أخر الاخبار

الطعام والخشوع التام

الطعام والخشوع التام

لكي اكون منصفا..فنهفات المتدينين لا تقتصر على اتباع دين دون دين..فخلال تجوالاتي الوسيعة بين المطاعم..اقصد المذاهب والاديان..لفت انتباهي شيء مشترك بينها يتعلق بالطعام..
خليني ابدالكم بالاسلام..ثم المسيحية ثم جماعات التأمل والسلام..مع اهمالي المتعمد لليهود، لانو ما عندهمش دين..وبعيدون عن البشرية بعد الغزلان عن القرود.

بالزمنات لمن كنت كحيان..انجذبت للصوفية، وكان شيخي "رحمه الله" مضيافا..يأخذنا بعد صلاة العشاء من المسجد مباشرة لنحيي في منزله حلقة ذكر ودروشة.. وكان قبل ما نبلش يمدلنا هالسفره الدايمه..ولأنو معظمنا دراويش وعباب الله..نظلنا نبلع ساعتين زمان وفي الاخر نعطيها شوية ايمان و دوخان..
طبعا انا لأني شاب مراهق..وبتعرفو بطن الشباب زمان، شو ما بتحشي فيه بظل جعان.. كنت بعد ما الهط الي فيه النصيب..احس الدنيا مهرجان، وتبرم مثل دواليب الياناصيب..خصوصا لمن يقومو لخوان باللف والدوران..ومع تأثير الطعام افقد شيئا من الاتزان، ويبدأ راسي يثقل ويطوطح، واطرافي تسوسح..واصير اشوف الأصوات وأسمع الألوان.

وبصراحة..اكيد شيخنا المبارك تعلم من مشايخه الاولياء الذين ادركو رابطة الحب بين الطعام ودين العوام..حيث تغيب الذهون عند امتلاء البطون..ويصبح (المريد/التلميذ/العاشق/السالك..الخ الخ.. مثل الجمل اذا برخ، و الفيل اذا وقع بفخ..وايش ما يسمع او يشوف، بتفرقش معو، لإنو راسو صار مثل صحن الرشوف..
في تلك الحضرة النورانية.. راح يحدثنا شيخنا عن كرامات مولانا الأكبر شيخ الطريقة "ابو خطوة"..وكيف كان يفشخ هالفشخة، برجلو من مخيم اربد الى مخيم البقعة..بخطوه واحده فش غيرها..واحنا نهز راسنا وندعي ربنا انو يوهبنا فحجة من فحجاتو..وكرامتو..وهيك بصير الواحد ما يحتاج لتذاكر طيران ولا تختيم جوازات..اي اصلا هو الي بنط هيك نطات فارقه مع اختو الحجوزات..احد الدراويش جنبي راح يهمس بأذني ويزعم ان (ابوخطوة) لما له في الملكوت الأعلى من حضوة، يمكنه الانتقال بلمح البصر..من كفرنجا الى المجر..
ورغم انني كنت اتحلى الى حد ما بتفكير منطقي وعلمي رزين، خلافا لباقي الدراويش والمريدين..لكن حسيتها وسيعة..بس مع تأثير الطعام على الجائع كتأثير الحشيش..صرت اقول لحالي والله ابو خطوة اذا شد حالو بسويها..وبطلعلو ريش، وممكن على سطح المي يطيش..طبعا انا ضليتني من يومها افكر إنها لعبة الأكل خاصة بالمسلمين الدراويش..

