أخر الاخبار

الشرق الأوسط: مخطط لإحالة جميع الموظفين بغزة للتقاعد المبكر

قالت صحيفة (الشرق الأوسط)، إن حكومة التوافق الفلسطينية، تجاهلت خلال اجتماعاتها منذ أزمة عدم صرف رواتب الموظفين الحكوميين القضية تماماً، ولم تعلق عليها، لافتةً إلى أن هناك مخططاً لإحالة جميع الموظفين في غزة للتقاعد المبكر، وربط صرف الرواتب بإنجاز هذه الخطوة.

وأوضحت الصحيفة، أن هذا التجاهل يعتبر مؤشراً على وجود قرار بوقف صرف رواتب الموظفين مؤقتاً لعدة أشهر، بهدف الضغط على حركة حماس لتسليم قطاع غزة؛ إلا أنه لا يوجد تأكيد رسمي بهذا الشأن من قبل السلطة الفلسطينية.

يذكر أن الرئيس محمود عباس، قال: إنه سيتخذ إجراءات مالية وقانونية وإدارية جديدة في قطاع غزة، فيما أشارت الصحيفة إلى أن مصر تدخلت لمنع تنفيذ هذه الإجراءات، وإعطاء المصالحة فرصة جديدة.

ونوهت الصحيفة، إلى أن الرئيس عباس وافق على تأجيل خطواته، ولكنه لن يصرف رواتب لموظفي السلطة، فيما اكتفت الحكومة في بيانها عقب اجتماعها الأسبوعي، أمس الثلاثاء، بالتأكيد على موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في خطابه أمام القمة العربية بشأن المصالحة والمساعي الجارية لتحقيقها دون توقف.

وبحسب إحصائيات رسمية، فإن عدد الموظفين الفلسطينيين من قطاع غزة، المسجلين في ديوان الموظفين العام، يبلغ نحو 60 ألفاً، يعيلون نحو 800 ألف فرد في القطاع.

كما يتلقى الآلاف من عوائل الشهداء والجرحى والأسرى والمحررين في قطاع غزة، رواتب شهرية من السلطة الفلسطينية، إلا أنها لم تصرف، إلى جانب شيكات الشؤون الإجتماعية، التي يتم صرفها كل ثلاثة أشهر، والتي ما زالت متأخرة منذ نحو خمسة أشهر عن مستحقيها، الذين باتوا يعيشون أوضاعاً صعبة، ويزيد عددهم على أكثر من 1200 أسرة لديهم ما لا يقل عن ستة أفراد.

** دنيا الوطن ..


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-