القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

التقرير اليومي إطلالة على أبرز الأحداث على الساحة الفلسطينية إعداد: المكتب الصحافي / الإدارة العامة للإنتاج الإعلامي (وزارة الإعلام) الأحد 5/1/2020



From: Press Office - Ministry Of Information [mailto:pressoffice@minfo.ps]
Sent: Sunday, January 5, 2020 3:13 PM
To: Press Office - Ministry Of Information
Subject: التقرير اليومي إطلالة على أبرز الأحداث على الساحة الفلسطينية إعداد: المكتب الصحافي / الإدارة العامة للإنتاج الإعلامي (وزارة الإعلام) الأحد 5/1/2020


التقرير اليومي
إطلالة على أبرز الأحداث على الساحة الفلسطينية
إعداد: المكتب الصحافي / الإدارة العامة للإنتاج الإعلامي (وزارة الإعلام)
الأحد 5/1/2020
أبرز العناوين:

الرئيس يَطمَئن على صحة مشعل
اشتية: اجتزنا مخاضات صعبة
الأسير زهران يواصل إضرابه لليوم الـ 105
ترمب يحرض أنصاره ضد رشيدة طليب وإلهان عمر
الاستيطان ومشاريع الضم رهان نتنياهو في الانتخابات المقبلة
"وفـا": 255 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحافيين خلال 2019

