أخر الاخبار

عصابة دولية أمريكية من 12 شخص تستهدف المقيمين بالشرق الأوسط بدعوى عقد عمل في كندا .

عصابة دولية أمريكية من 12 شخص تستهدف المقيمين بالشرق الأوسط بدعوى عقد عمل في كندا .
عصابة محترفة مدعومة بمواقع رسمية وهواتف ذات تطبيقات لإظهار أرقام هواتف رسمية على هواتف الضحايا تتصيد ضحاياها في منطقة الشرق الأوسط من خلال بياناتهم الموجودة على مواقع التوظيف مثل بيت.كوم ، انديد ، لنكد ان و غيرها.
تبدأ القصة بإتصال من شخص أجنبي يسمي نفسه باترك وود من شركة توظيف تسمى www.oakvillerecruiters.ca
يخبر الضحية بأنه اطلع على سيرته الذاتية خلال احد مواقع التوظيف وان هناك طلب لوظيفه في شركة اسمها ( مجموعة ريتشموند للمقاولات) ومقرها مدينة ريتشموند في مقاطعة كولومبيا البريطانية – كندا.
يطرح هذا الشخص عدة أسئلة على الضحية ويخبره بمميزات الوظيفة والراتب المغري والسكن والسيارة والتعليم ثم يرسل ايميل رسمي من patrick.wood@oakvillerecruiters.ca يحتوي على عرض الوظيفة ويطلب شهادات الضحية وبعض المستندات وفي حال قبولك (على حد قولهم) سيتم تحويلك على شركة المقاولات ( مجموعة ريتشموند للمقاولات www.richmondconstruction.ca) لإجراء مقابلة وجها لوجه خلال برنامج سكايب .
وبالفعل يتم تحديد موعد المقابلة ليجد الضحية نفسه وجها لوجه أمام فتاتان أجنبيتان (اللي بالصور المرفقه) احداهما تسمي نفسها (ماريا روي) والأخري تسمي نفسها (صوفيا) تبدأن المقابلة باحترافية عالية وجدية لايهام الضحية ، ثم يستمع الضحية الى شخص اخر بدون كاميرا يسمي نفسه أهمت أسكر يدعي انه كبير مهندسي المشاريع بالشركة وهو على دراية فنية جيده ولبق الحديث وتستمر المقابلة تلك لمدة نصف ساعة مع الثلاثة ممثلين بعدها يخبرك اهمت اسكر انه سيتم تمرير نتيجة المقابلة الى قسم العقود بالشركة لابداء رأيهم بالموافقة عليك أو الرفض.
في اليوم التالي يصل للضحية عقد زائف موقع من الشركة الوهمية وبعض المستندات الأخري يطلب من الضحية توقيع العقد والاوراق واعادة ارسالها مع بعض المستندات الى ايميل رسمي placement@richmondconstruction.ca
مذكور في العقد الذي ترسله الشركة الوهمية (ريتشموند) أن تكاليف الانتقال الى كندا ستكون على نفقة الموظف على ان يتم تعويضه عنها عند التحاقه بالعمل في كندا بينما تتحمل الشركة اتعاب الاستشاري الذي سيقوم بانهاء اجراءات الهجرة .
وما ان يرسل الضحية العقد الموقع والمستندات حتي يصله ايميل من استشاري الهجرة (زعيم العصابة) والذي يسمي نفسه جريجوري بات Gregory Batt وفي الايميل المرسل للضحية يعرف فيه عن نفسه ومكتبه الاستشاري (له موقع رسمي www.Canadashores.com ) يرسل فيه مستندات للضحية يطلب منه تعبئتها وارسالها مع تحويل مبلغ ألف دولار لزوم التسجيل في برنامج الدخول السريع لكندا EXPRESS ENTRY
على حساب شخص يحمل الجنسية الأمريكية يسمي نبيل أحمد Nabeel Ahmed في أمريكا وعنوانه 2330 N Oliver St, Apt 1024, Wichita, KS 67220
Bank Name:wells Fargo Bank-- Bank Address: 420 Montgomery, San Francisco, CA 94104-Account Number: 6440833033-Routing Number: 121000248-SWIFT Code: WFBIUS6S-Bank Address: 420 Montgomery, San Francisco, CA 94104.

وقد تم التوصل الي بيانات الاستشاري الحقيقيGregory Batt الذي انتحلت العصابة شخصيته وتم التواصل معه من خلال موقع secure.iccrc-crcic.ca ,وأكد ان ذلك احتيال ولا علاقة له بأي من هؤلاء.

بعد عدة أيام يخبر زعيم العصابة (جريجوري) الضحية بأن مركز التأشيرات الكندية في نيويورك سيتصل به لتأكيد بياناته وبالفعل خلال ايام تتلقي الضحية اتصالا هاتفيا من رقم مركز المساعدة الخاص بمركز التأشيرات الكندية في نيويورك ( طبعا المكالمة مزيفة وباستخدام برنامج Fake Caller Id يستطيع أي شخص اظهار اي رقم يريده على هاتف الشخص المتصل به) ... وخلال ساعه يصل للضحية ايميل من زعيم العصابة(جريجوري) يهنئه فيها بقبول ملف الهجرة ويطالبه بتحويل مبلغ مالى اخر محدد علي المواقع الرسميه نظير اصدار تقييم سوق العمل الكندي والاقامة الدائمة للضحية وعائلته .
بعد أن يبتلع الضحية الطعم ويقوم بتحويل المبلغ يقوم زعيم العصابة (جريجوري) بارسال تقييم سوق العمل الكندي وما يسمي Case Evaluation الى الضحية مهنئا اياه ويكون مكتوب في الCase Evaluation مطالبة الضحية بتحويل مبلغ مالى (ألفي دولار مثلا) الى نفس الحساب للمرة الثالثة وذلك لزوم حجز موعد تقديم الاوراق والجواز الى مركز التأشيرات الكندية في بلد الضحية .
بالطبع كل المستندات التي يرسلونها مزيفة وذلك بالرجوع الى مركز التاشيرات الكندية في بلدك وبعدها لن يرد عليك أحد من أفراد العصابة ,
*نفس هذه العصابة كانت تعمل تحت مسمي مجموعة فانكوفر Vancouver Group واسم شركة التوظيف Hindrsoun وأيضا تحت اسم شركة Miller ونفس السيناريو يتكرر من دول عربية واستشاريين هجرة عرب وغيرهم ،، الا ان السيناريو واحد في كل الحالات مهما اختلفت وجوههم ومسمياتهم والهدف واحد وهو تحويل اموالك لهم .
لذلك احذروا من تحويل أي أموال الى تلك العصابات مهما كان لديها من استديوهات وممثلين محترفين ومواقع رسمية وهواتف وتكنولوجيا تخدع الضحايا .

وفي حال وقوعك ضحية لتلك العصابة عليك تقديم بلاغ اونلاين على موقع المباحث الفيدرالية – مركز شكاوى جرائم الانترنت
FEDERAL BUREAU OF INVESIGATION – Internet Crime Complaint Center (IC3)
https://www.ic3.gov/default.aspx
وكذلك تقديم شكوى بواقعة احتيال على موقع البنك الذي تم التحويل عليه يحمل اسم المحول اليه (مثل نبيل أحمد المذكور اعلاه ) وبياناته البنكية
https://www.wellsfargo.com/help/contact-us/
و فضح تلك العصابة والتحذير منها على مواقع التواصل الإجتماعي .
يرجي عمل شير على اوسع نطاق والبوست مفتوح على صفحتي لمن يريد نشره





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-