القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

29/10 التشريعي ينظم برنامجا تدريبيا لطلبة من كلية الشريعة والقانون

التشريعي ينظم برنامجا تدريبيا لطلبة من كلية الشريعة والقانون

نظمت الإدارة العامة للشؤون القانونية في المجلس التشريعي برنامجا تدريبيا لطلبة كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية بعنوان:" تطبيقات عملية في العملية التشريعية".

وأشار مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية أمجد الأغا، إلى أن البرنامج المذكور يأتي في إطار تواصل المجلس التشريعي مع مؤسسات المجتمع المدني وبهدف نشر الثقافة البرلمانية، وقد تناول ثلاثة محاور؛ وهي آليات سن القوانين، والرقابة البرلمانية، وآلية إقرار الموازنة.

آليات سن القوانين

وبدوره تناول مدير عام الإدارة القانونية الأستاذ أمجد الأغا، المحور الأول وهو بعنوان: "آليات سن القوانين"، حيث قدّم نبذة تعريفية عن نشأة التجربة البرلمانية وتعريف عام بلجان المجلس ومهامه وعرّج على الإجراءات العملية لسن التشريع من خلال استعراض نماذج عملية تطبيقية.

الرقابة البرلمانية

في حين تحدّث رئيس قسم الصياغة التشريعية بالمجلس التشريعي الأستاذ عمار نجم، عن (الرقابة البرلمانية) من خلال استعراض أدوات الرقابة وأهميتها وكيفية ممارستها عملياً والأثر المترتب على تفعيل الدور الرقابي في تصويب التجاوزات الصادرة عن الجهات التنفيذية.

آليات إقرار الموازنة

وختم مقرر لجنة الموازنة والشؤون المالية الأستاذ زاهر عطا الله، اللقاء بالحديث عن آليات إقرار الموازنة العامة من خلال إبراز أهمية الموازنة السنوية للأجهزة التنفيذية كأداة كاشفة للأداء الحكومي وعرض لأنواع الموازنات وكيفية الإعداد والتحضير والإشكاليات العملية التي تعتري عدم الالتزام بالمواعيد المحددة وفق القانون.

وفي نهاية البرنامج التدريبي اصطحبت دائرة العلاقات العامة في المجلس التشريعي الطلبة المتدربين في جولة على أروقة المجلس ومكتبته وقاعاته المختلفة، وقدمت للطلبة كتيبات تعريفية بالمجلس التشريعي.

-- 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات