القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

ست طرق إلى ألمانيا للعمال المهرة والأشخاص ذوي إمكانات عالية

ست طرق إلى ألمانيا للعمال المهرة والأشخاص ذوي إمكانات عالية
متخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) أثناء العمل @jacoblund / istockمتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) أثناء العمل @jacoblund / istock
اعتباراً من مارس/آذار عام 2020 سيصبح من الأسهل الوصول بشكل قانوني إلى ألمانيا بالنسبة للعمال المهرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي.

ففي الخطوة الأولى، يتعين على المرشحين المهتمين، كقاعدة عامة، الحصول على اعتراف رسمي بمؤهلاتهم المهنية بناءً على المعايير التي تحددها السلطات الألمانية.

قد تختلف الإجراءات الفردية قليلاً. يجب أن تبدأ عملية الاعتراف هذه في بلدكم الأصلي – قبل تقديم طلب التأشيرة بوقت طويل.

هل تعتبرون من العمال المهرة المؤهلين في ألمانيا؟

تعتبركم السلطات الألمانية عمالة ماهرة إذا كنتم من المهنيين الحاصلين على شهادة أكاديمية معترف بها أو على مؤهل مهني معترف به ويتطلب عامين على الأقل من التدريب المهني في ألمانيا. قبل التقدم بطلب الحصول على تأشيرة، سيتعين على المرشحين الحصول على اعتراف رسمي بمؤهلاتهم المهنية من السلطات الألمانية المختصة www.anerkennung-in-deutschland.de. ). يُستثنى من ذلك المتخصصون في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) ذوو الخبرة المهنية الكافية.

تجدون مزيداً من المعلومات هنا: https://rumoursaboutgermany.info/facts/germany-opens-labour-market-for-skilled-workers-from-non-eu-countries
germany-opens-labour-market-for-skilled-workers-from-non-eu-countries

ست احتمالات للمهنيين المؤهلين من خارج الاتحاد الأوروبي لدخول ألمانيا بتأشيرة دخول رسمية.
عليكم أن تتقدموا بطلب التأشيرة إلى القنصلية الألمانية في بلدكم الأصلي.
فيما يلي المعلومات التي يتعين عليكم معرفتها قبل التقديم على التأشيرة:
1. الدخول للعمال المهرة الذين لديهم خلفية تدريب مهني
هل أنهيتم بنجاح التدريب المهني الذي يؤهلكم كعمالة ماهرة وأنتم مهتمون بالسفر من أجل العمل في ألمانيا؟ عليكم إذاً أن تباشروا بعملية الحصول على الاعتراف الرسمي بمؤهلاتكم المهنية من السلطات الألمانية المختصة. فور حصولكم على شهادة تنص على الاعتراف الرسمي وعلى عرض عمل محدد في مجال تخصصكم من صاحب عمل ألماني، يمكنكم التقديم على تأشيرة الدخول.

2. الدخول للمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) من دون مؤهلات رسمية
هل أنتم متخصصون في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟ هل بوسعكم الإثبات بأن عندكم خبرة عمل لا تقلّ عن ثلاث سنوات في هذا المجال، حتى ولو لم تكونوا حاصلين على شهادة رسمية؟ هل حصلتم على عرض عمل محدد في ألمانيا في مجالكم مع راتب لا يقل عن 49,680 يورو سنوياً وهل اكتسبتم مهارات لغوية كافية في اللغة الألمانية (مستوى B1)؟ في هذه الحالة، عندكم الفرصة للتقديم على تأشيرة الدخول لدى القنصلية الألمانية في بدلكم الأصلي.

3. الدخول للباحثين عن عمل من الأكاديميين وغير الأكاديميين
لقد أنهيتم تدريبكم المهني في بلدكم وترغبون في إيجاد فرصة عمل في ألمانيا؟ هل أنتم متخرجون من جامعة وتبحثون عن عمل في مجال تخصصكم؟ فور اعتراف السلطات الألمانية رسمياً بشهادتكم الجامعية أو شهادة تدريبكم المهني، يمكنكم التقديم على تأشيرة دخول مؤقتة لستة أشهر تجيز لكم البحث عن إمكانيات عمل جديدة في ألمانيا. يتعين على المرشحين المناسبين الإثبات بأن مهاراتهم في اللغة الألمانية كافية وبأن عندهم الإمكانيات المالية لإعالة أنفسهم. [للمزيد من المعلومات الرجاء الاطلاع على الرابط التالي:

https://www.auswaertiges-amt.de/de/ReiseUndSicherheit/deutsche-auslandsvertretungen/03-webseitenav

4. الدخول لمتخرجي المدرسة الثانوية بغرض البحث عن تدريب مهني
بوسع متخرجي المدرسة الثانوية ممن هم دون الخامسة والعشرين من العمر القدوم إلى ألمانيا لفترة تصل إلى ستة أشهر بغرض البحث عن تدريب مهني. مع مراعاة ثلاثة شروط أساسية: أن تتيح لهم شهادة تخرجهم الدراسة في جامعة، أن يتكلموا اللغة الألمانية بمستوى متقدم (مستوى B1)، وأن تتوفر لديهم الموارد المالية الكافية لإعالة أنفسهم.

https://www.auswaertiges-amt.de/de/ReiseUndSicherheit/deutsche-auslandsvertretungen/03-webseitenav

5. الدخول بغرض تدريب وتأهيل إضافيين بهدف الحصول على اعتراف كامل بالمؤهلات المهنية
في بعض الحالات، بات الآن من الممكن أيضاً القدوم إلى ألمانيا قبل الحصول على اعتراف كامل مسبق. في حال إحاطتكم سلطة ألمانية علماً أثناء عملية الاعتراف بأنكم ستحتاجون إلى تدابير تدريبية أو تأهيلية إضافية من أجل الحصول على الاعتراف الكامل (ما يُسمّى بالاعتراف الجزئي) وقد وجدتم عرضاً معيناً من صاحب عمل أو جهة تدريبية من أجل التدابير التأهيلية الإضافية المذكورة آنفاً، عندذاك يسعكم التقديم على تأشيرة دخول لإنهاء عملية الاعتراف الكامل في ألمانيا. أثناء متابعتكم للتدابير التدريبية الإضافية، يجوز لكم مزاولة عمل في ألمانيا بشروط معينة في عدد من المجالات غير المحصورة.

6. طرائق دخول مسهّلة للمتخصصين في مجال الرعاية والصحة
بوجه خاص في مجالًي الصحة والرعاية، ولكن ليس حصراً، مصرح لوكالة العمل الاتحادية الألمانية أن تعقد اتفاقيات مع السلطات المختصة في بلاد أخرى. إذا كنتم من العمال المهرة في هذه المجالات، يمكنكم الاستفادة من الإجراءات الميسرة للحصول على تأشيرة دخول إلى ألمانيا والتقديم على الاعتراف بمؤهلاتكم المهنية هنا في ألمانيا.

تعرّفوا على المزيد:
للمزيد من المعلومات حول القواعد الجديدة لهجرة العمالة الماهرة إلى ألمانيا، يرجى الاطلاع على:
https://rumoursaboutgermany.info/facts/germany-opens-labour-market-for-skilled-workers-from-non-eu-countries/

تقدم الصفحة التالية www.make-it-in-germany.com أهم المعلومات للعمال المهرة المهتمين بالسفر إلى ألمانيا.

معلومات حول الاعتراف بالمؤهلات المهنية:
www.anerkennung-in-deutschland.de

معلومات حول الاعتراف بشهادات التخرّج:
www.anabin.kmk.org

معلومات حول مراكز تعلم اللغة الألمانية:
تقدم السفارة الألمانية في بلدكم معلومات وفيرة حول المراكز التي يسعكم تعلم اللغة الألمانية فيها:
https://www.auswaertiges-amt.de/de/ReiseUndSicherheit/deutsche-auslandsvertretungen/03-webseitenav

آخر تحديث: 13.11.2019
تاريخ النشر: 31.10.2019

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات