أخر الاخبار

"ماك" طويل العمر.. 19 طريقة لإحياء الحاسوب سنوات إضافية رغم أنف "آبل"

أجهزة ماك التي تنتجها آبل حواسيب عظيمة لكنها غالية الثمن. لذا تود بالتأكيد أن تحصل على ما يستحق هذا الثمن قبل أن تشتري جهازاً جديداً، وهذا ما يمكنك تحقيقه.

لا شيء يعادل جهاز حاسوب جديد من نوع ماك، ولكنه قد يكلفك أموالاً كثيرة، فإذا كان لديك جهاز من هذا النوع وتشعر أنه تقادم فلا تفرط بِه ببيعه أو إلقائه في سلة المهملات.

إليكم بعض المقترحات التي تعينكم على إطالة عمر الجهاز والحفاظ على أدائه، على أفضل وجه نشرها موقع بيزنيس إنسايدر الأميركي.

1- إزالة التطبيقات التي لم تعد تستخدمها

إذا كنت تستعمل جهاز ماك قديم قم بتحرير جزء من مساحة القرص الصلب. لأنه كلما زادت الأشياء التي تخزنها على القرص الصلب التقليدي (مقابل قرص الحالة الصلبة SSD)، كلما استغرق جهازك وقتاً أطول للبحث عما تريده.

2- إذا كانت مساحة التخزين مليئة

في هذه الحالة فعليك أن تحذف بعض الملفات أو تنقلها على خدمة تخزين سحابية مثل جوجل درايف.

3- استخدم لغة واحدة واحذف الملفات الإضافية

جهاز الماك الخاص بك والعديد من البرامج التي تثبتها عليه مزودة بلغات بديلة لا تستخدمها أبداً. بإمكانك حذفها وتوفير مئات الميغابايت من مساحة التخزين باستخدام برنامج مجاني يدعى مونو لينجوال Monolingual.

4- قرص ذاكرة صلب جديد

بدلاً من قرص التخزين الصلب التقليدي الذي يعمل بالدوران استخدم قرص SSD الذي يعمل كذاكرة USB مطورة، ويمنحك سرعة أكبر في الولوج إلى ملفاتك. لا تتأثر أقراص SSD بالحشو الزائد للملفات، لذا لا يجب عليك القيام بحذف الملفات والتطبيقات القديمة، إلا إذا كنت في حاجة للمساحة لوضع ملفات جديدة.

بدأت آبل في استخدام هذه الأقراص في حاسبات ماك بوك برو منذ عام 2013، لذا لا تحتاج لشراء واحد إذا كان جهاز الماك الخاص بك به قرص SSD بالفعل.

ليس من الصعب تركيبه على الجهاز، ويوجد دليل إرشاد مفيد هنا. إذا لم تكن على قدر المهمة يستحسن أن توكلها إلى متخصص.

5- أغلاق عمليات المعالج التي تستهلك الذاكرة

شغل مراقب الأنشطة (Activity Monitor) من ملف التطبيقات، وانظر إذا كان هناك ما يستهلك الكثير من الذاكرة. إذا وجدت شيئاً كهذا أوقف هذه العملية وامنح جهازك بعض الراحة.

بإمكانك فعل ذلك عبر تشغيل مراقب الأنشطة، والبحث عن العملية التي تستهلك معظم الذاكرة من تبويب "الذاكرة"، ثم الضغط على زر X على أعلى يسار شاشة مراقب العمليات.

6- نفس الأمر ينطبق على التطبيقات

التطبيقات مثلها مثل التبويبات في متصفحات الويب، بإمكانها أن تلتهم ذاكرة الحاسب لديك إذا فتحت الكثير منها. لدى آبل العديد من اختصارات المفاتيح المفيدة التي تساعدك على غلق التطبيقات بسرعة.

على سبيل المثال. الضغط على زر كوماند وكنترول، وزر إخراج الوسائط (command + control + media eject) سيغلق كل التطبيقات، ويعيد تشغيل الجهاز (تأكد من حفظ عملك أولاً).

7- إغلاق التبويبات غير المستعملة في متصفحك

التبويبات المفتوحة في المتصفح تستهلك الذاكرة، حتى لو بمقدار ضئيل. بإمكان هذا الاستهلاك أن يتراكم، إن كنت من نوع الأشخاص الذين يفتحون 15 تبيوباً على سبيل المثال بشكل يومي ولا يغلقونهم أبداً. حاول أن تعتاد إغلاق التبويبات ما إن تنتهي من استعمالها.

8- مسح بيانات الوصول السريع (cashe) في متصفحك

إذا كنت تلاحظ أداءً منخفضاً للجهاز أثناء تصفحك للإنترنت، قد يكون متصفحك هو المشكلة وليس الحاسوب. حاول إفراغ ملفات الوصول السريع لتحسين الأداء. التعليمات مختلفة قليلاً بالنسبة لكل متصفح، لكن بشكل عام ستحتاج للدخول إلى قائمة الإعدادات والتوجه لإعدادت تاريخ التصفح.

9- عند استعمال الكثير من ملحقات وامتدادات المتصفح

ليس بإمكان متصفحك التعامل مع التشويش كما يفعل حاسبك. من السهل تثبيت ملحقات للمتصفح ثم نسيانها تماماً. بإمكانك أحياناً أن تحسن أداء الجهاز بإلغائك لهذه الملحقات القديمة التي لم تعد تستخدمها.