لكن وأقسم لكم بالله وما بزل عليكو..بالامس القريب وبينما كنت اجوب الاسواق بالسويد.. والقالكم واحد ملتحى وشكلو بهيج واديب، ولابس بصدرو صليب.. كان واقف امام مطعم شامي افتتح مؤخرا هناك بشارع المشي.. وقد انتصبت جمبو يافطة مكتوب عليها تفضلو شاركونا الطعام مجانا..سألتو للزلمه بعد ما شافني هلكان من التجوال وعطشان..قلتلو شو هاظ؟ قال فوت تغدا مجانا.. قلتلو بالانجليزي (?free free) _ زي ما تقول بالعربي يعني (إبلاش إبلاش؟) للتأكيد.. قالي فوت جاي ولا تخاف.. راحت تتصارع في رأسي حكمتان متناقضتان كنت اسمعهما من جدتي تقول الاولى ( فش اشي ببلاش غير العمى والطراش) والحكمة الثانية تقول (الي ببلاش كثر منوو) لسبب ما اخترت الحكمه الثانية، إذ وجدتها ملائمة اكثر لوضعي المالي والنفسي. 
خشيتلكم هيك وكان المطعم ديكورو رومنسي مثل الكهف..واضواء خافته، والقالكم فوق الثلاثين واحد نسوان و زلام قاعدين حولين هالطوايل وبلهطو بهالمشاوي..قعدت وصرت الهط معهم..وبخلال نص ساعة كنت مخلص قبل الجميع..ثم هممت بالانصراف بعد ما بحلقت حولي انو فش حدى منتبهلي..إيه ولا هو ابولحيه واقفلي عالباب..وعلى وجهه ذات الابتسامة بس اخف شوي..قالي وين؟ قلتلو مروح شووو وين..قال طيب بس نرجوك اخي ان تجلس معنا فقط 5 دقائق لسماع كلمة الشكر والترحيب.. قلت بقلبي اكلنا هوى..بس جلست على مضض تا اشوف اخرتها..مسك هالمايك وراح يعرف على جمعيتهم الدينية الخيرية وبعديها حطو فيلم قصير مؤثر كيف انو السيد يسوع انقذ حياة الملايين حول الكوكب..وصور من افريقيا وهون وهون لناس جعانين وعطشانين بعد ما آمنو بالمسيح نزلت المساعدات عليهم زيح..شوي تكلم ابولحيه بكلمات عميقة ومؤثره كادت ان تلامس روحي..خصوصا لمن قال : *(لا تظن انك موجود هنا في هذه اللحظة بالذات بمحض الصدفة..لقد اختارك الرب لتكون هنا..لتسمع كلمته..ليخلصك..الخ)* إلمهم بعرفش كيف مع الإكل الي بلعتو كان لتلك الكلمات وقع خاص في نفسي ادخلتني في حالة جذب عميقة لم استفق منها الا حين رحت ابحلق في وجوه الموجودين حولي لأستكشف مدى تأثرهم بما سمعناه..بدت وجوهم مألوفة لدي..شكلهم عرب واغلبهم مسلمين جعانين ومسويين حالهم مسيحين..وبعضهم ايرانيين وبلا دين..وكلهم ناصحين..ومسويين حالهم كمان متأثرين..لمحت واحد الاحتيال بنقط تنقيط من عينيه..مسوي حالو بتبربش في رموشو زي الي بدو يعيط.. وبنفس اللحظة في بيدو عود بنكش في سنونو..وجه اخر يظهر انه ساخ، بعد ما كان قبل ثواني يسلخ بهالسياخ..انتفضت هيك وانا اقول بقلبي (يا عمي خلي كل واحد على دينو الله يعينو)..اتسحسلت ناحية الباب بدي امزوط..والقالكم ابو لحية مجددا بوجهي..وعاود يقول لي كلاما مؤثر ( ارى في عيونك شيء مختلف..اشعر ان روحك تبحث عن الخلاص.. ) وانا في قلبي بقول اه والله صدقت..بدي اخلص من هالمغارة واطلع ادخنلي سيجارة) بالاخر وجدت بابا خلفيا لعمال المطعم وامزطلكم من هناك.

بعد بضعة ايام، اخذت ابنائي (كنعان وسلطان)..وكنا نجول في احدى الغابات..فجأة والقالكم بوفيه مفتوح..في ساحة عشبية وهالناس قاعدين عالارض بصلو وبتأملو..في هالطبيعة..وانا من طبيعتي وين ما اشوف بوفيه وناس مرتبه هاجمه على اشي..بهجم معها..وبعدين بسأل نفسي شو في..والله اتغدينا وغدينا لولاد ببلاش..وقعدو اولادي يتأملو وانا قعدت اتامل بهالناس الي بتأملو..ومع تأثير الطعام..

*(عفوا للانقطاع- اطلب منكم اخواني القراء الان ان تذهبو وتلقوا نظرة فاحصة على الصورة المرفقة بهذا المقال..وارجعو جاي تا اختملكم السولافة..واذا واحد بدو يمزط منكم من غاد..وما يرجعش هانا.. براحتو جد لن اشعر بالاهانة)..

أيون..شفتوها.. لاحظتولي بالله كيف ابني لزغير سلطان على يسار الصورة متأثر اكثر من اخو وفايت بالجو تقول مش بتأمل فقط..لأ وشوي رح ينسدح عالارض ويتمغط..بسبب واحد وبسيط، انو بالاكل رغم كونو ضعيف بس لهييييط.
#هات_طعام_وخذ_ايمان
#ابوطراوة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-