القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

اضرار السمنة على الصحة و الرجولة و الخصوبة و الانجاب

ليس خفيا أن زيادة الوزن والسمنة هما مشكلتان كبيرتان في الولايات المتحدة والعالم أجمع. فحاليا، ثلثا الأمريكيين يحتاجون إلى تخفيض الوزن، وعدد الأطفال والبالغين الذين يعانون من الوزن الزائد يتزايد بمعدل مخيف.

وليس خفيا أن أضرار السمنة متعددة، فارتفاع مستوى الدهون في الجسم يزيد من مستويات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (الكوليسترول السيء) والجلسيريدات الثلاثية بينما تقلل أيضا كولسترول البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة (الكوليسترول الجيد). تسبب السمنة خللا في استجابة الجسم للأنسولين، مما يرفع مستويات سكر الدم والأنسولين، لكن السمنة تفعل أكثر من إنتاج أرقام ضارة فهي:

  • تزيد من خطر الإصابة بنوبات القلب
  • ترفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • تجعلك بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم
  • تكون بخطر الإصابة بمرض السكري وحصى المرارة
  • ترفع من خطر الإصابة بالسرطان والالتهاب العظمي المفصلي
  • توقف التنفس الانسدادي المؤقت أثناء النوم
  • تزيد من خطر الإصابة بدهون الكبد والاكتئاب.

باختصار، السمنة قاتلة وفي الحقيقة غياب التمرينات الرياضية التي يرافقها اتباع نمط غذائي غير صحي تزيد من خطر الإصابة بالوزن الزائد والسمنة، وإذا استمرت الزيادة الحالية في معدل الإصابة، فإنه من الممكن أن تتخطى التدخين كسبب للوفاة يمكن الوقاية منهما.

تاثير اضرار السمنة على الرجال والنساء شبه متساو، لكن ربما تندهش عندما تعرف أن الرجال يتعرضون لضرر خاص، حيث أن السمنة يكون لها تأثير خاص على هرمونات الذكورة والقدرة الجنسية وصحة البروستاتا.

هل وزني زائد؟
نظرة في المراة يمكن أن تعطيك الإجابة، ولكن لكي تعرف ما إذا كان وزنك يضعك في خطر الأمراض الجنسية، فإنك في حاجة إلى تقييم أكثر دقة.

في الوقت الراهن، المعيار الذهبي هو مؤشر كتلة الجسم أو BMI. ويمكنك حساب مؤشر كتلة جسمك بضرب وزنك بالرطل × 703 ثم القسمة على طولك بالبوصة المربعة أو بقسمة وزنك بالكيلوجرامات على طولك بالمتر. أو إذا كنت مثل معظمنا، يمكنك أن تبتعد عن الحسابات وتستخدم الحاسبة الموجودة في موقعنا.

رغم الأضرار العديدة للسمنة المفرطة على صحة الفرد نفسيًا وجسديًا، لكن امرأة بريطانية تعاملت مع السمنة بكثير من الإيجابية وجعلتها مصدر رزقها لتفوز بآلاف الدولارات شهريًا من خلال نشر فيديوهات لها وهي تتناول كميات كبيرة من الطعام.
ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل"، تحولت هيزل صاحبة الـ 29 عامًا لنجمة شهيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب بدانتها التي كانت تزعجها من قبل بسبب سخرية زملاؤها بالمدرسة عليها.

وتابعت: "أكثر ما أكلته هو 10000 سعر حراري في جلسة واحدة، وبعض المتابعين يطلبون مني تناول بعض الأطعمة والتحدث عن مدى شعوري بالأكل".

وأكدت هيزل أنها تشعر بالقوة والإيجابية رغم أن لديها جسدًا كبيرًا ومترهلًا، مضيفة أنها لم تعد تخجل من مظهرها بل حولته لمصدر تحفيزي لها بدلاً من أن يحبطها.

وأوضحت هيزل أن عائلتها ليست على دراية لما تقوم به، لكن صديقاتها يفرحن بها ويذهبن إليها دائمًا لعمل المكياج المناسب لها لكي تظهر به في مقاطع الفيديو التي تصورها.

وواصلت: "يحبونني أن آكل طعامي المفضل كفطيرة الجبن والحلويات والبيتزا، ويحبون معرفة عدد البيتزا التي يمكنني تناولها.. وأنا جشعة بشكل طبيعي لذلك أرى أن تلك الوظيفة مثالية بالنسبة لي".

وأضافت: "هناك رسائل عديدة أتلقاها عبر التعليقات والبريد الإلكتروني، ويشيد فيها الكثير من الأشخاص بمظهري بل وأحيانًا أتلقى عروض زواج من الرجال.. لذلك أشعر بالثقة الكبيرة من أي وقت مضى".
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات