أخر الاخبار

الخيارات المتاحة أمام حماس في الوقت الراهن !

الخيارات المتاحة أمام حماس في الوقت الراهن !
بقلم: عبدالله أبو شرخ
---------------------------------------------
من يعرف خيارات حماس ولا يحتاج قراءة المقال فأرجوه ألا يفعل وألا يتابع ..
للأسف أصبحت أضيق ذرعا بالصبيان من العباقرة والجهابذة الجدد الذين لا يعلمون كم هي جارحة كلماتهم يرمونها كما يقذفون الناس بأحجار البلوك وهم لا يعلمون . . تبا للغباء !
---------------------------------------------
في العام 1992 / 1993 عرض المرحوم عرفات على حماس أن تشارك بالمنظمة وعملية السلام القادمة لكن حماس رفضت ... بمجرد توقيع أوسلو صدرت مواقف متشددة من شتى الفصائل وعلى رأسهم حماس تدين وتشجب تفريط ياسر عرفات بأرض فلسطين واعتبرتها أرض وقف إسلامي وأرض رباط ولا يجوز التفاوض عليها .. عند كل اتفاق وشيك مع السلطة كانت عمليات حماس لتخريب أوسلو تشتد .. الآن يريدون التفاوض ويريدون رواتب أوسلو !!!
من قال أن حماس وجدت للشراكة والاتفاق فهو مخطيء .. أصلا جماعة الإخوان المسلمين وجدت منذ العام 1928 من أجل تدمير أي نهضة عربية بدعوى أن الإسلام هو الحل .. الحل لمواجهة المشروع الاشتراكي . الحل لحرب الاتحاد السوفييتي .. الحل لتكفير جورج حبش وجمال عبد الناصر .. الحل لنصرة الخيارات الغربية والأمريكية التي تصب في النهاية في صالح إسرائيل شئنا ذلك أم أبينا !
الآن وصلنا جميعا ومعنا حماس وغير حماس لعنق الزجاجة .. إسرائيل التي تتحكم في شؤون حياتنا بالكامل في الضفة وغزة . تريد للانقسام أن يدوم لكي تقطف ثمار حصار 12 عاما على طبق من ذهب .. تصفية منظمة التحرير ومشروع الدولة على حدود 67 وتصفية قضية اللاجئين من خلال صفقة القرن ثم إعلان غزة دولة مستقلة مع توسيعها 2 كيلو شرقا بانسحاب أحادي محتمل أحادي الجانب !
-------------------------------------------
في العام 2007 عندما انقلبت حماس على أجهزة السلطة كان الوضع مختلف عن الآن كليا . حماس استندت إلى شرعية شعبية شبه مطلقة ضد فساد فتح ... ضد الفلتان الأمني الذي أقض مضاجع الآمنين .. حماس كانت خارجة للتو من انتخابات تشريعية فازت فيها بنسبة ساحقة لم تحلم بها حماس نفسها .. بمعنى أن الشارع منح ثقته لحماس ومشروع المقاومة ضد فتح ومشروع أوسلو .. هذا ما حدث حقيقة في وقتها .. لكن بعد حصار ودمار 12 عام ماذا تبقى لحماس ؟؟؟ حتى المقاومة السلمية اقتنصوها وجعلوها مظاهرات لكسر الحصار .. طيب نحن خضنا 3 حروب دامية من أجل كسر الحصار فهل كسر ؟؟؟ وهل معقول أن يكسر الحصار ويملي الطرف الضعيف على القوي إرادته ؟؟؟؟ مفاوضة حماس لإسرائيل لها شروط تفرضها أمريكا والاتحاد الأوروبي والقوى العظمى .. وهي الاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف بالكامل ودون مواربة .. فلو حدث هذا ماذا ستقول حماس لجيش المقاومة ؟؟؟ الأمور صعبة جدا والخيار لمواجهة رابعة سيزيد من المشكلة تعقيدا .. لكن مهلا .. سيعقد مؤتمر لضرب شرعية منظمة التحرير وحماس ستكون مشاركا فيه .. أين ؟؟؟ في شيكاغو ! يعني في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حربها الإعلامية الشرسة ضد أبو مازن نجد أن حماس أيضا تشن حربها ضد أبو مازن !

لا يملك أي طرف أو فصيل قوة لمنع حماس من الذهاب لمؤتمر لضرب تمثيل منظمة التحرير ومن أجل تقديم تنازلات جوهرية في ملف القدس وملف اللاجئين .. .خالد مشعل عندما فازت حماس في الانتخابات قال بأن اللاجئين لهم حل مقبول ومعقول !!! بعدها فاز الإخوان في مصر ولكن الجيش والشعب أسقطوا الإخوان وبالتالي فشل مشروع دولة سيناء ..
حماس 2018 وبعد تجربة مريرة مع الحصار 12 عاما وحكم غزة بالحديد والنار ليست هي حماس الخارجة منتصرة في انتخابات .. وليس هي حماس التي طالبها الناس بوضع حد للفلتان الأمني .. الآن الأمور تعقدت بشدة وأصبحت حماس مطالبة بتوفير مقومات الصمود لشعب غزة بصفتها السلطة الحاكمة والمتصرفة في جباية موارد غزة بالكامل .. وأعتقد من حيث المبدأ أن قوة حماس الشعبية الآن لا تخولها الدخول على خط تمثيل الشعب الفلسطيني .. شرعية الانتخابات 2006 شبعت موتا والناس تحتاج إلى الغذاء والدواء وتكاليف الحياة اليومية .. فهل تذهب حماس إلى المصالحة التاريخية وتسليم غزة للحكومة مقابل توظيف 20 ألف من حكومة غزة أم أنها ستذهب إلى حرب رابعة لن تختلف عن سابقاتها أم أنها حسمت أمرها باتجاه شيكاغو ؟؟؟ لنترقب ونشاهد ونتألم لكني أؤكد لكم أن خيار المصالحة وتسليم غزة هو الخيار الأقل كلفة على الصعيد الوطني والسياسي والإنساني!
------------------------------------
ملاحظة على الهامش: قررت كوريا الشمالية تسليم مختبرات الأبحاث النووية لجارتها الجنوبية مقابل الصلح والسلام وتجريد أمريكا من أوراق ابتزاز البلدين .. فهل تفعلها حماس وتذهب للمصالحة وتسلم ترسانتها النووية التي ستجعلنا نصلي في معاليه أدوميم وكريات شمونة ؟؟! هل تصحو حماس من سكرة فوزها عام 2006 لتقبل بانتخابات جديدة ؟؟؟؟

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-