القائمة الرئيسية

الصفحات


القاضي فؤاد بكر يهاجم الاحتلال الاسرائيلي في المحكمة الجنائية الدولية

القاضي فؤاد بكر يهاجم الاحتلال الاسرائيلي في المحكمة الجنائية الدولية

بناء على طلب المحكمة الجنائية الدولية بتقديم الملاحظات على تقريرها بخصوص القضية الفلسطينية، قدم القاضي فؤاد بكر تقريره الى المحكمة الجنائية الدولية في 15 اذار 2020، وقد نشرت المحكمة التقرير على صفحتها بعد اطلاع الدائرة التمهيدية عليه.

جاء في التقرير اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وفقاً للمادة 28 من نظام روما، لمحاكمة المسؤولين الاسرائيليين على إرتكابهم جريمة حرب نتيجة قيامهم ببناء المستوطنات الواقعة في الاراضي الفلسطينية المحتلة من الناحية الموضوعية، والتي أدت بنحو مباشر وغير مباشر الى نقل سكانها الى الأرض التي تحتلها، وإبعاد ونقل سكان الأرض المحتلة أو بعضهم داخل هذه الأرض او خارجها، وثبوت ان المسؤولين الاسرائيليين الذين إرتكبوا هذه الجريمة على علم بالظروف الواقعية التي تثبت وجود النزاع المسلح.


وقد اعتبر القاضي فؤاد بكر ان جريمة الحرب هذه تدخل ضمن الاختصاص الاقليمي للمحكمة الجنائية الدولية، لمحاكمة المسؤولين الاسرائيليين على إرتكابهم هذه الجريمة كما اشار بالتقرير انه في كل الاحوال فإن المادة 8/2/ب/8 من نظام روما نصت على تجريم سلوك قيام دولة الاحتلال بنقل سكانها الى الاراضي التي تحتلها، وعليه فإن اعتبار مناطق " ج " خارجة عن اقليم الاراضي الفلسطينية المحتلة وانها تخرج من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية الاقليمي يعد متناقضاً مع مقاصد هذه المادة وتجعل من وجودها عديم الجدوى.

وبناء على ذلك اصر القاضي فؤاد بكر في تقريره على ان المحكمة الجنائية الدولية تختص بمحاكمة المسؤولين الاسرائيليين عن بناء المستوطنات الواقعة في الاراضي الفلسطينية المحتلة من الناحية الموضوعية، وانها تدخل بالاختصاص الاقليمي للمحكمة الجنائية الدولية.   

 تجدون التقرير باللغات الثلاثة العربية، الانكليزية،الفرنسية والمحضر كاملا على صفحة المحكمة الجنائية الدولية على الرابط التالي:



 للتواصل مع القاضي فؤاد بكر حول الموضوع:
الهاتف: 0096176927214
البريد الالكتروني: baker.fouad@yahoo.com
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات