القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

يصادف، اليوم الاثنين، الثلاثون من أيلول، يوم العلم الفلسطيني.

🅿🇵🇸 *يوم العلم الفلسطيني*🇵🇸

يصادف، اليوم الاثنين، الثلاثون من أيلول، يوم العلم الفلسطيني.

*لمحة تاريخية عن العلم الفلسطيني*:

♧ علم فلسطين راية استخدمها الفلسطينيون منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني، يتكون من ثلاثة خطوط أفقية متماثلة، (من الأعلى للأسفل، أسود، وأبيض، وأخضر) فوقها مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته عند بداية العلم (القاعدة تمتد عموديا) ورأس المثلث واقع على ثلث طول العلم أفقيا.

اللون الأسود: للدلالة عما تمر به دولة فلسطين من ظلم وقهر تحت وطأة الإحتلال الإسرائيلي، وما تمر به من حزن وبكاء على الشهداء الذين يتساقطون كل يوم.
اللون الأبيض: يشير اللون الأبيض للسلام والمحبة، ويشير لرسالة الأنبياء الذين مروا بالقدس، وما نشروه من محبة حتى للأعداء، كما يشير إلى أن الشعب الفلسطيني شعب طيب ويرغب فقط في السلام.
اللون الأخضر: يشير هذا اللون للأمل في غد أفضل تخضر فيه الأرض التي حرقها الأعداء، وتشير للنماء الذي ترغب فيه.
اللون الأحمر: يشير إلى دماء الشهداء والتي روت أرض وطنهم فلسطين.
♧ صمم الشريف حسين العلم الحالي على أنه علم الثورة العربية عام 1916. واستخدم ابناء شعبنا العلم في إشارة للحركة الوطنية الفلسطينية عام 1917. وفي عام 1947 فسر حزب البعث العربي العلم كرمز للحرية وللوحدة العربية.

♧ أعاد أبناء شعبنا تبني العلم في المؤتمر الفلسطيني في غزة عام 1948. حيث تم الاعتراف بالعلم من قبل جامعة الدول العربية على أنه علم الشعب الفلسطيني.

♧ وفي الاجتماع الأول في (28-5-1964) وضع المجلس الوطني الفلسطيني ميثاقه القومي، ونصت المادة (27) منه على أن يكون لفلسطين علم وقسم ونشيد، وحددت ألوانه بالترتيب كالتالي: أخضر فأبيض ثم أسود مع مثلث أحمر.

♧ وفي (1-12-1964م) وضعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير نظاماً خاصاً بالعلم يحدد مقاييسه وأبعاده، وحلّ اللونان الأسود والأخضر كل محل الآخر، ومع انطلاق الثورة الفلسطينية في 1/1/ 1965م اتخذت العلم شعاراً لها. وفي 15 نوفمبر 1988، تبنت منظمة التحرير الفلسطينية العلم ليكون علم الدولة الفلسطينية.

♧ العلم الفلسطيني ليس مجرد ألوان؛ بل هو قضية وقصة تضحيات ونضال طويل، رمز لكل شهيد، ولكل أسير؛ وكل لون من ألوانه الأربعة تتحدث عن رمزية خاصة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات