أخر الاخبار

تشكيلات المؤتمر السابع لحركة فتح

قال خبير الانتخابات باسم حدايدة، إن مؤتمر حركة فتح السابع، يتكون من سبعة قطاعات للحركة الواردة في النظام الداخلي للحركة، مثلت عدديًا وحصلت على نسب مختلفة بعضها ورد في النظام حصرًا ومنها حدد عدديًا حسب تنسيب الجهة التابع لها.

وأضاف حدايدة، أن المؤتمر يتشكل من 1400 عضو كما أعلنت اللجنة التحضيرية، مبينًا أن المؤتمر يعتبر تمثيلياً بمعنى أن الأعضاء الحاضرين يمثلون قطاعاتهم، فعضوية الموتمر السابع ليست فردية أو شخصية حتى في بند الكفاءات تحدد معايير العضوية من اللجنه المركزية، حيث مثلت عدة القطاعات.

وذكر أن القطاع الأول هو قطاع اللجنة المركزية والمجلس الثوري وهؤلاء يشكلون ما نسبته 7,5% من الموتمر بعدد أعضاء 102 ويعتبر هذا القطاع من أسس الموتمر وتشكيله والثابتة عددياً.

وأشار حدايدة إلى أن اللجنة المركزية أعضاؤها هم ٢٢ عضواً ويمثلون 1,5% من المؤتمر وينتخب مباشرة 18 عضواً من الأعضاء الحاضرين، ويتم تعيين 4 أعضاء والمجلس الثوري 80 عضواً ويمثل ٦٪‏ من الموتمر وينتخب مباشرة من الأعضاء الحاضرين، إلا أنه يتم تعيين أعضاء حركيين وكفاءات وعسكريين له بعد انتخابه.

أما القطاع الثاني وفق حدايدة، فهو المجلس الاستشاري، ويضم ٥١ عضواً ويمثل ٣.٥٪‏ من الموتمر ويعتبر من القطاعات الأساسية الثابتة عددياً، بينما القطاع الثالث هو قطاع العسكريين والقيادات الأمنية ويضم ١٥١ عضواً ويمثلون حوالي ١١٪‏ من الموتمر الحالي، إلا أن تمثيلهم حسب النظام يجب ألا يزيد عن ٢٠٪‏. ولفت إلى أن القطاع الأكبر هو ممثلو الأقاليم المنتخبون ٤٣٨ عضواً، وهؤلاء يمثلون أعلى نسبة تمثيل بنسبة تصل إلى ٣١٪‏ من الأعضاء ويشمل تمثيلها كافة أقاليم الضفة وقطاع غزة وأقاليم حركة فتح الخارجية في العالم، ويكون توزيعهم بحيث إن أقاليم الضفة تشكل أكبر تمثيل نسبة وعدداً بين جميع الأقاليم، أقاليم الضفة الغربية لها ١٩٨عضواً ويمثلون ما نسبته ١٤٪‏ من أعضاء الموتمر، فيما لأقاليم قطاع غزة ١١٢ عضواً ويمثلون ما نسبته ٨٪‏ من أعضاء الموتمر، وأعضاء الأقاليم الخارجية ١٢٨عضواً ويمثلون ٩٪‏ من أعضاء الموتمر.

وذكر حدايدة، أن القطاع الخامس، هو قطاع كوادر حركة فتح ويشمل هذا القطاع 353 عضواً ويمثل حوالي ما نسبته 24% من الموتمر، تم تنسيبهم من الجهة التي يمثلها العضو وهي كما يلي: المنظمات الشعبية، وتمثل 10% من أعضاء الموتمر بعدد حوالي 146 عضواً، بينما العاملون في السلطة ومنظمة التحرير يمثلون 10% من الموتمر بعدد حوالي 150 عضواً، وقيادات المفوضيات: وتمثل 4% من الموتمر بعدد حوالي 57 عضواً.

فيما سادس القطاعات يتمثل بقطاع الكفاءات الحركية، حيث مثلت بحوالي 18% من الموتمر حوالي 250 عضواً، حيث إن هذا القطاع يشمل الأسرى وكفاءات الشبيبة وكفاءات حركية وأخرى نسوية وكفاءات الاقتصاد ورجال أعمال ولجان المخيمات وكفاءات موسسات الحركة المختلفة، أما آخر القطاعات وهو القطاع السابع وبه معتمدو أقاليم.

ويذكر حدايدة، أن الموتمر مثّل أعضاءه بالتمثيل النسبي أو الكامل رغم أن بند قطاع الكفاءات يبقى مرناً ومثار جدل ونقاص، فالكثير من قيادات وكوادر حركة فتح لم يتم تسميتهم كأعضاء وفقاً للمعايير المحددة والمعتمدة، والتي مرت بتنسيب من الهيئات القيادية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-