أخر الاخبار

اسرائيل: سنواصل بناء جدار غزة حتى لو أشعل الحرب

اطلق ايال زمير قائد المنطقة الجنوبية تهديدا موجها لحماس والمقاومة في غزة قال فيه " الجيش الاسرائيلي على اهبة الاستعداد  لمواجهة عسكرية مع حماس، مشيراً إلى أن بناء الجدار الضخم على حدود القطاع، يعتبر بمثابة سببا محتملا لاندلاع تصعيد عسكري في غزة .

وقال "زامير"، إن المشروع الضخم الذي يشمل حاجز تحت الماء على حدود غزة، سيتم تنفيذه بغض النظر عن تصرفات حماس.

وكشفت صحيفة هآرتس الخميس (10/8) ، تفاصيل الحاجز الضخم للجيش الإسرائيلي الذى يجري بناؤه على حدود غزة لمحاربة أنفاق المقاومة في قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة، "سيتضمن المشروع الذي يقدر تكلفته 3 مليارات شيكل (833 مليون دولار)، جدار خرساني مزود بأجهزة استشعار ويصل عمقه إلى عشرات الأمتار وينتهي بجدار فولاذي على ارتفاع 6 أمتار من مستوى سطح الأرض.

وأشار زامير للصحفيين، بأن بناء الجدار قد يتسبب فى تصاعد الأوضاع ولكن الجيش سيواصل بناء الجدار حتى لو استهدفت حماس العمل هناك.

وقال "اعتقد ان على الجانب الاخر ان يعيد تقييم الوضع في ضوء بناء الجدار، فاذا اختارت حماس الذهاب الى الحرب بسبب الجدار فإن ذلك سيكون سببا وجيها للجيش الإسرائيلي للذهاب الى الحرب ولكن سيتم بناء الجدار".

وفي الشهور الأخيرة، أقامت "إسرائيل" مصانع للخرسان على حدود غزة ، وجلبت عمال أجانب وشركات متعاقدة لتسوية المنطقة المحيطة بالحدود، وبناء سواتر رملية لحماية العمال.

والعمل جار حاليا في ست نقاط على طول الحدود، مع عمال من إسبانيا ومولدوفيا، وطالبي اللجوء الأفارقة و"الإسرائيليين"، كل شهر يتم إضافة نقطة أخرى. وبحلول شهر تشرين الاول / اكتوبر، سيعمل نحو ألف عامل على المشروع في 40 موقعا على مدار 24 ساعة يوميا ما عدا السبت.

ويقوم الجيش الإسرائيلي بتحريك المنطقة الحدودية بأكملها على بعد بضع مئات من الأمتار إلى الشرق، إلى الأراضي الإسرائيلية.

 وسيتم تعزيز السور الحالي وتحسينه، وسيتم بناء جدار معدني يبلغ طوله ستة أمتار شرقا ، بين الجدار القديم والجديد  سيتم بناء عدة تلال رمليه، لتمكين نشر الدبابات ودوريات الطرق على حد سواء شرق وغرب الحاجز. وستسهل الطرقات من تحركات القوات وصيانة الحاجز.

بعد ذلك، سيتم ملء منطقة الحفر بمادة "البنتونيت" وهو معدن يتحول "للزوجه" بمجرد إتصاله مع الماء. إذا وصلت آلة الحفر إلى نفق، فإن المعدن سوف ينتشر على طوله، وسوف يعرف الجيش الإسرائيلي أن نفق كان موجودا.

وسيتم إدراج أقفاص حديدية كبيرة بعد ذلك تحتوي على أنابيب مقاومة للماء مع أجهزة استشعار في الأرض باعتبارها الأساسات. وبمجرد بناء الحاجز تحت الارض، سيتم بناء جدار معدني يبلغ ارتفاعه ستة امتار فوقه لمنع اى شخص من عبور الحدود فوق الارض.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-