أخر الاخبار

أزمة خريجي القانون وبطالة المحامين: جامعة فلسطين.. الوضع الاقتصادي السبب

قال الدكتور (محمد أبو سعدة) نائب رئيس جامعة فلسطين للشؤون الأكاديمية: عدد الخرجين من كليات الحقوق في الضفة الغربية وقطاع غزة، نسبة وتناسب مع عدد أبناء الشعب الفلسطيني، سيكون قليلًا جدًا، ولم نصل إلى ما دون الربع من النسبة المطلوبة من المحامين بالنسبة لعدد السكان، فبحسب المعاير الدولية، يجب أن يكون هناك محامٍ لكل مجموعة من المواطنين.

وأضاف (أبو سعدة) لـ (دنيا الوطن): "المسجل من المحامين لدى النقابة في قطاع غزة (3000 محام)، لكن المزاول (1000 محام)، هناك (2000 محام) مجاز ومسجل في النقابة، ولكن لا يوجد لديه مكتب، وهذا الأمر لا علاقة له بالجامعة؛ بل له علاقة بالطبيعة والنظام الاقتصادي، الذي تعاني منه فلسطين.. إذا كانت هنالك بطالة؛ نطالب الشعب الفلسطيني بألا يدرس؟ هذه وصفه للانتحار".

وبالنسبة لانخفاض مفتاح قبول الحقوق، قال: خُمس طلاب جامعة فلسطين أي (20%) منهم معدلاتهم فوق الـ (90%) بمعنى أننا نملك النسبة الأكبر من أوائل الطلبة، وبالنسبة لكلية الحقوق، فنسبة كبيرة منهم حاصلة على معدلات فوق الـ (80%)، وفوق الـ (90%) في الثانوية العامة، أما مفتاح القبول (65%) فمن يُحدده هي وزارة التربية والتعليم العالي.

وأكمل: لدينا مشكلة في طبيعة التعليم القانوني في فلسطين، فلم يعد التعليم الكلاسيكي ينفع، لذلك نحن في جامعة فلسطين ندرس القانون باللغة الإنجليزية، ولم يتخرج أي طالب من هذا البرنامج، ولم يعمل، وجزء منهم استكمل دراسته في الولايات المتحدة وأوروبا، والآن يعملون في المنظمات الدولية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-