أخر الاخبار

[Pchrgaza-a] التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (12 – 18 ديسمبر 2019)

___________________________________________________________

الانتهاكات الإسرائيلية تتواصل في الأرض الفلسطينية المحتلة
(12 ديسمبر 2019 - 18 ديسمبر 2019)

إصابة (9) مواطنين، منهم (4) أطفال، في قمع مسيرات العودة شرق قطاع غزة.


إصابة (4) مواطنين منهم طفل ومسعف في استخدام مفرط للقوة في الضفة الغربية


تجريف (3) منازل سكنية إحداها ذاتيا في القدس وبيت لحم، و(25) بسطة في جنين و(4) منشآت في الخليل والقدس

إطلاق النار (6) مرات تجاه الأراضي الزراعية، و(3) مرات تجاه قوارب الصيادين شرق القطاع وغربه

المستوطنون يهاجمون مركبات في بيت لحم ويتلفون معدات في الأغوار ويهاجمون بالرصاص منزلا في قلقيلية
  
إقامة (35) حاجزاً فجائياً بين مدن وبلدات الضفة الغربية، واعتقال (5) مواطنين عليها


*ملخص: 

واصلت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي ومستوطنيها خلال الأسبوع الحالي انتهاكاتها الجسيمة في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث اقترفت المزيد من الانتهاكات المركبة، والمخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان. ورصد باحثو المركز (149) انتهاكاً اقترفتها قوات الاحتلال والمستوطنون، خلال الفترة التي يغطيها التقرير.  وكان من أبرز نتائجها على النحو التالي:
في إطار استخدامها للقوة المفرطة، أصابت قوات الاحتلال (9) مواطنين منهم (4) أطفال في قمع المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 84 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.  وفي الضفة الغربية، أصيب (4) مدنيين، منهم مسعف وطفل اعتقلته قوات الاحتلال بعد إصابته مدعية أنه حاول إلقاء زجاجة حارقة في بيت لحم.

أما على صعيد أعمال التوغل واقتحام المنازل السكنية، والممتلكات المدنية، واعتقال العديد من المدنيين الفلسطينيين، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (99) عملية توغل في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة. واقترفت تلك القوات خلالها العديد من الانتهاكات المركبة، من مداهمة المنازل السكنية وتفتيشها والعبث بمحتوياتها، حيث ارهبت ساكنيها، واعتدت على العديد منهم بالضرب، فيما أطلقت الأعيرة النارية في العديد من الحالات. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (77) مواطناً، منهم (22) طفلاً، و(5) نساء. وفي قطاع غزة نفذت قوات الاحتلال، عمليتي توغل محدودتين، شمال قطاع غزة وشرق خانيونس، واعتقلت مواطنًا، أثناء مغادرته للسفر عبر حاجز بيت حانون/إيرز.

كما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار (6) مرات تجاه الأراضي الزراعية شرق القطاع وشماله، و(3) مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر غرب القطاع.

من جانب آخر، واصلت سلطات الاحتلال الأعمال الاستيطانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، حيث وثق طاقم المركز (6) عمليات هدم وتجريف، طالت 3 منازل سكنية، في القدس وبيت لحم، و25 بسطة تجارية في جنين، وحافلتين مشطوبتين، إحداهما تستخدم كاستراحة  وتخزين العدة، والأخرى ورشة ميكانيك لتصليح المركبات، في الخليل، ومعرضاً للسيارات ومغسلتين في القدس.

كما وثق المركز (3) اعتداءات اقترفها المستوطنون، اشتملت على مهاجمة حافلات في بيت لحم، وتخريب معدات ثقيلة تعمل على تعبيد وتأهيل طرق زراعية في الأغوار الشمالية، وإطلاق أعيرة نارية تجاه شرق قلقيلية، الأمر الذي ألحق أضرارا مادية بالمنزل وترويع سكانه، دون وقوع إصابات.

أما على صعيد الحصار، لازال قطاع غزة يعاني من حصار هو الأسوأ في تاريخ الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة، حيث دخل الحصار عامه الرابع عشر دون أي تحسن ملموس على حركة الأفراد والبضائع، فيما يفاقم حالة التدهور المستمرة في الأوضاع الإنسانية ويخلف اثاراً كارثية على كافة مناحي الحياة. وفي كثير من الأحيان تستخدم قوات الاحتلال معبر ايرز/ بيت حانون، شمال القطاع، والمخصص لحركة الافراد كمصيدة لاعتقال المدنيين الفلسطينيين على الرغم من حصولهم على تصاريح تمكنهم من عبور إسرائيل. وخلال هذا الأسبوع اعتقلت مواطنًا من مدينة غزة، أثناء محاولته السفر عبره متوجها إلى تركيا.  وفي الضفة الغربية، تواصل سلطات الاحتلال تقسيمها إلى كانتونات صغيرة منعزلة عن بعضها البعض، فيما لاتزال العديد من الطرق مغلقة بالكامل منذ بدء الانتفاضة الثانية. وفضلاً عن الحواجز الثابتة، تقوم قوات الاحتلال بنصب العديد من الحواجز الفجائية، وتعرقل حركة المدنيين، وتعتقل العديد منهم على تلك الحواجز، حيث اعتقلت (5) مواطنين خلال هذا الأسبوع.



للحصول على التقرير الرجاء الضغط على المسار التالي:





----------------
للحصول علي نسخة من البيان زوروا موقعنا:
على الفيس بوك
على توتير

---------------
لمزيد من المعلومات الاتصال على المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة: تليفون: 2825893 – 2824776 8 972 +
ساعات العمل ما بين 08:00 – 15:00 (ما بين 05:00 – 12:00 بتوقيت جرينتش) من يوم الأحد – الخميس.
البريد الإلكتروني  pchr@pchrgaza.org  الصفحة الإلكترونية www.pchrgaza.org


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-