الرئيس يهاتف مشعل
هاتف الرئيس، رئيس المكتب السياسي، السابق لحركة "حماس" خالد مشعل، مطمئنا على صحته.
"معركة" الأسير زهران مستمرة
يواصل الأسير أحمد زهران، إضرابه المفتوح عن الطعام، داخل سجون الاحتلال لليوم الـ105، احتجاجا على اعتقاله الإداري. وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، حذرا من التدهور الخطير على وضع زهران الصحي، واكدا أنه يعاني صداعًا وآلامًا في المفاصل، وإعياءً شديد، ونقصًا في السوائل والأملاح أدى إلى فقدانه 30 كيلوغراما من وزنه. والأسير زهران (42 عاما) من قدير أبو مشعل شمال غرب رام الله، أب لأربعة أطفال، أمضى سابقا 15 عاما في سجون الاحتلال.
اشتية: الحكومة مركب رئيس في المشروع الوطني
أكد رئيس الوزراء، د. محمد اشتية أن الحكومة رغم ولادتها في ظروف معقدة، نجحت في اجتياز مخاضات صعبة وسط حصار مالي وانسداد سياسي، وحققت ما حددته من أهداف كخارطة طريق لها رغم الأزمة المالية التي عصفت بها
وأضاف اشتية، في حوار مع برنامج "ملف اليوم" على تلفزيون فلسطين، إن الحكومة ه مركب رئيس في المشروع الوطني، وجاءت في ظل انسداد الأفق السياسي، واتجهت إلى الانفكاك عن الاحتلال بشكل تدريجي، وأوقفت التحويلات الطبية للجانب الإسرائيلي، وأوجدت البديل الطبي في المستشفيات الأردنية والمصرية.
وأوضح أنه سيتم تشغيل محطات صرة وبيت أولا وقلنديا للكهرباء، ووضع حجر الأساس قريبا لجامعة مختصة بالعلوم التطبيقية
وأكد وفاء الحكومة لأسر الأسرى والشهداء وعدم تراجعها عن دفع المخصصات لهم، ودعا ا إلى الصمود والثبات في المناطق المصنفة "ج" التي يستهدفها الاحتلال ضاربا بعرض الحائط كل الاتفاقيات، وأكد رفض "صفقة القرن" طالما أزاحت القدس واللاجئين و"الأونروا" من أجندتها، واعتبر الإحياء غير المسبوق لذكرى الانطلاقة الـ55 لـ "فتح" في غزة استفتاء على الشرعية ووحدة الوطن واستقلاله، ورد فعل شعبي على محاولات سلخ غزة عن المشروع الوطني.
عريقات يطالب الاتحاد الأوربي بإعادة النظر في شروط التمويل
طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، الاتحاد الأوروبي بإعادة النظر في شروط التمويل الجديدة التي وضعها على مؤسسات المجتمع المدني، وضمان الوصول المتكافئ والحيادي والشفاف لفرص التمويل للجميع.
وقال في رسالة وجهها إلى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إن بند التمويل الجديد المتعلق بتطبيق الإجراءات التقييدية على جميع الأطراف المتعاقدة في الاتحاد الأوروبي يثير قلق المجتمع الفلسطيني بكل أطيافه، وبشكل خاص المنظمات الفلسطينية التي تخدم عامة شعبنا الفلسطيني دون تمييز بما يتماشى مع المعايير القانونية العالمية.
واستهجن عريقات وضع مثل هذه القيود التي تؤثر مباشرة على الحقوق الفلسطينية عملا بالقانون الدولي، وبشكل خاص الحق في تقرير المصير، مؤكدا أنها لا تتماشى مع التزام الاتحاد الأوروبي بحل الدولتين وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.
مجدلاني: نتابع بقلق تهدئة "حماس"
قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، إن القيادة تتابع بقلق شديد الأنباء التي تتوافد عن اتفاق التهدئة بين حركة حماس ودولة الاحتلال.
وقال إن "حماس تتهرب لغاية اللحظة من الإعلان عن الاتفاق الذي تداولته وسائل الإعلام الإسرائيلية الرسمية وغير الرسمية أو تلك المقربة من الكابينت".
وبحسب مجدلاني، فإن وسائل الإعلام الإسرائيلية تتحدث عن هدنة لخمس سنوات في المرحلة الأولى، وأن تلتزم حماس خلالها بالامتناع عن إطلاق الصواريخ ومنع إطلاقها كما تفعل الآن، وتخفيف مسيرات العودة حتى وقفها بالكامل، وهو ما حدث فعلا وجرى تمريره.
"وفا": الاحتلال يُلاحق "حراس الحقيقة"
رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفا'، 255 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحافيين في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال العام المنصرم 2019.
وقالت في تقريرها السنوي العاشر إن الاحتلال يواصل ملاحقته واستهدافه للصحافيين بإطلاق الرصاص الحي والمعدني والقنابل المسيلة للدموع والاعتداء عليهم بالضرب والاعتقال المباشر، أو بتقديمهم للمحاكمات ضمن سياستها الممنهجة والمخططة والهادفة لمصادرة الحقيقة وتكميم الأفواه، للتغطية على جرائمها اليومية بحق المواطنين الفلسطينيين العزل ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي.
وشددت الوكالة على أن هذه الجرائم والانتهاكات اليومية بحق الصحافيين تستدعي التدخل العاجل والفوري للضغط على حكومة الاحتلال لوقف هذا الاستهداف الممنهج والمتعمد للمصورين والصحفيين الميدانيين، بالإضافة إلى تحملها المسؤولية الكاملة عن حياتهم التي باتت في خطر محدق
وأشارت إلى أن الانتهاكات بلغت 255 خلال 2019 مبينةً أن عدد المصابين من الصحافيين جراء إطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع والاعتداء بالضرب المبرح، إضافة إلى اعتداءات أخرى بلغ 145، فيما بلغت د حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات 90 حالة. ووصلت حالات الاعتداء على المؤسسات والمعدات الصحفية إلى 20.
