القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

[Pchrgaza-a] التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (02 – 08 يناير 2020)

___________________________________________________________

الانتهاكات الإسرائيلية تتواصل في الأرض الفلسطينية المحتلة
(2-8 يناير2020)


<![if !supportLists]>·        <![endif]>إصابة (5) مواطنين، أحدهم طفل في الضفة الغربية

<![if !supportLists]>·        <![endif]>إطلاق النار (5) مرات تجاه الأراضي الزراعية شرق قطاع غزة

<![if !supportLists]>·        <![endif]>اعتقال (109) مواطنين، منهم 17 طفلاً في (133) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة

<![if !supportLists]>·        <![endif]>مصادرة 6 جرارات وجرافة في نابلس والأغوار، وهدم منزلين وجدار ذاتياً في القدس وتفكيك 7 مساكن في أريحا و4 إخطارات وقف عمل بالخليل

<![if !supportLists]>·        <![endif]>الاحتلال يبلغ عائلة أسير برام الله قرار هدم منزلهم للمرة الثانية، ضمن سياسة العقاب الجماعي

<![if !supportLists]>·        <![endif]>المستوطنون يعتدون على منازل المواطنين خلال اقتحام كفل حارس بسلفيت، شمال الضفة الغربية
  
<![if !supportLists]>·        <![endif]>إقامة (62) حاجزاً فجائياً بين مدن وبلدات الضفة الغربية، واعتقال (17) مواطناً عليها

 ملخص

واصلت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي ومستوطنيها خلال الأسبوع الحالي انتهاكاتها الجسيمة في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث اقترفت المزيد من الانتهاكات المركبة، والمخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان. ورصد باحثو المركز (219) انتهاكاً اقترفتها قوات الاحتلال والمستوطنون، خلال الفترة التي يغطيها التقرير.  وكان من أبرز نتائجها على النحو التالي:

على صعيد أعمال إطلاق النار والاستخدام المفرط للقوة، أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي (5) مواطنين، في حوادث متفرقة في الضفة الغربية. أصيب اثنان في قمع تجمع سلمي في رام الله، واثنان خلال اقتحام أريحا، في حين أصيب طفل في قدمه قبل اعتقاله، بعدما ادعت تلك القوات أنه حاول تنفيذ عملية طعن جنوب بيت لحم، دون توفر شهود عيان تدحض أو تؤكد رواية الاحتلال. يشار إلى أن الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار قد أوقفت مؤقتاً تلك المسيرات وحتى نهاية شهر مارس المقبل.

على صعيد آخر، أطلقت قوات الاحتلال النار (5) مرات تجاه الأراضي الزراعية، شرق قطاع غزة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

أما على صعيد أعمال التوغل واقتحام المنازل السكنية، والممتلكات المدنية، واعتقال العديد من المدنيين الفلسطينيين، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (133) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة. واقترفت تلك القوات خلالها العديد من الانتهاكات المركبة، من مداهمة المنازل السكنية وتفتيشها والعبث بمحتوياتها، حيث ارهبت ساكنيها، واعتدت على العديد منهم بالضرب، فيما أطلقت الأعيرة النارية في العديد من الحالات. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (109) مواطنين، منهم (17) طفلاً. 

من جانب آخر، واصلت سلطات الاحتلال الأعمال الاستيطانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، حيث وثق طاقم المركز (10) عمليات هدم وتجريف وإخطارات، تضمنت، مصادرة 6 جرارات وجرافة في نابلس والأغوار، والاستيلاء قطعة أرض مساحتها 500م2 في بيت لحم، وإجبار 3 مواطنين على هدم جدار إسمنتي ومنزلين لهم في القدس، وهدم بركس سكني وتفكيك (7) كرفانات سكنية في أريحا، و (4) إخطارات بوقف العمل في بناء منزل وغرفتين وحظيرة، إلى جانب هدم غرفتين زراعيتين وبئر مياه في الخليل.

كما وثق المركز اعتداء اقترفه المستوطنون خلال اقتحامهم، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة كفل حارس، شمالي مدينة سلفيت، بحجة زيارة المقامات الدينية فيها. وأقدم المستوطنون على الاعتداء على عدة منازل سكنية، وداهموا مداخل 3 منازل منها، وحاولوا الاعتداء على ساكنيها.

وضمن سياسة العقاب الجماعي، أحدثت قوات الاحتلال ثقوبا بمنزل عائلة الأسير قسام البرغوثي في رام الله، وأبلغت عائلته قرار هدم المنزل للمرة الثانية.

أما على صعيد الحصار، لازال قطاع غزة يعاني من حصار هو الأسوأ في تاريخ الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة، حيث دخل الحصار عامه الرابع عشر دون أي تحسن ملموس على حركة الأفراد والبضائع، فيما يفاقم حالة التدهور المستمرة في الأوضاع الإنسانية ويخلف اثاراً كارثية على كافة مناحي الحياة. وفي كثير من الأحيان تستخدم قوات الاحتلال معبر ايرز/ بيت حانون، شمال القطاع، والمخصص لحركة الأفراد كمصيدة لاعتقال المدنيين الفلسطينيين على الرغم من حصولهم على تصاريح تمكنهم من عبور إسرائيل. وفي الضفة الغربية تواصل سلطات الاحتلال تقسيمها إلى كانتونات صغيرة منعزلة عن بعضها البعض، فيما لاتزال العديد من الطرق مغلقة بالكامل منذ بدء الانتفاضة الثانية. وفضلاً عن الحواجز الثابتة، تقوم قوات الاحتلال بنصب العديد من الحواجز الفجائية، وتعرقل حركة المدنيين، وتعتقل العديد منهم على تلك الحواجز، حيث اعتقلت (17) مواطناً خلال هذا الأسبوع.

للحصول على التقرير الرجاء الضغط على المسار التالي:





----------------
للحصول علي نسخة من البيان زوروا موقعنا:
على الفيس بوك
على توتير

---------------
لمزيد من المعلومات الاتصال على المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة: تليفون: 2825893 – 2824776 8 972 +
ساعات العمل ما بين 08:00 – 15:00 (ما بين 05:00 – 12:00 بتوقيت جرينتش) من يوم الأحد – الخميس.
البريد الإلكتروني  pchr@pchrgaza.org  الصفحة الإلكترونية www.pchrgaza.org


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات