاملون في الحكومة الأميركية أن فيروس كورونا المستجد ينتقل بين الناس حتماً حينما يتكلمون أو يتنفسون، وبناء على ذلك، أوصت السلطات الأميركيين رسمياً بتغطية وجوههم بالكمامات عندما يخرجون من بيوتهم للإسهام في احتواء الوباء بشكل أقوى، حيث أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن هذا الإجراء مساء أمس، مؤكداً أن المسألة مجرد توصية وليست إلزامية.
وتطلب السلطات الصحية من السكان تغطية وجوههم باستخدام أقنعة مصنعة يدوياً وأوشحة أو منديل للرأس، بهدف تخصيص الأقنعة الطبية للفرق الصحية العاملة في مكافحة المرض نتيجة لوجود نقص بهذه المعدات.
وفي نيويورك، سبق أن طلب رئيس البلدية من السكان تغطية وجوههم عند الخروج من المنزل، ويطبق منذ الجمعة نصف المشاة في مانهاتان هذه النصيحة، كما شاهد صحافيون في وكالة فرانس برس.
وقال مدير معهد الأمراض المعدية أنطوني فاوتشي، العضو في فريق عمل البيت الأبيض، والذي يجتمع ساعة يومياً مع ترامب، لقناة فوكس نيوز إن فيروس كورونا يمكنه في الواقع الانتقال بين الأشخاص الذين يقومون بمجرد التحدث وليس فقط حين يسعلون أو يعطسون.
وتوفر المعطيات التي تشير إلى انتقال الفيروس هوائياً تفسيراً طال البحث عنه لقدرة الفيروس المسسبب لمرض كوفيد-19 على الانتشار بسرعة، في وقت يبدو أن الأشخاص المصابين لكن دون عوارض والذين يشكلون ربما ربع إجمالي المصابين، مسؤولون عن نقل العدوى إلى جزء كبير من المصابين دون علمهم بذلك.
وأثبتت عدة دراسات أن الأشخاص الذين لا عوارض لديهم قاموا بنقل العدوى لأشخاص على مسافة قريبة منهم، يوجد القليل من الإثباتات العملية لدعم تلك الفكرة لكن جميعها تتلاقى في النتائج.
وذكرت الأكاديمية الأميركية للعلوم في رسالة موجهة للبيت الأبيض الأربعاء الماضي أربع دراسات تميل إلى أن الفيروس ينتقل عبر الهواء الصادر عن تنفس الأفراد وليس فقط عبر القطرات الناتجة عن السعال أو العطس قرب أحدهم أو التي تعلق على الأسطح حيث يمكن للفيروس أن يبقى حياً لساعات وأيام حسب المادة المكون منها هذا السطح.
وقال رئيس لجنة الأمراض المعدية الصاعدة هارفي فاينبرغ: "أعمال البحث الحالية المتوفرة تدعم احتمال أن يكون فيروس سارس-كوفيد -2 قابلاً للانتقال عبر جزئيات هوائية حيوية متولدة مباشرةً من زفير المرضى".
وأشار إلى أن فهم المخاطر الحقيقية لانتقال العدوى عبر هذه الطريقة ما زال يحتاج إلى الكثير من العمل، وأوضح أنه إذا كان الفيروس موجودا بشكل كثيف في التنفس، لكن لا يزال مجهولاً ما إذا كان يمثل ذلك من الناحية الكمية سبيلاً أساسياً لانتقال العدوى.
وفي إحدى الدراسات، عثر باحثون من جامعة نبراسكا على أجزاء من الشيفرة الجينية للفيروس في هواء الغرف التي عزل فيها مصابون.
ووجد باحثون في جامعة هونغ كونغ مؤخراً أن ارتداء القناع يقلص كمية فيروس كورونا الصادرة من زفير المرضى (الاختبار أجري على أنواع أخرى من فيروسات كورونا وليس على سارس-كوفيد-2 المسبب لوباء كوفيد-19).
وقام باحثون في ووهان بأخذ عينات هواء من غرف عديدة في مستشفيات واكتشفوا كميات مركزة كبيرة من فيروس كورونا المستجد فيها، خصوصاً في الحمامات والقاعات التي يخلع فيها موظفو العناية الطبية معدات الحماية.
وحتى الآن، اعتبرت السلطات الصحية في الولايات المتحدة كما في فرنسا بالإضافة إلى منظمة الصحة العالمية أن ارتداء قناع ليس ضرورياً لغير المصابين إلا إذا كانوا على تواصل مع شخص مريض، لكن بدأت الجهات المعنية في تغيير موقفها بهذا الصدد منذ عدة أيام تحت ضغط الرأي العام الذي يتساءل لماذا تحمي الأقنعة فقط الممرضين لكن لا يمكنها حماية المواطنين العاديين من الوباء.
وفي فرنسا، أوصت أكاديمية الطب، أمس، بالارتداء الإلزامي للقناع باعتباره "إضافة منطقية لإجراءات التصدي" للمرض.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-