اعتقالات مستمرة
احتجزت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، شابا من العبيدية شرق بيت لحم على حاجز زعترة  بين رام الله ونابلس، وفتشته، وسلّمته بلاغا لمراجعة مخابراتها. كما اعتقلت شابا من قلقيلية، و10 مواطنين من العيسوية بالقدس المحتلة.
"تنفيذي" الشباب والرياضة العرب القادم في فلسطين
قرر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في دورته الـ64 الذي عقد بمقر الجامعة العربية، برئاسة مصر، عقد اجتماعه المقبل في فلسطين، بناء على طلب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة اللواء جبريل الرجوب، الذي أكد أن عقد الدورة المقبلة في فلسطين له أهمية كبيرة، مطالبا بضرورة دعم قطاع الرياضة في فلسطين في ظل ما يتعرض له من انتهاكات وعراقيل إسرائيلية متعمدة.
وطالب الرجوب بضرورة تنفيذ بنود قرار المكتب التنفيذي المتعلقة بالتطبيع الرياضي والتي تم إقرارها مسبقا والمتمثلة في رفض المشاركة في أي حدث تستضيفه دولة الاحتلال، ورفض استضافة أي حدث تشارك به فرق إسرائيلية، إضافة لعدم مواجهة أي لاعب عربي للاعب إسرائيلي، موجها التحية للاعبين العرب الذين رفضوا مواجهة إسرائيليين.
ترامب يُلاحق طليب وعمر وكوارتز
انتقد الرئيس الاميركي دونالد ترمب، البرلمانيات رشيدة طليب، وإلهان(الحان) عمر، والكساندريا أوكاسيو كوارتز، في اجتماع حاشد مع المؤيديين "الإنجيليين"، متهماً أعضاء الكونغرس بأنهم "معادون للسامية".
وقال خلال حملته الانتخابية في ميامي بولاية فلوريدا: "هؤلاء الناس يكرهون إسرائيل.. يكرهون الشعب اليهودي"، بحسب ما نقلته صحيفة القدس العربي .وأضاف بهستيريا أمام التجمع الذي يدعى" إنجيليون من أجل تراب" بأنه لن يذكر اسم عمر (ديمقراطية من مينيسوتا) ولن يذكر اسم طليب (ديمقراطية من ميشيغان) ولن يذكر اسم كورتيز (ديمقراطية من نيويورك)، في اشارة واضحة للنائبات التقدميات.
الاستيطان برعاية أمريكية
قال التقرير الأسبوعي الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إن مواقف الإدارة الأميركية المعادية لشعبنا، شجعت حكومة الاحتلال والمنظمات الاستيطانية على تصعيد هجومها في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة. وأضاف ان العام الماضي شهد نشاطا استيطانيا محموما، وواصلت الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة مشروعها التوسعي بدعم أميركي، حيث ارتفعت وتيرة التوسع الاستيطاني بنسبة 70% عما كانت عليه عام 2018.
وأضاف أن حكومة الاحتلال تتواصل جاهل مواقف المجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية بشأن الاستيطان باعتباره جريمة حرب، وتستمر في التصرف كدولة فوق القانون، مستندة على دعم الادارة الأميركية.
وبين التقرير ان عدد الوحدات الاستيطانية التي تقدمت حكومة الاحتلال وأذرعها الاستيطانية لبنائها أو تمت الموافقة عليها خلال العام 2019، بلغت نحو 10 آلاف وحدة، مقارنة بنحو 6800 عن العام الذي سبقه، في وقت هدمت فيه سلطات الاحتلال نحو 617 مبنى خلال العام الماضي، ما أدى الى تهجير 898 مواطنا.
وأشار إلى أن حكومة الاحتلال اعلنت عزمها المصادقة على بناء 2000 وحدة استيطانية، وأنها ستناقش المصادقة على الخارطة الهيكلية لمستوطنة "حرشه" وبؤرة استيطانية محاذية، وكذلك على حي استيطاني جديد في مستوطنة "تالمون"، يضم 258 وحدة غالبيتها بنيت بصورة غير قانونية بحيث يتم تسوية أوضاعها ومنحها تراخيص البناء.
وبين التقرير أن ما يسمى "المجلس الأعلى للتخطيط والبناء" أبدى موافقته على بناء 147 وحدة استيطانية في مستوطنة "متسبي أريحا" في منطقة الأغوار، إذ تتواجد هذه الوحدات في مرحلة متقدمة من خطط البناء قبل المصادقة النهائية، وعلى 100 وحدة في مستوطنة "نفيه تسوف" قرب عين بوبين، إضافة إلى 72 في مستوطنة "أرئيل" المقامة على أراضي محافظة سلفيت، و107 في مستوطنة "ألون موريه"، فضلا عن مناقشات أولية حول خطة لإنشاء 534 وحدة و12 وحدة تجارية أخرى في مستوطنة "شيلو" المقامة على أراضي المواطنين جنوب نابلس، إضافة إلى مناقشة خطط لتوسيع المشروع الاستيطاني في مستوطنات "جفعات زئيف" و"معاليه أدوميم" و"معاليه ميخميش" و"عالمون" و"كوخاف يعقوب" والمنطقة الصناعية في مستوطنة "إيمانويل" في محافظتي رام الله والقدس.ولفت التقرير إلى ان قوات الاحتلال جرفت في قلقيلية أراضي في عزبة وادي الباشا جنوبي المحافظة، لشق طريق استيطاني، بهدف خدمة مستوطنة "الفي منشيه" المقامة على أراضي المنطقة منذ 1981 والتي تتوسع على حساب أراضيها سنويًا.
فيما شرع الاحتلال بتجريف مساحات واسعة من أراضي قرية عسلة شرق المحافظة بهدف توسيع مستوطنة "الفي منشه"، كما أعلن عن الاستيلاء على 165 دونما من أراضي قلقيلية في الجهة الجنوبية لصالح الطريق الالتفافي المؤدي الى المستوطنة المذكورة وحاجز "الياهو".




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات