أخر الاخبار

الانفيرتون... قطع DNA متحركة تسهم في مقاومة البكتريا للصادات الحيوية

الانفيرتون... قطع DNA متحركة تسهم في مقاومة البكتريا للصادات الحيوية

تملك البكتريا عدداً من الطرق للتكيف مع البيئات المتغيرة كالطفرات، بالإضافة إلى آلية تسمح للبكتريا بضبط استخدام جينات أو مسارات معينة تسمى "تغير الطور" (phase variation). يحدث تغيُّر الطور من خلال معززات بكتيرية (bacterial promoters) إضافة إلى ما يسمى بالانفيرتون inverton (قطع DNA منظمة للجينات) يمكنه أن يتحرك إلى الأمام والخلف؛ فعندما يتجه إلى الأمام (نسبة للـ DNA المحيط به) تتحوَّل الجينات المجاورة إلى وضع التفعيل on، وعندما يتجه للخلف تبقى الجينات بوضع الإيقاف off.

يوجد الانفيرتون بشكل خاص في بكتيريا الجهاز الهضمي، ويساعد البكتريا على مقاومة الصادات الحيوية، فقد وجد الفريق البحثي أنَّ الانفيرتون ينظم جينات مقاومة الصادات الحيوية من خلال تغيير نسبة الجينات المعطلة إلى المُفعَّلَة بعد التعرض للدواء إذ يكون الانفيرتون المنظم لجين مقاومة الصادات في وضع الإيقاف في معظم الخلايا وفي وضع التفعيل في عدد قليل من الخلايا ما يجعلها مقاومة للصادات، وبعد التعرض للصاد الحيوي تموت معظم البكتريا وتبقى فقط تلك المقاومة له لتنعش المجتمع البكتيري من جديد ثم ما يلبث الانقيرتون أن ينتقل إلى وضع الإيقاف بعد زوال الصاد الحيوي.

يُشير البحث إلى دور الانفيرتون في تنظيم تعايش البكتيريا والمضيف مع احتمال زيادة المقاومة البكتيرية للصادات الحيوية، ولكن هذه النتائج ما تزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات.

أُجري البحث في Broad Institute of MIT and Harvard
نُشر في Science.

ترجمة: إسراء داؤد




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-