خصوصاً إذا كنت تستخدم كروم، لا تجعله ينتفخ زيادة عن اللازم.

10- تنظيم سطح المكتب

بالنسبة للبعض هذه مهمة مرهقة، لكنك قد تتفاجأ إن علمت أن هذا الأمر قد يزيد من حسن أداء جهاز الماك الخاص بك.

يعامل نظام التشغيل OS X كل مادة على سطح المكتب باعتبارها نافذة صغيرة، لها بصمتها الخاصة في الذاكرة، وفقاً لموقع ديجيتال تريند.

لذا حاول تقليل عدد الأيقونات على سطح المكتب لديك، بجمع المواد المتشابهة في ملف واحد، وحذف المواد التي لا تستعملها.

11- إضافة ذاكرة إلى أجهزة الماك الأقدم

ذاكرة الرام هي التي تسمح لك بتشغيل عدة تطبيقات في نفس الوقت. إذا بدا جهازك بالتباطؤ، وقد مرت مدة طويلة على آخر مرة قمت فيها بتحديث الجهاز، فإن إضافة سعة رامات جديدة تعد طريقة مناسبة لإبقاء حاسوبك حياً أطول فترة ممكنة.

لن يعمل هذا الأمر على جهاز آبل ماك بوك برو الأحدث، حيث جعلت آبل من المستحيل إضافة رامات جديدة.

يعد هذا الأمر تحديثاً منخفض المستوى، لكن إذا كنت لا تثق في نفسك الجأ إلى صديق محب للتكنولوجيا لمساعدتك في الأمر. بإمكانك أن تشتري رامات رخيصة من متاجر مثل نيو إيج Newegg

12- إضافات لوحة التحكم التي لا نستخدمها

إضافات لوحة التحكم التافهة هي طريقة أخرى لتضييع ذاكرة الجهاز. انظر في تلك التي ما زلت تستعملها وتخلص من الباقي.

لفعل ذلك افتح لوحة التحكم dashboard واضغط على زر الإضافة في أسفل يسار الشاشة، ثم اضغط على زر التحكم في الإضافات. تخلص من الإضافات بالضغط على زر X، الذي يظهر على كل منها.

13- تنظيف التطبيقات التي تعمل فور تشغيل الجهاز

اذهب إلى تفضيلات النظام > المستخدمون والمجموعات> مواد الدخول. تصفح قائمة التطبيقات التي تظهر هناك، إذا كان من بينها تطبيق لا تحتاجه مباشرة عندما يعمل جهازك أزله من القائمة، بإلغاء علامة التحديد من عليه.

14- تحديث نظام التشغيل

من الجيد أن تتأكد دائماً من أنك تستعمل أحدث البرمجيات ونسخ نظام التشغيل. حدث النظام كل حين ونزل آخر التحديثات. بإمكان هذه التحديثات حل المشكلات الخفية التي تبطئ من سرعة جهازك.

15- استخدام متصفح خفيف

كروم معروف باستهلاك الكثير من ذاكرة الرام.

إذا لم تجرب سافاري حتى الآن يجدر بك فعل ذلك، المصمم للعمل على جهاز الماك الخاص بك.

16- إغلاق الجهاز وإعادة تشغيله

في جهازك عدد من الأدوات التي يستعملها لصيانة نفسه. بعض هذه الأدوات تعمل فقط في حالة الإغلاق وإعادة التشغيل. من الأفضل أن تعتاد إغلاق جهازك تماماً من حين لآخر.
17- لهذا السبب يجب إبقاء الجهاز بارداً

الحاسوب الساخن هو حاسوب يعاني. إذا ارتفعت حرارة جهازك استخدم بعض المراوح بجوار الجهاز، وتأكد من دورة الهواء التي تمر أسفله.

18- إغلاق بعض التأثيرات البصرية الجميلة

كل واحدة من التأثيرات البصرية الأنيقة التي يستخدمها جهاز الماك الخاص بك تبطئه إذا كان من طراز قديم.

هناك عدة طرق لإغلاقها وتسريع جهازك.

الأولى هي تغيير الطريقة التي يصغر بها الجهاز النوافذ إلى الشريط السفلي Doc. أولاً اذهب إلى تفضيلات النظام، ثم إلى Dock. ثم غير تأثير الجني Genie effect إلى تأثير المقياس Scale effect. تأثير المقياس أخف وطأة على جهازك.

طريقة أخرى للتغيير هي تقليل الشفافية التي يستعملها جهازك. لفعل ذلك ادخل إلى تفضيلات النظام، ثم إلى إعدادات إمكانية الوصول، ثم اضغط على صندوق تقليل الشفافية.

19 - سبوت لايت والانتهاء من إعادة فهرسة الجهاز

أحياناً إذا كنت فعلت تحديثاً جديداً للتو، قد يستغرق الأمر بعض الوقت من سبوت لايت لإعادة فهرسة ملفاتك.

لهذا قد يكون جهازك أبطأ من المعتاد. للتأكد من أنه انتهى من الفهرسة أم لا اضغط على أيقونة العدسة المكبرة، التي على الركن الأعلى من يمين شاشة سطح المكتب.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-