القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

قريباً في غزة ... عمليات زراعة الكلى تجرى بأيد محلية

قريباً في غزة ... عمليات زراعة الكلى تجرى بأيد محلية

الصحة /شيماء أبو عصر
أكد د. غازي اليازجي استشاري ورئيس قسم أمراض وزراعة الكلى ورئيس الفريق المحلي لزراعة الكلى، بأنه تم التجهيز لستة حالات زراعة كلى ضمن المرحلة الثانية للبرنامج الثاني لزراعة الكلى برئاسة د. وليد مسعود استشاري زراعة الكلى والأوعية الدموية ،منوها أن عمليات الزراعة ستتم على مدار ثلاثة أيام بمعدل حالتين يومياً .

ويوضح د.اليازجى أن هذا البرنامج يهدف الى التخفيف من معاناة مرضى غسيل الكلى الذين يبلغ عددهم 485 حالة في مجمع الشفاء الطبي فقط ،حيث تعد زراعة الكلى هى الحل الأمثل والأفضل لمرضى غسيل الكلى وكذلك تدريب الكوادر الطبية المحلية والاعداد لإنشاء مركز زراعة الكلى في قطاع غزة.

وأشار الى أن فحوصات تطابق الأنسجة تم ارسالها من خلال جمعية اغاثة اطفال فلسطين الى المختبرات الطبية في رام الله، متمنياً بأن يتم إنشاء مركز زراعة الكلى في القريب العاجل معتمداً على الطواقم الطبية المحلية في قطاع غزة وذلك لتخفيف معاناة السفر على المرضى.

من جانبه،أفاد د. وليد مسعود رئيس وفد زراعة الكلى،أن زيارته الى قطاع غزة تأتي لاستكمال برنامج زراعة الكلى، حيث تعد هذه الزيارة الثانية التي سيتم فيها زراعة الكلى ،مؤكدا على أن المرضى الذين سيتم الزراعة لهم ،هم بأمس الحاجة للزراعة حتى تنتهى معاناتهم بعد ان أرهقتهم المعاناة والساعات الطويلة لجلسات الغسيل الكلوي الذي يستهلك وقتهم ويعيق برنامج حياتهم .

وأشار الى أن هناك أهداف أخرى للبرنامج وهى دعم صمود أهلنا في قطاع غزة وتدريب الكوادر الطبية والتمريضية المحلية ، وبعد استكمال هذا البرنامج سيكون بإستطاعة الكوادر المحلية القدرة على زراعة كلى بأيدي غزاوية محلية.

وأكد د.مسعود على أن الكوادر المحلية الموجودة في قطاع غزة على مستوى عالي من التدريب ولديهم الرغبة الكبيرة في انجاح هذا البرنامج برعاية جمعية اغاثة أطفال فلسطين وبالتعاون مع جهات أخرى ومتبرعين من الاردن الشقيق.

إلى ذلك، ثمن د. محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي جهود الوفد الطبي الاردني ، وتحمله المعاناة الكبيرة للوصول لقطاع غزة وخدمة المرضى الفلسطينيين،
مقدماً شكره لجمعية إغاثة أطفال فلسطين، على دعمها المتواصل للقطاع الصحي الفلسطيني والمرضى عبر إحضارها الوفود الطبية المتخصصة في مجالات نوعية، وما توفره على المرضى من عناء السفر للخارج مثمنا جهود الطواقم المحلية التى تناضل لصقل خبراتها واكتساب المهارات الجراحية لتقديم أفضل خدمة صحية تخفف من معاناة المرضى فى ظل الحصار وصعوبة التنقل.

يذكر أن وفد زراعة الكلى الأردنى قد أجرى حتى اليوم أربع عمليات زراعة كلى من أصل 6 عمليات أقرها الوفد خلال زيارته لمدة ثلاثة أيام.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات