القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

لازال الجدل مستمراً حول إمكانية تكليف بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة نتنياهو يعزز قوة الليكود وساعر يعزز قوة اليمين

الجدل مستمر حول إمكانية تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة
ترجمة محمد أبو علان دراغمة-

المتغير الجديد في الانتخابات الإسرائيلية القادمة عن الدورتين الانتخابيتين السابقتين هو لوائح الاتهام الثلاثة ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو التي وجهها له المستشار القضائي للحكومة بالرشوة وخيانة الأمانة والغش.
حزب اليمين الجديد برئاسة نفتالي بنت، وأيلت شكيد رقم 2 سيحصل على (5) مقاعد، اتحاد أحزاب اليمين سيحصل على (4) مقاعد، تحالف حزب العمل – جيشر (5) مقاعد، المعسكر الديموقراطي (4) مقاعد.

بالتالي السؤال الذي استجد مدى إمكانية تكليف نتنياهو بتشكيل حكومة إسرائيلية بعد الانتخابات الإسرائيلية القادمة، الإجابة لم تتضح بعد في ظل الحوار بين المحكمة العليا الإسرائيلية التي قدم لها استئناف بهذا الخصوص، وبين المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية.

المحكمة العليا الإسرائيلية توجهت بطلب وجهة نظر قانونية من المستشار القضائي للحكومة حول القضية، المستشار القضائي قرر أن لا يقرر، وأن يعيد الكرة لساحة المحكمة العليا الإسرائيلية وفق ما جاء في يديعوت أحرنوت العبرية.

حيث كتبت يديعوت أحرنوت: المستشار القضائي قرر أن لا يقرر وألقى الكرة في ساحة المحكمة العليا، وجاء في رده للمحكمة، في حال قررت المحكمة العليا الإسرائيلية النظر في قضية قدرة عضو كنيست الحصول على تكليف بتشكيل حكومة وهو متهم بقضايا جنائية، حينها سيقدم رأيه القانوني.


استطلاع معاريف: نتنياهو يعزز قوة الليكود وساعر يعزز قوة اليمين
مدار نيوز- نابلس- ترجمة محمد أبو علان دراغمة- 20-12-2019: استطلاع لصحيفة معاريف العبرية بين أن حزب الليكود سيحصل على مقاعد أكثر بقيادة بنيامين نتنياهو، ولكن معسكر اليمين سيحصل على مقاعد أكثر بقيادة جدعون ساعر.
في حال كان نتنياهو رئيساً لليكود، سيحصل كحول لفان على (35) مقعداً، مقابل حصول الليكود على (32) مقعداً، أما القائمة المشتركة ستحصل على (13 ) مقعداً، حركة شاس (8) مقاعد، يهودوت هتواره وحزب إسرائيل بيتنا سيحصل كل منهما على (7) مقاعد.↚
حزب اليمين الجديد برئاسة نفتالي بنت، وأيلت شكيد رقم 2 سيحصل على (5) مقاعد، اتحاد أحزاب اليمين سيحصل على (4) مقاعد، تحالف حزب العمل – جيشر (5) مقاعد، المعسكر الديموقراطي (4) مقاعد.
ولكن حال كان جدعون ساعر في رئاسة الليكود تكون النتائج وفق التالي، ، سيحصل كحول لفان على (33) مقعداً، مقابل حصول الليكود على (30) مقعداً، أما القائمة المشتركة ستحصل على (13 ) مقعداً، حركة شاس (9) مقاعد، يهودوت هتواره وحزب (7)، إسرائيل بيتنا سيحصل على (6) مقاعد.
حزب اليمين الجديد برئاسة نفتالي بنت، وأيلت شكيد رقم 2 سيحصل على (8) مقاعد، اتحاد اليمين سيحصل على (5) مقاعد، تحالف حزب العمل – جيشر (5) مقاعد، المعسكر الديموقراطي (4) مقاعد.
ففي حالة وجود نتنياهو سيحصل معسكر اليمين على (56) ، أما في حالة وجود جدعون ساعر سيحصل على (59) مقعداً، أما معسكر يسار الوسط سيحصل على (56) مقعداً في حالة وجود نتنياهو برئاسة الليكود، أما وجود ساعر سيمنحه (55) مقعداً.
وعند السؤال من الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، حصل نتنياهو على 43%، وجدعون ساعر حصل على 38%، وما بين جدعون ساعر وبني غانتس لرئاسة الحكومة، التقدم كان لصالح جدعون ساعر، 35% مقابل 31% .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات